فى يومه العالمى.. الوفيات الناتجة عن أمراض القلب بمصر 5 أضعاف الدول الأخرى.. بواقع 500 حالة لكل 100 ألف مصرى.. 47% من المصريين مدخنين و48 % مصابين بالسمنة و 8 مليون مريض سكر و 26% لديهم ضغط وكلها تسبب الاصابة

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 11:40 م
فى يومه العالمى.. الوفيات الناتجة عن أمراض القلب بمصر 5 أضعاف الدول الأخرى.. بواقع 500 حالة لكل 100 ألف مصرى.. 47% من المصريين مدخنين و48 % مصابين بالسمنة و 8 مليون مريض سكر و 26% لديهم ضغط وكلها تسبب الاصابة د جميلة نصر استاذ امراض القلب رئيس شعبة الوقاية من امراض القلب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة اليوم العالمى للقلب الموافق يوم 29 سبتمبر من كل عام، تعتبر أمراض القلب هى السبب الأول للوفاة على مستوى العالم، وهي تحصد سنويا أرواح الناس أكثر من سواها من الأمراض وتشير احصائيات منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب تمثل 31 % من مجموع الوفيات في العالم.

وتحدث أكثر من ثلاثة أرباع الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأغلبية أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها من خلال التصدي لعوامل الخطر من قبيل تجنب تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة والخمول البدني وتعاطي الكحول.

 

أمراض القلب تقتل المصريين 5 أضعاف الدول الأخرى

 

ومن جانبه قال الدكتور سامح شاهين رئيس جمعية القلب المصرية أن أمراض القلب هى المسبب الأول للوفيات بين المصريين ، وأن هناك 500 حالة وفاة لكل 100 ألف تحدث سنويا فى مصر بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن قصور الشريان التاجى ، وجلطات القلب الحادة ، والفشل الحاد فى عضلة القلب ، وأمراض السكتة الدماغية.

 

نسب الاصابة بأمراض القلب فى مصر هى الأعلى 

 

وأوضح شاهين أن هناك مشكلة أن نسب الإصابة بأمراض القلب أكبر مقارنة بالدول الغربية ، حيث أن العدد لديهم 100 لكل 100 ألف ، أى أننا 5 أضعاف الدول الأوروبية فى معدل الوفيات ، وذلك بسبب التدخين والتى تصل الى 47 % بين البالغين طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية ، وكذلك ارتفاع نسبة السمنة وزيادة الوزن خاصة بين السيدات والتى تصل إلى 48 % بين السيدات البالغات ، وهو ما يتسبب فى ارتفاع نسب أمراض القلب والضغط ، والسكر ، وهى المسبب الأول لحالات الوفاة.

 

جمعية القلب تطالب ببرامج للوقاية من أمراض القلب

 

وقال شاهين تهيب جمعية القلب المصرية بالحكومة ووزارة الصحة بالتعاون مع جمعية القلب لعمل برنامج شامل للوقاية من أمراض القلب بين المصريين، والاكتشاف المبكر لمسبباته من ارتفاع فى ضغط الدم والسكر والكولسترول ، وتفعيل قوانين منع التدخين فى الأماكن المغلقة ، وخاصة أماكن الدراسة كالمدارس، والجامعات، وجميع المنشآت الصحية  حيث لا يزال حظر التدخين غير سارى فى هذه الأماكن، موضحا أن الجمعية المصرية لأمراض القلب تطالب وزارة التعليم بوضع مقررات دراسة لتوعية الطلبة ضد أمراض القلب ، وأضرار التدخين، وفوائد الرياضة ، والطعام الصحى ، موضحا أن الجمعية المصرية لأمراض القلب مستعدة لتوفير المادة العلمية اللازمة لمثل هذه المناهج الدراسية الضرورية لصحة المواطن المصرى.

 

بروتوكول تعاون بين جميعة القلب ووزارة الصحة لعلاج جلطات القلب

 

وأضاف شاهين تتجه الجمعية المصرية لأمراض القلب لتوقيع بروتوكول تعاون بينها وبين وزارة الصحة لعلاج مرضى الجلطات الحادة لأمراض القلب عبر شبكات تدار بالكمبيوتر، بين هيئة الإسعاف المصرية ، ومستشفيات وزارة الصحة ، التى تتوافر فيها امكانية علاج مريض جلطة القلب ، وهى منتشرة فى مختلف مناطق الجمهورية ، والمحافظات مؤكدا أن هذا المشروع يقام تحت اسم دعامة الحياة ، ويمنح مريض الجلطة الحادة فرصة إذابة الجلطة فى ساعات محدودة وتركيب دعامة لفتح الشريان فى الوقت المحدد اللازم قبل حدوث مضاعفات للمريض.

 

ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب بسبب مرض السكر

ومن جانبها أكدت  الدكتور جميلة نصر أستاذ أمراض بطب قناة السويس، رئيس شعبة الوقاية بجمعية القلب المصرية ، أنه من المتوقع أن تزداد أمراض القلب فى السنوات المقبلة ، وسيكون هناك خطورة كبيرة نتيجة الاصابة بها ، موضحة أنه من المتوقع أن تزداد فى مصر نتيجة ارتفاع معدلات الاصابة بمرض السكر ، مؤكدا أن مصر تحتل رقم 8 على العالم فى نسب الاصابة بالسكر ، ومتوقع أن تكون رقم 7 بحلول عام 2030 ، حيث أن مرض السكر يسبب أمراض القلب، وهناك علاقة وثيقة بينهما وطبعا أمراض القلب لأن هناك زيادة للإصابة بنسبة 2 إلى 4 أضعاف الشخص العادى الغير مصاب بالسكر، موضحة أن مصر من أعلى دول العالم اصابة بالسمنة ، حيث أن مضاعفات السمنة خطيرة وتزيد من ضغط الدم ،وتزيد من الاصابة بالاكتئاب ودهون الدم، وتؤثر على كثير من أجهزة الجسم .

وأشارت إلى أن أغلبية الأغذية المصرية غير صحية وتعتمد على السكريات ، والدهون رغم أن مصر بها قدر كبير من الخضروات والفواكه والأسماك، مضيفة:  نمط الغذاء المصرى سيء، كما أن أوقات تناول الغذاء غير صحى ، حيث يتم الاعتماد على تناول الطعام ليلا ، ويتم الاعتماد على تناول الأغذية والوجبات السريعة ، وأى احتفال رسمى يعتمد على الأكل ، حيث أننا من اقل الناس فى العالم التزاما بقواعد الأكل الصحى، ومحتاجين لتناول الأكل الصحى، وتجنب الضغط العصبى، والذى يؤدى الى مشاكل بالقلب.

حافظ على ضغط الدم لمنع الاصابة بأمراض القلب

وقال الدكتور هشام بشرى محمود أستاذ أمراض القلب، مدير مستشفى جامعة بنى سويف، أنه يجب الاهتمام بخفض ضغط الدم المرتفع "الأقل هو الأفضل"  وهذا هو الشعار الذي أصبح منتشراً في ما يتعلق بحماية القلب، إلا أن هناك حدودا جسدية تحدد أقل مقدار لضغط الدم المنخفض، فالمشكلات التي تحدث مع المريض، وهي الدوار أو الإغماء، تظهر عندما ينخفض هذا الضغط إلى مقدار أقل من اللازم.

وأضاف انه بحسب التوصيات الأخيرة لجمعية القلب الأوروبية فإن المقادير الصحية هي 120/80 ، ولذلك يطلب من الناس ذوي ضغط الدم المرتفع ضمان تقليله إلى 90/140، أما الآخرين المصابين بأمراض الكلى أو السكري إلى 130/80..

وأضاف أنه أثناء فترات الحياة الأولى تكون الشرايين مفتوحة ولينة ، فهي تتمدد بسهولة لتسمح بتدفق الدم ، ثم تقوم بالانقباض بعد مرورها لكي تساعد في اندفاعها.

ومع الزمن، يتسبب التدخين، والأطعمة الدهنية، والخمول، والعوامل الضارة الأخرى، في تضيق الشرايين وتصلبها، ومع خسرانها لمرونتها فإن الشرايين تقوم بمقاومة موجة الدم المتدفقة ، وهذا ما يسهم في حدوث حالات ضغط الدم المرتفع.                           

التدخين يسبب أمراض القلب

وقال الدكتور أحمد رزة استاذ امراض القلب  بطب الازهر ، أن منظمة الصحة العالمية WHO أعلنت أن التدخين يؤدي لحدوث أكثر من 480 ألف حالة وفاة في السنة في أمريكا وحدها ناتجه عن امراض القلب ، وأن حوالي 41 ألف حالة وفاة نتيجة التدخين السلبي بما يعني حوالي  20 % من حالات الوفاة سنويا، وبما يعني حوالي 1300 حالة وفاة يوميا بسبب التدخين  موضحا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أيضا أن المدخنين تقل اعمارهم بما يساوي عشرة أعوام عن غير المدخنين.                    

وأضاف الدكتور أحمد رزة أن أكثر من 1.2 مليار شخص مدخن على مستوى العالم ، وأكثرهم رجال (حوالى 65 %).

ومع أن نسبة التدخين قلت بنسبة كبيرة في العالم الغربي نظرا للقوانين الصارمة بمنع التدخين في الأماكن المغلقة، ولكنها زادت بنسبة كبيرة جدا في مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق آسيا ، و ذلك لعدم تطبيق قوانين منع التدخين في الأماكن العامة.                       

ووجد أن الأقل ثقافة والمستويات الاقتصادية المتواضعة أكثرهم من المدخنين.

حجر الشيشة يساوى علبة سجاير

وقال الدكتور أحمد رزة إن المشكلة في الشرق الاوسط أن تدخين الشيشة التي انتشرت في كافة الاوساط ، ولاسيما الفتيات ، وبالقياس فان حجر واحد شيشة يساوي علبة سجائر كاملة، والمشكلة أن الاضافات الكيماوية للدخان تؤدي لحدوث اورام خبيثة لأنها كيماويات تحترق وتؤذي الجسم كله.                       

التدخين يسبب الأزمات القلبية

وأوضح الدكتور أحمد رزة أنه من المعروف أنه منذ عشرين عاما ، أن التدخين يؤدي لحدوث أزمات القلب وتصلب الشرايين في القلب والمخ وتؤذي وظائف الكلي ونقص المناعة موضحا بأنها تؤدي الي نقص اللياقة البدنية ، وذلك لزيادة نسبة أول و ثاني أكسيد الكربون في الدم ، مع نقص لياقة القلب، وإذا طالت مدة التدخين، وكثرت تؤدي لحدوث أمراض الشلل الرعاش والزهايمر.

ونلاحظ زيادة نسبة المرضي بأزمات القلب ، وجلطة القلب وجلطات المخ ولاسيما بين الشباب وفي دراسة أوروبية حديثة وجد أن منع التدخين أدي لانخفاض الأضرار الصحية ، والأزمات المرضية بنسبة 37 % وهي نسبة كبيرة خلال عام واحد، وإذا اضفنا الي ذلك الوجبات السريعة والمشروبات الغازية نتوقع زيادة الأزمات الصحية في مصر مع زيادة الوزن وعدم القيام بأي مجهود بدني .

للوقاية من أمراض القلب اتبع النصائح التالية

وينصح بالتوقف مباشرة عن التدخين ، وتناول الأكل الصحي بما يشمله من الخضروات والفاكهة وزيت الزيتون ، وممارسة الرياضة البدنية ، وأسهلها المشي بشكل منتظم حوالي نصف أو ربع ساعة يوميا ، وشرب الماء بكثرة 2  لتر يوميا علي الأقل صيفا وشتاء، وحسب الدراسات العلمية فإن الجسم يتخلص تماما من أثار التدخين الضارة خلال من 3 إلي 5 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة