خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالفيديو.. نجيب محفوظ يجيب على أسئلة محرجة بتوقيع عمر بطيشة

الأحد، 03 سبتمبر 2017 10:00 ص
بالفيديو.. نجيب محفوظ يجيب على أسئلة محرجة بتوقيع عمر بطيشة نجيب محفوظ
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت قناة "الإذاعة المصرية" على يوتيوب، لقاء إذاعيا قديما للروائى العالمى الراحل نجيب محفوظ، بعنوان "خمسة ناقص واحد" الذى كان يقدمه الإذاعى الكبير عمر بطيشة، حيث تعتمد فكرة البرنامج على طرح المذيع 5 أسئلة "محرجة" للضيف وعليه أن يجيب عليها، ومتاح له أن يرفض الإجابة عن سؤال واحد فقط.

 

 

فى بداية اللقاء سأل بطيشة أديب نوبل عن افتراضية وجوده فى لجنة اختيار جائزة نوبل للأدب، وعليه أن يختار اسم الروائى المصرى الذى يستحق الجائزة فأجاب محفوظ بأنه "توفيق الحكيم".

 

كما سأل بطيشة نجيب محفوظ عن احتمالية إذا كان خارجا من مؤسسة الأهرام عائدا إلى المنزل ووجد سيارتين، إحداهما لفؤاد المهندس والأخرى لعادل إمام، وعرضا عليه أن يصطحباه للمنزل فمن يختار، فقال محفوظ إنه سيختار فؤاد المهندس بحكم صداقتهما القديمة.

 

وفى السؤال الثالث، افتراض أن محفوظ يتجه إلى إحدى الدول، ومعه مجموعة من الكتب منها ليحيى حقى ويوسف إدريس وثروت أباظة، والوزن زائد فى الطائرة، وعليه أن يحتفظ بكتاب واحد فقط، فاختار محفوظ كتاب ثروت أباظة.

 

وعند سؤاله عن الفترة الأهم صحفيا فى مصر التى يختارها لكتابة رواية عن الصحافة، فاختار محفوظ أن يكتب رواية عن الصحافة فى مصر فى فترة العشرينيات والثلاثينيات.

 

أما عن السؤال الأخير، فكان إذا خير محفوظ لحضور حفل غنائى لمطربة فمن تكون، ليجيب محفوظ بأنها ستكون عفاف راضى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة