الصحف السعودية والخليجية تحتفى بقرار الملك سلمان بإصدار رخصة قيادة للنساء

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 06:19 م
الصحف السعودية والخليجية تحتفى بقرار الملك سلمان بإصدار رخصة قيادة للنساء الملك سلمان بن عبد العزيز
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إشادة دولية وثناء ممتد على قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتمكين المرأة السعودية من قيادة السيارات داخل المملكة، أجمعت العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية على أن القرار يعد بمثابة خطوة كبرى على طريق الإصلاحات الاجتماعية التى تعتزم المملكة القيام بها.

 

واعتبرت صحيفة "عكاظ" السعودية قرار الملك سلمان بالتاريخى، وقالت فى عنوانها الرئيسى فى عددها الصادر اليوم بأن لتاريخ يُكتب من جديد بعد قرار الملك سلمان باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور على الذكور والإناث.

 

 

صحيفة المدنية  السعودية
صحيفة المدنية السعودية

 

 وقالت إن الملك سلمان شكل لجنة على مستوى عاٍل من وزارات: (الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية)؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، والرفع بتوصياتها خلال 30 يومًا من تاريخه، ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

 

كما أبرزت صحيفة "المدينة" السعودية المرسوم الملكى ، واهتمت الصحيفة برأى أعضاء هيئة كبار العلماء فى المملكة فيما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة والذين أكدوا أنه لا يوجد مانع شرعى لقياداتها السيارة طالما تلتزم بالضوابط الشرعية المعروفة .

 

كما أبرزت صحيفة "الرياض" فى صدر صفحتها الصادرة اليوم قرار الملك سلمان، والذى نشر تحت عنوان "المرأة تقود السيارة.. والوطن يرحّب".

 

وفى صحيفة " عاجل" السعودية ركزت على تعليق كبار هيئة العلماء فى السعودية ، وقالت هيئة كبار العلماء -في تغريدة لها "حفظ الله خادم الحرمين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه، في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية".

 

وفى موقع "خليج أون لاين" قال الموقع أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أول رئيس يهنئ المرأة السعودية بعد قرار الملك سلمان بالسماح للنساء بقيادة السيارات، معتبراً إياه "خطوة إيجابية".

 

وأوضح الموقع أن تهنئة " ترامب" في بيان صادر عن البيت الأبيض، وقال البيان: "الرئيس ترامب يشيد بقرار السماح للسيدات، في المملكة العربية السعودية، بقيادة السيارات، وهذه خطوة إيجابية تعني تعميم فرص وحقوق المرأة بالمملكة".

 

وتابع البيان: "سنواصل دعم المملكة السعودية في مساعيها لتعزيز اقتصادها والمجتمع؛ في إشارة إلى القرار الأخير، ورؤيتها لعام 2030.

 

وفى صحيفة " الخليج" الإماراتية علقت الصحيفة بأن "الملك سلمان ينتصر للمرأة ويمنحها حق قيادة السيارة ،و نشرت الصحيفة تعليقا من دولة الإمارات  حيث رحبت الإمارات بالقرار الملكي السعودي.

 

وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية إن أخبار السعودية المفرحة تتوالى في كل المجالات، وإنجازاتها تراكم خيّر في مسيرة مباركة يقودها الملك سلمان، بثقة ورؤية إيجابية، في وقت رحبت الخارجية الأمريكية بقرار السعودية واعتبرته خطوة عظيمة في الاتجاه الصحيح.

 

 

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

 وتقدم المملكة بشكل تدريجى منذ ما يقرب من العام المزيد من الحقوق المشروعة للمرأة السعودية، ضمن برنامجها للاصلاح الاجتماعى. وكشفت إحصائية صادرة عن وزارة الخدمة المدنية السعودية مؤخراً أن عدد السيدات السعوديات المعينات فى مراتب عليا 154، لا يوجد من بينهن أى امرأة بمرتبة وزير، وامرأة واحدة على المرتبة الممتازة، وسيدتان على المرتبة الـ15، وثمان على المرتبة الـ 14، الأمر الذى دفع بثلاث سيدات سعوديات لتقديم مبادرة تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادى فى الخدمة المدنية فى المملكة

 

وتسعى المملكة إلى تحقيق المزيد من التوازن لخدمة أهداف رؤية 2030 ورفع مستوى مشاركة المرأة فى سوق العمل، وتحقيق يحقق التزامات المملكة نحو أهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة، ورفع المكانة التنافسية للمملكة دوليا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة