اوعوا تسيبوهم وحدهم.. مرضى الزهايمر يحتاجون لمرافق والاندماج فى المجتمع

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 12:00 ص
اوعوا تسيبوهم وحدهم.. مرضى الزهايمر يحتاجون لمرافق والاندماج فى المجتمع عجوز مصاب بالزهايمر -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر الإنسان بعد بلوغ سن الكبر بأنه بدأ ينسى بعض الأشياء، مثلاً ينسى رقم تليفون أو شيئا تركه فى مكان معين بأحد أركان المنزل، ثم يبدأ الموضوع يتطور إلى نسيان عنوان وأحداث مر بها ، فيقرر المريض الذهاب إلى الطبيب ليفاجأ بأنه مصاب بمرض الزهايمر .

يوضح الدكتور "محمود علام" أستاذ طب المخ والأعصاب جامعة القاهرة أسباب مرض الزهايمر قائلاً :"مرض الزهايمر يأتى نتيجة تحلل وضعف تدريجى فى خلايا المخ، وخاصة فى منطقة الحصين المختصة بالذاكرة والمشاعر. المريض يمر بعدة مراحل تبدأ بشعور المريض بضعف فى الذاكرة الحديثة ثم يحدث تدريجياً ضعف فى الذاكرة ، يتبعه شعوره تدريجياً بتغيرات نفسية تبدأ بالإصابة بالأكتئاب ثم تنتهى بالانسحاب من المجتمع نتيجة عدم قدرته على معرفة بعض الأشخاص، ثم يبدأ يصاب بهلاوس وتهيؤات فى مراحل متأخرة من مرض الزهايمر".

----------------4
 

أضاف أستاذ طب المخ والأعصاب جامعة القاهرة فى تصريحات ل"اليوم السابع ":"يصاب الإنسان بمرض الزهايمر بعد بلوغ سن 60 عام أو 65 عاما وينتشر بنسبة 5 % بعمر 65 إلى 70 عاما وينتشر بنسبة 15 % بين البالغين من العمر 70 إلى 80 عاما، ويصاب بنسبة 30 إلى 40 % الأشخاص الذين يتعدى أعمارهم سن 80 عاما، لذلك يعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً نظراً لتقدم أعمار الأشخاص ".

667826
 

أشار إلى إنه لايوجد حتى الآن أدوية للشفاء من المرض أو الوقاية منه، لكن ينصح عند بداية اكتشافه مساعدة المريض بالاندماج فى المجتمع وملازمة مرافق للمريض للعناية به، مع إعطائه الأدوية الطبية وهذه الأدوية لن تجعله يشفى من المرض لكن تساعده على الحد من زيادة المرض وليس الشفاء.

أضاف أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة القاهرة أن مرض الزهايمر لن يصيب الشباب ومعاناة البعض منهم من فقد الذاكرة يكون نتيجة إصابته بأمراض فى المخ مثل الأورام ، لذلك ينصح بإجراء فحوصات طبية للتحقق من سبب فقد الذاكرة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة