تعرض الحامل لمركب "ديوكسين" يؤدى لخلل هرمونى ويصيب الأطفال بعيوب خلقية

الخميس، 28 سبتمبر 2017 05:00 م
تعرض الحامل لمركب "ديوكسين" يؤدى لخلل هرمونى ويصيب الأطفال بعيوب خلقية حمل -ارشيفية
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر باحثون بإحدى الجامعات اليابانية من أن تعرض المرأة الحامل لمركب "الديوكسين" الكيميائى – و هو مركب شديد السمية – يزيد من مخاطر معاناتها من خلل هرمونى ، وينتقل هذا الخلل إلى الأجنة ليصبحوا الأكثر عرضة للمعاناة من العيوب الخلقية، والسرطان ، واضطرابات فى النمو العصبى ، فضلا عن انتقال هذا الخلل الهرمونى عن طريق الرضاعة الطبيعية إلى أطفالهن فى حال تعرض الأمهات لهذا المركب السام .

استخدم هذا المركب الكيميائى السام فى تصنيع المبيدات الحشرية للأعشاب فى الولايات المتحدة خلال الفترة من عام 1717 – 1962 ، كما تم استخدام " الديوكسين" خلال الحرب الأمريكية على فيتنام ، ليتم بعد ذلك استخدامه فى مختلف الأنشطة الزراعية والصناعية .

وللمرة الأولى ، كشف الباحثون فى جامعة "كانازاوا" فى اليابان ، عن التأثيرا لضار للتعرض لمركب"الديوكسين" الكيميائى السام على النساء والرضع على حد سواء.. وقال الباحث الرئيسى ، "تيروهيكو كيدو" ، تعد المناطق الساخنة التى شهدت أعلى مستويات لمركب" الديوكسين" فى جنوب فيتنام ، هى من أكثر المناطق تلوثا فى العالم .. مضيفا ، أنهم يعرفوا أن التعرض "للديكوكسينات" له تأثير ضار على الهرمونات ، ولكن أرادوا معرفة ما إذا كان هذا تم تمريره عبر الأجيال و فرص تعرض الأطفال للخطر فى هذة المناطق.

و قد أدى استخدام هذا المركب إلى تكون ما يسمى مناطق ساخنة شديدة التلوث ، لتواجد تركيزات مرتفعة من المواد الكيميائية السامة من تتراوحت نسبتها مابين 2 إلى 5 أضعاف خاصة فى المناطق المتضررة فى جنوب فيتنام ، مقارنة بالمناطق الغير ملوثة .. وتصنف "الديوكسينات" على كونها من المواد الكيميائية التى تعمل على تعطيل عمل الغدد الصماء – فهى تتداخل فى كيفية إرسال الإشارات الهرمونية بعضا إلى بعض حول الجسم .

فقد أكدت الأبحاث الطبية الحديثة على تورط المواد الكيميائية لهذا المركب السام فى اختلال وظائف الغدد الصماء لترتفع فرص الإصابة بين الأجنة بالعيوب الخلقية ، السرطان وإضطرابات النمو العصبى .. وقد وجد أن "الديوكسينات" ، على وجه الخصوص ، لها تأثير ضار على هرمون يسمى"ديهيدرو بياندروستيرون"(ديا) ، المسؤول عن السمات الذكورية و الإنثوية فى البشر ، مما يؤدى إلى مشاكل صحية وتشوه .

فقد قام الفريق البحثى بإجراء أبحاثهم على 104 سيدة مع أطفالهن حديثى الولادة، تم إختيارهن من منطقتين وقعت الأولى فى شمالى فيتنام التى لم تحتلها القوات الجوية الأمريكية ، ومنطقة "هوا"الصناعية حيث خزن الجيش الأمريكى مايقرب من 50 % من احتياجاتهم من مركب"الديوكسين"السام ، لتقع 4 تسريبات على الأقل بين عامى 1969 – 1970 .. وقد حلل الباحثون مستويات "الديوكسين" فى حليب الأمهات إضافة تليل عينات غير غازية من لعاب الرضع للكشف عن مستويات المركب .

وأظهرت النتائج – التى نشرت فى عدد سبتمبر من مجلة" سسينس أوف ذي توتال إنفيرونمنت" الطبية- زيادة ثلاثة أضعاف فى مستويات مركب "الديوكسين"الكيميائى فى المناطق الساخنة فى فيتنام التى شهدت إستخدام هذا المركب من قبل القوات الأمريكية ، مقارنة بالمناطق الغير ملوثة فى فيتنام.. وينتقل المركب من الام إلى الطفل عن طريق دم الحبل السرى و الرضاعة الطبيعية .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة