مقالات الصحف.. صلاح منتصر يكتب: قانون لا يليق.. عماد أديب: "همّا المصريين كانوا فين فى الـ7 آلاف سنة اللى فاتت؟".. وجدى زين الدين: خطر تهميش الأحزاب.. خالد منتصر: المرأة بين الحوض المرتد والمبيض المفعوص

الخميس، 28 سبتمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. صلاح منتصر يكتب: قانون لا يليق.. عماد أديب: "همّا المصريين كانوا فين فى الـ7 آلاف سنة اللى فاتت؟".. وجدى زين الدين: خطر تهميش الأحزاب.. خالد منتصر: المرأة بين الحوض المرتد والمبيض المفعوص مقالات الكتاب
كتب أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الخميس، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، وإلى أبرز المقالات:

 

الأهرام


 

عمرو عبد السميع يكتب: الإخوان والحصاد الأسود

 

تناول الكاتب كتاب "الحصاد الأسود: مافعله الإخوان بمصر" للواء عبد الحميد خيرت وكيل جهاز أمن الدولة سابقا، الذى تم نشره الأيام الماضية، وتم عقد مناقشة للكتاب فى حفل توقيع له فى مكتبة مصر الجديدة، وأكد الكاتب أن المناقشة كانت حول طبيعة ما جرى فى يناير 2011، الذى أكدت المراجع التى اعتمد عليها اللواء أنها كانت مؤامرة وأنها كانت ركوبا إخوانيا لغضب شعبى أشعله وأججه النشطاء والإخوان، واستكمل ما يحويه الكتاب، الذى أوضح دور قطر وقناة الجزيرة آنذاك.

 


 

صلاح منتصر يكتب: قانون لا يليق

تحدث الكاتب عن مشروع القانون الذى وافق عليه مجلس الوزراء يسمح بـ"سحب جنسية المصرى حال صدور حكم قضائى يثبت انضمامه إلى أى جماعة"، واعترض الكاتب على هذا القانون نظراً لتعارضه مع الدساتير التى شكلت فى مصر منذ عام 1923، تؤكد أن "الجنسية حق لمن يولد لأب مصرى أو لأم مصرية"، ورأى بأن الجنسية ليست منحة تعطيها الدولة لشخص وتنزعها عنه وإنما هى حق له ترتبط به.

 

المصرى اليوم

 
عمرو-الشوبكى

عمرو الشوبكى يكتب: كامب دافيد ليست صفقة القرن

 

يرى الكاتب أن صفقة القرن ستظل ترتيبات مريبة حتى تعلن وتتضح ملامحها، أما  كامب دافيد، معاهدة علنية وخطوة مصرية خالصة عبرت بدرجة كبيرة عن جنوح الرئيس السادات نحو الشهرة والمجد من خلال اتخاذ خطوة لم يتوقعها أنصاره وخصومة ولا حتى مساعدوه وحلفاؤه، وستبقى كتابا مفتوحا للمتفقين والمختلفين.

 

حمدى رزق

 

حمدى رزق يكتب: جنا وكنزى وأحمد

 

أشاد الكاتب بزملاء المقدم الشهيد هشام الخياط وهم يصطحبون أولاده "جنا وكنزى وأحمد" إلى المدرسة ويحيون العلم، مطالباً النواب بتبنى مشروع قانون لمعاملة الشهداء من رجال القوات المسلحة والشرطة معاملة الأحياء، يشمل استمرار ترقيتهم ورواتبهم أسوة بزملائهم حتى الوصول إلى رتبة لواء، لأن الشهداء أحياء عند ربهم يُرزقون، وهذا القانون حال إصداره يعد أقل تقدير وتكريم من الدولة للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم.

 

الشروق

 

عماد الدين حسين يكتب: كيف نتعامل مع مشكلة المثليين؟

 

طالب الكاتب بضرورة علاج مشكلة "مشروع ليلى" بعيداً عن الحلول الأمنية، من خلال مناقشة هذه الظاهرة الخطيرة بصورة جادة وحقيقية حتى يمكن الوصول للحل الصحيح، مؤكداً أن ما حدث كارثى بكل المقاييس، ويكشف عن استفحال ظاهرة المثليين جنسيا أو الشذوذ وينبغى مواجهتها بصورة صحيحة ومعرفة حدودها، وأعداد المنخرطين فيها، وكيفية علاجهم.

 

الوطن

 

 

عماد الدين أديب يكتب: همّا المصريين كانوا فين فى الـ7 آلاف سنة اللى فاتت؟

 

تسائل الكاتب عن وجود المصريين حكاماً ومحكومين، خلال الـ7 آلاف سنة الماضية، قائلاً كيف يمكن لأحفاد الفراعنة الذين وصلوا إلى ضبط تعامد الشمس على وجه رمسيس واكتشاف علوم الفلك، وإجراء جراحة فى المخ والأعصاب، والتقدم فى علوم العمارة والتحنيط، أن يصلوا إلى حالة من الانحطاط فى الكفاءة والإدارة؟، كيف وصلنا إلى ما وصلنا إليه؟.

 


 

خالد منتصر يكتب: المرأة بين الحوض المرتد والمبيض المفعوص

 

تناول الكاتب القرار الملكى السعودى بمنح المرأة رخصة قيادة السيارات، مهاجماً مشايخ الوهابية، الذين شوهوا الدين والعقل بفتاواهم وموقفهم من الإعجاز العلمى فى منع قيادة المرأة للسيارة، خاصة بعد قول أحدهم إن قيادة السيارة تؤثر على حوض المرأة وتجعله مرتداً وتؤدى إلى فعص المبايض، قائلاً أريد سماع رأيهم الآن، فمن المؤكد أننا سنشاهد كوميديا وهابية من المطوعين وسماسرة الفاشية الدينية وجماعات الأمر بالمعروف.

 

الوفد

 


 

وجدى زين الدين يكتب: خطر تهميش الأحزاب

 

يرى الكاتب أن الاهتمام بالأحزاب السياسية ليس وجاهة ولا صورة لتزيين الحكم، فهذه السياسة التى كان معمولا بها قبل ثورتى 25 يناير و30 يونيو ولت إلى غير رجعة، ولم تعد تنفع الآن، والذين يهاجمون الأحزاب مخطئون ولا يدركون أبعاد جريمة هذا الخطأ، ومن باب أولى دعم الأحزاب لتكون ظهيراً سياسياً للدولة المصرية، فالأحزاب جزء لا يتجزأ من النظام، وإضعافها أو تهميشها  خطر فادح على البلاد.

 

 

بهاء أبو شقة يكتب: الإجراءات الجنائية

 

تحدث الكاتب عن أنه سيتم إقرار قانون الإجراءات الجنائية بدور الانعقاد الثالث الذى سيبدأه مجلس النواب مطلع أكتوبر المقبل، وهو يتضمن استبدال 150 مادة متعلقة بمواد التحقيق بمعرفة النيابة وقاضىي التحقيق وإلغاء 21 مادة واستحداث 44 مادة جديدة، وقد دار حول جلساته حوار مجتمعى بحضور عدد من القضاة ورؤساء المحاكم ورجال القانون، وأن التغيير طال 270 مادة من أصل 560 مادة بقانون الإجراءات الجنائية الحالى.

 

اليوم السابع


 

أكرم القصاص يكتب: مسلسل "الدولة".. إرهاب داعش بلا أسرار فى خلطة بريطانية

 

تحدث الكاتب عن إثارة الجدل فى مسلسل "الدولة" الذى انتهى الموسم الأول منه فى شهر أغسطس ويناقش قصص البريطانيين فى داعش، مشيرا إلى أن الفيلم أقرب إلى وثائقى يعتمد فى الكثير من التفاصيل على شهادات العادين من داعش إلى بريطاين، موضحاً أنه بعد شهور من مقتله بثت "التايمز" البريطانية فيديو ظهر فيه الإرهابى المشهور محمد إموازى لأول مرة بوجهه من دون قناع وهو المعروف باسم الجهادة جون، الذى ذبح العديد من الرهائن وقتل فى أكتوبر 2015، ويظهر إموازى فى الفيديو جالسا مع 3 بريطانيين فى مقهى بمدينة الرقة التى كانت أحد أكبر معاقل "داعش".

 

 

دندراوى الهوارى يكتب: الإخوان و6 إبريل والاشتراكيون الثوريون يصفون رفع علم الشواذ بـ"ثورة الفخر والعزة"

 

تحدث الكاتب عن فضح علاقة حركة 6 إبريل والاشتراكيين الثوريين بشواذ حفل مشروع ليلى، وأن أبطال الحفل شاركوا فى ثورة 25 يناير وكانوا من أبرز المقيمين فى الخيام التى اشتراها ممدوح حمزة لإقامتها فى ميدان التحرير حتى فوجئنا بأعضاء الحركة الفوضوية المدمرة لأمن واستقرار هذا الوطن، يخرجون علينا كالكلاب المسعورة متخيلين أننا نخشى فى الحق لومة لائم ومن ثم نخشاهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة