حملة نابليون بعيون فرنسية فى العدد الأول من مجلة "مرايا" الثقافية

الخميس، 28 سبتمبر 2017 12:00 ص
حملة نابليون بعيون فرنسية فى العدد الأول من مجلة "مرايا" الثقافية نابليون بونابرت
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرًا العدد الأول من مجلة "مرايا" غير الدورية، وهى مجلة ثقافية تعنى بنشر المساهمات ذات القيمة فى الفلسفة والفكر والعلوم الاجتماعية والإنسانيات والنقد الأدبى والفنى، مستشار التحرير تامر وجيه، ومدير التحرير دينا جميل، ومحرر رئيسى مصطفى عبد الظاهر.
 
وتتصدر العدد قراءة ناصر إبراهيم، أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة، لمخطوطة كتبها أحد ضباط الحملة الفرنسية يسجل فيها الأحداث والوقائع التى مر بها جيش نابليون الذى أتى إلى مصر بأحلام عراض، وانتهى به الأمر إلى فشل ذريع.
 
ومن خلال تلك القراءة يحاول إبراهيم إلقاء الضوء على الصراعات السياسية والأيديولوجية فى فرنسا فى عهد الملكية بعد اندحار نابليون وصعود أعداء الثورة.
 
وتعطى "مرايا" الأولوية لنشر الكتابات التى تلقى ضوءا على الواقع المصرى والعربى والشرق أوسطى، وترحب بالإسهامات المتميزة غير المنشورة سابقا، وتقوم بترجمة نصوص منتقاة منشورة بلغات أخرى.
 
وجاء فى التعريف بهذه المجلة أنها لا تنشر نصوصا تروج للرجعية والطائفية والعنصرية والذكورية، أو تحرض على الكراهية، أو تحتوى على عبارات السب والقذف، وهى تتلقى المواد التى يرغب أصحابها فى نشرها، بالبريد الإلكتروني، أو فى مقرها فى وسط القاهرة.
 
ويتضمن العدد الأول كذلك حوارا مع الروائى والمفكر البريطانى من أصل باكستانى طارق على يطرح فيه أفكاره حول الثورة البلشفية فى سياق التاريخ الأشمل لثورات أوروبا الحديثة، التى شكلت بانتصاراتها وهزائمها وجود عالمنا المعاصر، والتى أسست لميراث ثورى لا يمكن اعتباره غربيا فقط، بل إنسانى عام.
 
وجاء فى افتتاحية العدد أن "مرايا" ترى نفسها ليس فقط كإصدار، ولكن كمشروع فكري، فهى تطرح نفسها كمنبر للتفكير فى سبيل مواجهة اليأس، وتعتبر نفسها ساحة لكل من يحمل هموم التغيير.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة