بالصور.. "اليوم السابع " داخل 3 محطات مياه يفتتحها الرئيس فى أكتوبر القادم بالمنيا.. محطة أبو قرقاص بطاقة 153ألف متر مكعب بتكلفة 650 مليون جنيه.. والانتهاء من 12 محطة جديدة للقضاء على أزمة المياه

الأحد، 03 سبتمبر 2017 08:00 م
بالصور.. "اليوم السابع " داخل 3 محطات مياه يفتتحها الرئيس فى أكتوبر القادم بالمنيا.. محطة أبو قرقاص بطاقة 153ألف متر مكعب بتكلفة 650 مليون جنيه.. والانتهاء من 12 محطة جديدة للقضاء على أزمة المياه محطات مياه المنيا تستعد لزيارة الرئيس
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد وقت طويل من معاناة الأهالى بمركز ملوى جنوب محافظة المنيا بسبب سوء حالة مياه الشرب وتلوثها والانقطاع المتكرر لها، والذى ظل الأهالى يصرخون لسنوات طويلة من أجل إنقاذهم من الأمراض لكن لم يكن أحد يستجيب لهم.

يضم مركز ملوى عدد كبير من القرى وهو أحد المراكز مترامية الأطراف على الطرق الصحراوية سواء الطريق الغربى أو الشرقى الأمر الذى كان سببا فى إحداث أزمة كبيرة فى مياه الشرب ولجأ الأهالى إلى شراء آلات رفع المياه لعدم وصول المياه إلى الادوار العليا وانقطاعها لساعات طويلة بالاضافة إلى تغير لونها.

حالة الرضا تخيم على الأهالى بعد دخول محطتى المعصرة وابشادات الخدمة بطاقة إنتاجيه كبرى إحدهما تتجاوز 68 الف متر مكعب والأخرى 26 الف متر مكعب يوميا بالاضافة إلى المحطة العمالقة التى يتم انشائها بمركز ابوقرقاص والتى تبلغ سعتها الانتاجيه 153 ألف متر مكعب وتخدم جزء كبير من قرى المركز ايضا.

تقول المهندسة إيمان على عبد الرازق رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات المياه والصرف الصحى بالمنيا التابع للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى أن العام الماضى شهد الانتهاء من  12 مشروع مياه شرب وصرف صحى بتكلفة إجماليه 470 مليون جنيه بينهم 3 محطات مياه كبرى دخلت الخدمة هذا العام تغذى المناطق المحرومة من مياه الشرب النقية تلك المحطات حدث بها توسعات منها محطة مياه ملوى والتى تم رفع طاقة المحطة بها من 38 ألف متر مكعب مياه إلى 68 ألف متر تلك المحطة تقوم على تغذية مدينة ملوى بالإضافة إلى 14 قرية تابعة.

ولفتت رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات المياه إلى أن المواطن شعر بالفارق خاصة أنه كان يوجد عجز شديد فى المياه ولم تكن المياه تصعد الأدوار العليا فى كثير من المناطق ومحطة مياه ابشادات بملوى أيضا والتى تبلغ طاقتها 26 ألف متر مكعب فى اليوم وتخدم 120 ألف نسمة ودخلت الخدمة فى شهر مايو الماضى وتعمل على تغذى قرى الصحراوى الغربى التابعة لقرية ابشادات تلك القرى التى كانت تعانى من نقص شديد فى مياه الشرب النقية.

وتتابع : بالإضافة إلى محطة مياه قرية بنى عامر التابعة لمركز العدوة شمال المنيا وتخدم 120 ألف نسمة بتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه وأشارت إلى أن ما تم إنجازه كان مستهدفا لأن تلك القرى كانت تعانى بشدة والآن أصبحت لا تعانى من مشاكل المياه. 

رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات المياه أوضحت: أن هناك محطات مياه وصرف جارى العمل فيها ومحطات نقوم على إنهاء تراخيصها وإجراءاتها، مؤكدة أن هناك 12 مشروع صرف صحى ومياه شرب فى مخطط العام القادم بتكلفة 2 مليون جنيه ومن بينهم محطة مياه ابوقرقاص وشبكتها طاقتها 153الف متر مكعب فى اليوم الواحد بتكلفة 650 مليون جنيه ولفتت أن تلك المحطة تعد إحدى المحطات العمالقة وهى محطة وتعمل على خدمة مركز ابوقرقاص وجميع القرى التابعة له وتدعم أيضا قرى المنيا وقرى ملوى.

وأشارت إلى أن تلك المحطة بها شبكات 115 كيلو بمعنى أن 115 ألف متر طولى مواسير يتم التعامل معها وقالت أن نسبة التنفيذ فى المحطة وصلت إلى ما يقرب من 65 % ولفتت قائله نضاعف معدلات العمل لتسليم المحطة فى 30 يونيه 2018

وطالبت المواطنين بالتبرع بالأراضى لصالح المشروعات القومية بمجرد توفير الأرض يتم حل المشكلة.

أما حمدان على من أهالى قرية الشيخ على بمركز ملوى يقول أخيرا رأينا المياه تجرى فى المواسير بعد سنوات عذاب ، وبعد دخول محطة ابشادات الخدمة استغنى الأهالى عن مواتير المياه وأضاف عانينا كثيرا بسبب تلوث المياه وتغير لونها والتى تسببت فى نشر الأمراض بين الأهالى خاصة الأطفال.

جابر خليفة أحد اهالى القرية قال إن تشغيل محطة مياه جديدة يخدم لمنطقة بشكل كبير خاصة القرى القريبة من الصحراوى الغربى والتى كانت تعتمد فى المياه على الآبار الارتوازية لعدم وصول المياه إليهم وتابع: تقدمنا بالكثير من الشكاوى لكن لم يسمعنا احد والآن نحن سعداء بهذا الإنجاز ونطالب المسئولين عن المياه بتوفير محطة مياه أخرى لتشمل كل قرى ملوي.

فيما أوضح نادر عبد الحى أحد أهالى مركز ملوى، أن محطة مياه المعصرة بعد توسعتها أصبحت تخدم 14 قرية كانت محرومة من المياه النقية وكان الأهالى يلجاون لشراء الفلاتر ومواتير المياه بأسعار خياليه للقضاء على العكارة والشوائب الموجودة بالمياه، وأوضح أن ملوى من المراكز التى تضم عدد كبير من القرى وتحتاج إلى أكثر من محطة مياه كما تحتاج إلى محطات صرف صحى كثيرة للقضاء على المياه الملوثة.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة