لجنة الفيروسات: وضع بروتوكول علاجى لمرضى التليف الكبدى المصاحب لفيروس C

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 03:00 م
لجنة الفيروسات: وضع بروتوكول علاجى لمرضى التليف الكبدى المصاحب لفيروس C جانب من المؤتمر الطبي
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت الجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمي مؤتمرها السنوي الـ 14 بالقاهرة ، من خلال مجموعة العمل الخاصة بأمراض السكر وعلاقتها بالكبد ، فى الفترة من 27 إلى 28 سبتمبر بالقاهرة ، برئاسة الدكتور عبد الخالق حامد أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالأكاديمية الطبية العسكرية.

 

وقال الدكتور مدحت السحار أستاذ الكبد بمستشفيات الشرطة ورئيس الجمعية البحثية ، إن المؤتمر ناقش العلاقة بين مرض السكرى والتهابات وتليفات الكبد ، والعلاقة المتبادلة بين المرضين، واهتم المؤتمر بتوضيح أن الإصابة بالسكرى قد تؤدى في حد ذاتها حتى في عدم وجود الفيروسات الكبدية إلى الإصابة بالكبد الدهنى وتليف الكبد.

 

وأشار إلى أن المؤتمر أكد على ضرورة الاهتمام بعلاج مرض السكرى فى مرضى الكبد، لأن ذلك يؤدى إلى تحسن الحالة العامة للمريض ، وعدم تطور التهاب الكبد لمرحلة التليف، وتطرق المؤتمر إلى العلاجات الحديثة للالتهاب الكبدي الفيروسي الذي أصبح لمصر الآن باع كبير في علاج المرضى به، وأن مصر عالجت أكثر من مليون و800 ألف مريض .

 

وأشار الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إلى أهمية الكشف على مرضى تليف الكبد الذين يعانون من فيروس سى بالأشعة المقطعية على الكبد، للتأكد من عدم وجود أورام خبيثة بالكبد قبل بدء العلاج ، وأن العلاج في حد ذاته غير مسئول عن حدوث أورام بالكبد ، ولكن طبيعة المريض الذي تم علاجه ومعاناته من التليف الكبدي قبل العلاج هو العامل الذي أدى إلى حدوث التليف الكبدي التي ظهرت بعد تناول الأدوية وان ما يتردد بانها تسبب الاورام الكبدية غير حقيقى.

 

وينصح بعلاج المرضى مبكرا قبل حدوث التليف للوقاية من تطور المرض وضمان الشفاء التام وينصح المرضى بعد شفائهم بعمل المتابعة الدورية بالتحاليل والموجات الصوتية، وخصوصا المرضى الذين يعانون من تليف كبدى.

 

من جانبه قال الدكتور قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ، إنه يتم وضع بروتوكول خاص لعلاج مرضى فيروس سى الذين يعانون من التليف الكبدي ، لضمان فاعلية العلاج ، وعدم حدوث أى آثار جانبية منه ، كما أوصى المؤتمر بضرورة متابعة كل مرضى تليف الكبد حتى بعد شفائهم من الفيروس بصفة دورية، موضحا أن علاج الفيروس لا يمنع التطورات والمضاعفات الناتجة عن أمراض الكبد .

 

وضع بروتوكول علاجى لمرضى التليف الكبدى المصاحب لفيروس C (1)
 
وضع بروتوكول علاجى لمرضى التليف الكبدى المصاحب لفيروس C (2)
 
وضع بروتوكول علاجى لمرضى التليف الكبدى المصاحب لفيروس C (3)
 
وضع بروتوكول علاجى لمرضى التليف الكبدى المصاحب لفيروس C (4)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة