سعد الهلالي يعرض لـ"اليوم السابع" مراجع اللغة وعلوم القرآن فى اسم فرعون وأصل موطنه.. ويؤكد: تسمية "الوليد" جاءت فى 5 مراجع.. أحترم رأى علماء الآثار والمصريات.. وحديث العلم لا يعرف التجريح

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 10:34 م
سعد الهلالي يعرض لـ"اليوم السابع" مراجع اللغة وعلوم القرآن فى اسم فرعون وأصل موطنه.. ويؤكد: تسمية "الوليد" جاءت فى 5 مراجع.. أحترم رأى علماء الآثار والمصريات.. وحديث العلم لا يعرف التجريح الدكتور سعد الدين الهلالى
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت المعلومات التى ذكرها الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، نقلا عن عدد من المراجع والكتب التى توضح أن أصل فرعون  ليس مصريا ويدعى مصعب بن الوليد أو الوليد بن ريان، حالة جدل واسعة، وتعرض للهجوم من بعض أساتذة الآثار الفرعونية.

 

وقال الهلالى ردا على هذا الهجوم، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إنه يدعو لقراءة مراجع اللغة وعلوم القرآن فى اسم فرعون وأصل موطنه، ويحترم رأى علماء الآثار والمصريات الذين أتيحت لهم سبل العلم التى ربما لم تتح للسابقين الذين اعتمدوا المرويات التاريخية فى عصرهم، مضيفا أن حديث العلم لا يعرف التجريح أو التهم، وإنه ثراء للتنوير.

 

وأوضح أنه أستاذ فقه مقارن، ووظيفته أن يدرس ويدقق وينقل للناس العلم، لافتا أن المعلومات التى ذكرها لم يأت بها من عنده، بل هى من كتب لها اسمها واعتبارها وأهميتها وتعتبر من المصادر ذات الاسم الكبير.

 

وأكد الهلالى أنه اعتمد فى بحثه على 5 مراجع هامة، منهم كتاب للفيروز آبادى اسمه "بصائر ذوي التمييز فى لطائف الكتاب العزيز" وبن منظور فى كتابه الشهير "لسان العرب" والفيومى فى كتابه المصباح المنير.

 

وتسائل سعد الدين الهلالي:" لماذا يهاجمه أساتذة الآثار والتاريخ، ولم يهاجموا الكتب التى ذكرها، ولم يكلفوا أنفسهم أن يبحثوا فيها ويتأكدوا من المعلومات المثبتة بداخلها بدلا من تبادل الهجوم دون علم أو مراجعة للمصادر، وتحويل الأمر إلى تبادل اتهامات.

 

وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أنه ذكر المعلومات التى وجدها خلال بحثه عن فرعون، وذكر مصادرها، ولم يجد خلال بحثه ما يشير أو أى مصادر تذكر أن فرعون مصريا، وكافة المصادر والكتب التى اطلع عليها خلال عملية البحث عن أصل فرعون وأصل تسميته لم ترم إلى أنه مصريا.

 

وتسائل الهلالي، :"هل من المفروض حينما نرى هذه المعلومات ونرصدها فى الكتب، أن نطلع الجماهير عليها أم نخفيها"، مطالبا مهاجميه بمراجعة المصادر قبل إصدار أحكامهم.

 

وطالب باعتذار من تسرع فى إهانة العلم، مضيفا:" نحن لا نملك إلا احترام المراجع الأصيلة، والآراء المعارضة تلقيناها بحسن نية ونقبل الرأى الآخر فى علوم الآثار والمصريات:، مشددا على أن نقل العلم من المحاسن وليس الجرائم التى يريد أوصياء العلم فرضها، ناقلا النصوص بحرفها من المراجع..

 

الكتاب : بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروز آبادي

الجزء الأول ص 1768 .. المكتبة الشاملة

( بصيرة فى ذكر فرعون )

وفِرْعَونُ اسمٌ أَعجمىٌّ ممنوعٌ من الصّرف، والجمع فَراعِنَةٌ كقَياصِرة وأَكاسِرَة / وهو اسمٌ لكلّ من مَلَك مِصْرَ، فإِذا أُضِيفَت إِليها الاسكَنْدرِيّةَ سُمِّىَ عَزِيزاً.

واختلف فى اسمه، فقيل: مُصْعَب بن الولِيد، وقِيل رَيَّانُ بن الوَلِيد، وقيل الوَلِيدُ ابن رَيّان. وكان أَصله من خُراسانَ من مدينة بسورمان، وقيل من قرية مجهولة تسمّى نوشخ. ولما قَعَد على سرير الملك قال: أَين عجائِز نُوشَخ.

وقد صدر منه ما لَمْ يَصْدُر من أَحَدٍ من الكُفَّار والمتمرِّدين، ولا من قائِدهم إِبْليس، منها: إِنكارُ العبوديّة ودَعْوَى الرُّبُوبِيّةِ بقوله: {أَنَاْ رَبُّكُمُ الأَعْلَى}، {مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِّنْ اله غَيْرِي}، ومنها: نَكالُ زَوْجَته وقَتْلُها أَشدَّ قِتْلَة بسبب إِيمانها بالله؛ ومنها: جَمْعُ السَحَرة لمُعارَضةِ الأَنْبِياء.

 

الكتاب : الإتقان في علوم القرآن

المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي

عدد الأجزاء : 2

جزء2 ص 381 المكتبة الشاملة

5617 - ومنها فرعون واسمه الوليد بن مصعب وكنيته أبو العباس وقيل أبو الوليد وقيل أبو مرة

 وقيل إن فرعون لقب لكل من ملك مصر

 أخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال كان فرعون فارسيا من أهل إصطخر

 

الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني 

أبو الفيض ، الملقّب بمرتضى ، الزَّبيدي

تحقيق مجموعة من المحققين

الجزء 35 ص 507

( فرعن) الفِرْعَوْنُ ، كبِرْذَوْنٍ ، وإنَّما أغْفَلَه عن الضبْطِ لشهرته التمساح بلغة القبط  فرعون بلا كلام  لقب الوليد بن مصعب ابن الريان بن الوليد بن بروان بن يراش بن قاران بن عويج بن يلمع بن اسيلجا بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السلام، وكان في الأصل عشارا في قرية منف، هو صاحب موسى عليه السلام ) الذي ذكره الله تعالى قي كتابه العزيز، وجده الربان بن تقريباً، هو صاحب يوسف على الصحيح، وقيل: هما واحد طال عمره، وقيل في نسب فرعون: يقال: هو وليد بن مصعب بن معاوية ابن أبي شمر بن هلوان بن ليث بن قاران المذكور، وترك صرفة فى قول بعضهم، لأنه لا سمى له إبليس فيمن أخذه من أبلس، قال ابن سيده : وعندي أن فرعون هذا العلم أعجمي، ولذلك لم يصرف.

 

 

الكتاب : لسان العرب

المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري

الناشر : دار صادر - بيروت

الطبعة الأولى

الجزء 13 ص 323 المكتبة الشاملة

فرعون لقب الوليد بن مُصْعَبٍ مَلِكِ مصر وكلُّ عاتٍ فِرْعَوْنٌ والعُتاةُ الفراعنة وقد تَفَرْعَنَ وهو ذو فَرْعَنَة أَي دَهاءٍ وتَكَبُّر وفي الحديث أَخَذَنا فِرْعَوْنُ هذه الأُمة الأَزهري من الدُّرُوع الفِرْعَوْنِيَّةُ قال شمر هي منسوبة إِلى فِرْعَوْنِ موسى وقيل الفِرْعَوْنُ بلغة القِبْط التّمسَاح قال ابن بري حكى ابن خالويه عن الفراء فُرْعُون بضم الفاء لغة نادرة.

 

الكتاب : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي

المؤلف : أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي

الناشر : المكتبة العلمية - بيروت

عدد الأجزاء : 2

الجزء 2 ص 470 المكتبة الشاملة

و ( فِرْعَونُ ) فعلون أعجمي و الجمع ( فَرَاعِنَةٌ ) قال ابن الجوزي وهم ثلاثة فرعون الخليل واسمه سنان و فرعون يوسف و اسمه الريان بن الوليد و فرعون موسى و اسمه الوليد بن مصعب.

 

وكانت الدكتورة ضحى مصطفى، أستاذ الآثار والتاريخ المصرى القديم، وعميد كلية السياحة والفنادق الأسبق، علقت على أن فرعون مصر كان اسمه الحقيقى "وليد" قائلة "لم يمر على طوال عمرى ومن خلال دراستى هذا الأمر نهائيًا"، موضحة أنه ليس هناك دليل يثبت من هو فرعون مصر، كما قالت الدكتورة نيرمين شكرى، أستاذ الآثار والتاريخ المصري القديم، على أن فرعون مصر يسمي وليد بن ريان أمر مضح، وليس له أساس من الصحة، مضيفة أنه ليس هناك توثيق يثبت أو ينفي من هو فرعون مصر وما هي جنسيته.

 

وجاء ذلك ردا على تصريحات سعد الدين الهلالى، أمس في برنامج كل يوم، مع الإعلامي عمرو أديب، والتى قال خلالها إنه وفقا للمراجع فإن فرعون ليس مصريا بل من خراسان واسمه "مصعب بن الوليد أو وليد بن ريان".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د. الشناوى

جهل و خيبه و هبل....

صفات من ادعى ان فرعون موسى اسمه وليد الايرانى... يادى الخيبه اللميع!

عدد الردود 0

بواسطة:

يامولانا ارحمونا يرحمكم من فى السماء.

يامولانا ارحمونا يرحمكم من فى السماء.

والنبى يامولانا وربنا عرفوه بالعقل سيدك عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي جاب المعلومات الثمينة والدرر دى منين؟؟ وسيدك ابن أبي حاتم اللى تحفنا ب: عن مجاهد قال: كان فرعون فارسيا من أهل إصطخر جاب الهباب دة منين؟؟... يامولانا ارحمونا يرحمكم من فى السماء.

عدد الردود 0

بواسطة:

Professo Khatab

الجهل سيد الاخلاق

ما قاله الهلالي ليس اكتشافا ولكن هذا معروف للقراء والبحثين في هذا المجال ولكن السؤال هو ماذا تعرف العرب القادمون من الجزيرة عن الفراعنه مثلا؟؟ ان مؤلفي هذه الكتب يذكرون ما سمعوا ... ولكنهم لم يتاكدوا او يحققوا ما سمعوا وما كتبوا فماذا يعرف هؤلاء العرب عن الفراعنه الا ما سمعوه . شكرا لهم لانهم نقلوا لنا ما سمعوا ولكنهم لم يقوا انهم يؤكدون ذالك او ما قالوا... والغريب ان ياتي هذا الهلالي الجاهل الذي ينقل عنهم بلا عقل او تفكير فيما ينقل او يقرا. و ومن جهل سعد الهلالي انه نفسه لا يفهم العربي الذي يقرأه... .. فالنصوص في هذه الكتب او المراجع تقول ظنا منها وليس فيها تاكيد فيقولون مثلا" وقد قيل كذا كذا... ويقال كذا وكذا " فهم يسردون ما سمعوا ولم يؤكدوا او يتأكدوا ... ولكن الهلالي لا يفهم ان او لا يريد ان يفهم هذا الاسلوب الاستكشافي غير الدقيق او المتاكد ليجعله "اكيدا ودقيقا و:انهم هم الذين اكتشفوا وحققوا واكدوا هذه المعلومه" وهم لم يقولوا ذالك من قريب او بعيد... وهذا لم يحدث الا في ذهن هذا الجاهل سعد الهلالي . ثم كيف يكون الفرعون اسمه عربي وهو غير عربي ... ؟ كيف يكون الفرعون ابيض البشره والفراعنه كلهم ذات بشرة سمراء؟؟ وكيف جاء من اواسيط اسيا ؟؟ كلام يريد به احداث بلبله..

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

اللّٰه يفتح عليك

وليد .. وليد ده اسم فرعون مصر والا السوبر ماركت اللى تحت بيتكم فضيلتك؟! اه يا أمة ضحكت من فتيها وشطحان أفكارها الأمم...

عدد الردود 0

بواسطة:

لماذا العجب

فى عصور سابقه

نقرأ انه فى العصور الاولى كانت كل القارات مجاورة لبعضها حتى ان البحر الاحمر لم يكن موجودا ايام الفراعنه وكان مجرد نهر صعير جدا او ترعه / يقال ان اسيوط نفسها كانت على شاطئ البحر المتوسط مكان الاسكندريه وان وجه بحرى كله هو اراضى طرح نهر النيل / والمعروف ان الدوله الفرعونيه امتدت الى وسط ليبيا غربا والى حدود دجله والفرات شرقا والى الشام شمالا والى منابع النيل جنوبا ليه زعلان ان يكون هناك حد من دوله مصر الفرعونيه جاى من ايران او خراسان

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عاصم

ريحنا شويه

يا اخى غير فتاويك فى الدين وتلاعبك بالنصوص -- دلوقتى بتقول ان الفرعون كان وليد او تامر بناء على قراءتك-- اشك فى ان عندك وعى اصلا

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

يابا يا سى الحاج سعد -مرة تانية كل من كتبوا هذة المراجع من اين أتوا بهذة المعلومات

كذلك اين كانت هذة المراجع اقصد هل هى متوفرة للعامة كى يقرأوها --وهل لم يعثر عليها غيرك--ولو كان هناك من عثر عليها لماذا لم يتحدث عن المعلومات الموجودة بها هى هى كانت ومازالت من الاسرار الحربية الفرعونية المحظور تداوها حفاظا على امن الدولة وسلامة اراضيها--نعم ربما يكون هناك اسماء بهذة الحداثة--مثل عمر ابن الخطاب وعمرو ابن العاص لكن لو اراد الله ان يشير الى اسم فرعون لأشار الية بدون مواربة او محاولة اخفاء--فكل الانبياء ذكرهم القران باسمائهم فهل هناك علة فى حجب اسمة لسمح الله --ولا علشان هو مش نبى--طب والنبى وضح لنا الحتة دى بالذات--ثم من ادرانا بكل من كتب هذة المراجع ولماذا نسلم بهم وبما كتبوا ونقول لهم امين ونصدق علية--ولماذا ظهرت هذة المراجع الان ومدى فائدتها--اهل ستغير فى مجرى الاحداث شيئ --او القرأن لسمح الله--نحن المصريين اصحاب الشهرة الواسعة فى خفة الظل والابتسامة فى احلك الاوقات لا نهاجمك كما تعتقد لا بل ننقد شيئ ليس فى وقتة ولا طائل من وراؤة ولا يهتم بة احدا--فهل هذا سر من اسرار القران يجب علينا ان نلهث وراؤة ولماذا لم يخبرنا رسول اللة عنة- يا استاذ سعد الغالبية العظمى من اصحاب المعالى بتوع الفتاوى المبلبلة للرأى العام والاراء الشاذة يتعمدون كل يوم أن يخرجوا علينا بحاجة جديدة ملهاش اى لازمة علشان يشغلونا عن --مصايبنا ومشاكلنا اللى احنا فيها ويلهونا بها كالعاب الاطفال--يعنى الخلاصة نحن لسنا بحاجة لمثل هذة الاشياء التى لن تعالج احدا ولن تصلح من التعليم فى مصر او الصحة ولن تطعم الجائعين او المشردين او حتى اى شيئ--تقدر تقول لى كم واحد فى 90تسعين مليون اهتم بما ذكرتة سيادتك--الرحمة مطلوبة ومن الافضل البحث عن حلول لمشاكل مصر المستعصية بدلا من الخوض فى اشياء لن تفيدنا فى شيئ ولن تأخر أو تقدم فى اى منفعة عامة او بالقرأن --لك تحياتى --ونحن لنا الله يرحمنا مما نحن فية وعلية

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

ها تفرق معانا ايه اذا عرفنا اسم فرعون المهم انه كان طاغية وراح في داهية هو واتباعه في جهنم!!

مضيع وقتنا في كلام فارغ المهم ان نتعلم من قصة فرعون وهامان وقارون انه لا احد يستطيع ان يكون جبارا في الارض لان الله عز وجل له بالمرصاد وهذا موجه الى دميم بن موزه الذى ينفق امواله كلها على اشرار العالم ظنا منه انه سيسيطر عليه وهو واهم هو وامه حمالة الحطب وابوه ابولهب فنهايتهم معروفة مع فرعون وهامان وقارون وشارون وهتلر وسئ قطب في الدرك الاسفل من النار مع الاشرار

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

هيطلع شخص تانى يقول ان فرعون من كوريا الشمالية

المهم نقول اللى الصهاينة عايزينه

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو سمير

شفت ازاى

طبعا ايام السادة المذكورين الذين ذكرهم الشيخ .. لم نكن اكتشفنا 33 اسرة فرعونية وكل اسرة بها عدد من الملوك ... والحفريات المتوالية تكشف الكثير الكثير ... بمعنى الواقع العملى يضحد كل ما تقول ... عرفت أن الأزهر يحتاج إلى مراجعة وخاصة الكتب القديمة المليئة بالخرافات والتى يتمسك بها الأخوان والسلفيين رفت ليه أننا اصبحنا أمة دحكت منها الأمم ...وشويخ الأزهر يقلدون السلفيين فى الفرقعات الإعلامية بجهل ويعلم لتفسيخ عقول الشباب وتشتيتها ... كفاية علينا أمريكا .. منكم لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة