أكرم القصاص - علا الشافعي

5 حقائق لا تعرفها عن الإنترنت فى روسيا.. 12 مليون مستخدم منهم 15% عبر الموبايل.. إطلاق أول خدمة مجانية فى العالم بمترو موسكو.. و"ياندكس" أكثر محركات البحث شعبية.. و"فكونتاكتى" البديل الروسى لـ"فيس بوك"

الأحد، 03 سبتمبر 2017 04:00 م
5 حقائق لا تعرفها عن الإنترنت فى روسيا.. 12 مليون مستخدم منهم 15% عبر الموبايل.. إطلاق أول خدمة مجانية فى العالم بمترو موسكو.. و"ياندكس" أكثر محركات البحث شعبية.. و"فكونتاكتى" البديل الروسى لـ"فيس بوك" مستخدمو إنترنت
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك روسيا شبكة إنترنت واسعة النطاق وسريعة للغاية، لتتمكن من الوصول إلى الشرق الأقصى والجنوب ووسط البلاد، حيث تشتهر روسيا بتكنولوجيا الإنترنت بشكل كبير وخاصة أنها أول من أطلق الخدمة المجانية فى العالم من خلال تجربة مترو موسكو.

 

ولا شك أن الدول العظمى الآن تحاول تجنب الوقوع فى كوارث بسبب الإنترنت الذى يمكن الهاكرز من الدخول بسهولة والحصول على البيانات والقيام بعمليات السطو البنكية بشكل سريع وسهل، ولكن روسيا تمتلك قدرات أمنية رهيبة تمكنها من تجنب مثل هذه المشاكل التى قد تعرضها للخطر.

 

ومن أبرز 10 حقائق للإنترنت فى روسيا وفقا للبيانات المتوفرة كالتالى:

 

1.وفقا لبيانات أساسيات الشبكات الشفافة (Transparent Network Substrate-(TN، فإنه فى عام 2015، وللمرة الأولى، لم يزد عدد الأشخاص الداخلين إلى شبكة الإنترنت من سطح المكتب، فى حين أن نسبة مستخدمى الهاتف المحمول خلال العام نفسه قد ازدادت بمقدار 90%. ومع ذلك، لايزال الحاسوب الشخصى الوسيلة الأكثر شعبية فى الدخول إلى الإنترنت، كما وصل عدد المستخدمين 12 مليون روسى بينما وصل عدد مستخدميه على الهاتف المحمول 15%.

 

2. تعمل فى مترو العاصمة منذ ديسمبر 2014 شبكة MosMetro_Free  وهى متوفرة فى جميع خطوط المترو. وتتجاوز سرعة نقل البيانات 100 ميجابايت فى الثانية. ويشير مزود مترو الأنفاق "MaksimaTelekom" إلى أنه تتوفر فى بعض مدن العالم خدمة الواى فاى فى المحطات فقط، ولكن ليس فى الأنفاق، ولا وجود فى أى مدينة بالعالم حتى الآن لنظائر مماثلة لمشروع موسكو. ومع ذلك، فلا وجود حتى الآن لخدمة الواى فاى فى محطات مترو موسكو ذاتها (وليس فى القاطرات).

 

3. حافظ محرك البحث الروسى "ياندكس" على مكانته الرائدة بين محركات البحث فى روسيا، حيث يحاول محرك البحث جوجل بغزو السوق الروسى بنشاط، مما ساعد فى هبوط نسبة محرك البحث "ياندكس" فى بداية هذا العام، وفق الإحصائياتMorgan Stanley ، مساوية 2.8%، فى حين صعدت شعبية محرك البحث جوجل فى روسيا بنسبة 5%.

 

4. ظهر الموقع www.ru عام 1990 وأصبح أول موقع فى البلاد، حيث صمم فى العام ذاته فى روسيا نظام بريد إلكترونى خاص بها، حيث كان يتم توصيل أجهزة الكمبيوتر بوساطة قنوات الهاتف ولم تستخدمها إلا المؤسسات الأكاديمية.

 

5. تعد "فكونتاكتى" الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية فى روسيا، حيث يعد موقع" VK.com" الأكثر زيارة فى قطاع الإنترنت. وبحسب ما أعلن رئيس قسم تصميم "فكونتاكتى" أندرى روجوزوف، فقد تم تسجيل رقم قياسى للزيارات وصل إلى 70 مليون شخص يوميا، بينما حل الفيسبوك فى المركز الثانى، وقد فضله 28% من المستخدمين وحصلت الشبكة الاجتماعية للجماهير المتقدمة فى العمر "زملاء الدراسة - «Одноклассники» " على عدد أقل من المتابعين (13%). ويليها اليوتيوب (7%) وخدمة التدوين المصغر "تويتر" (4%)، حيث أن جمهورها فى روسيا لا ينمو تقريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة