هل تعلم أن المخ هو المسئول عن مدى حبك للملح فى الطعام

الخميس، 28 سبتمبر 2017 03:00 م
هل تعلم أن المخ هو المسئول عن مدى حبك للملح فى الطعام مخ
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام فريق من الباحثين من قسم الغدد الصماء والسكر والتمثيل الغذائي في مركز ديكونيس الطبي في بوسطن، بتحديد خريطة دائرة فى المخ تدعم اندفاع البعض نحو الإفراط فى تناول الملح، ومن المعروف أن نقص الصوديوم يزيد من اثنين من الهرمونات: أنجيوتنسين الثاني والألدوستيرون.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة، أن الخلايا العصبية التي تستجيب للهرمون أنجيوتنسين الثاني، وكذلك تلك التي تستجيب للألدوستيرون، تدفع شهيتنا للملح. بالنسبة للدراسة الحالية، قرر الباحثون التركيز على الخلايا العصبية المستجيبة للألدوستيرون، والتي تسمى الخلايا العصبية، وأظهرت البحوث السابقة التي قادها الدكتور جويل جيرلينج - وهو أيضا مشارك في الدراسة الجديدة - أن الخلايا العصبية المستجيبة للألدوستيرون يتم تنشيطها عن طريق نقص الصوديوم، ولكن الآلية الخلوية التي من خلالها يحدث هذا غير معروف.

ولهذا السبب، قرر الباحثون فى الدراسة الجديدة التحقيق في "الآلية الخلوية والجزيئية التي يتم من خلالها تنشيط الخلايا العصبية عن طريق نقص الصوديوم". وتحقيقا لهذه الغاية، استخدم الباحثون شريحة ألكترونية فى المخ وسلسلة واحدة من الحمض النووى الريبى لدراسة هذة الخلايا العصبية بشكل فردى .. ثم استخدموا الاجتثاث الجيني - أي، تثبيط إنتاج بعض الجينات - جنبا إلى جنب مع تفعيل كيميائي لدراسة دور هذه الخلايا العصبية في إثارة شهيتنا الصوديوم .

ووجد الباحثون أن الخلايا العصبية NTSHSD2  ليست كافية لدفع شهية الصوديوم من تلقاء نفسها. هو فقط بالتزامن مع الإشارات من هرمون أنجيوتنسين الثاني أن الفئران طورت رغبة شديدة للصوديوم .. و أدى ذلك إلى أن يعتقد الباحثون أن هناك مجموعة فرعية أخرى من الخلايا العصبية التي تستجيب للأنجيوتنسين الثاني، و التي قد يكون لها دور حاسم في إثارة شهية الصوديوم .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة