بدء ميكنة الشهادات الصحية للعاملين بالأغذية بــ 13 محافظة.. وزير الصحة: تعميم التجربة بجميع الجمهورية 2018.. مدير الرقابة على الأغذية: رسوم الشهادة 100 جنيه.. وتؤكد: إصدار 273 ألف شهادة حتى الآن

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 10:40 ص
بدء ميكنة الشهادات الصحية للعاملين بالأغذية بــ 13 محافظة.. وزير الصحة: تعميم التجربة بجميع الجمهورية 2018.. مدير الرقابة على الأغذية: رسوم الشهادة 100 جنيه.. وتؤكد: إصدار 273 ألف شهادة حتى الآن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الميكنة تقطع الطريق على المزيفين والمستغلين وهى الحل الأمثل للقضاء على الفساد والمفسدين".. بهذه الكلمات علق الدكتور أحمد عماد وزير الصحة على ميكنة الشهادات الصحية للعاملين بالأغذية فى المحال والمصانع، مؤكدا أنه سيتم تعميم الانتهاء من ميكنتها فى جميع المحافظات بداية من 2018.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك 3 محافظات وهى جنوب سيناء والفيوم والإسكندرية تعمل بنظام الشهادات الصحية المميكنة وجار إنهاء التعامل الورقى فيها تدريجيا، مؤكداً أن 10 محافظات جديدة ستبدأ العمل بنظام الشهادات الصحية الإلكترونية أول أكتوبر المقبل.

 

وأضافت الدكتورة مايسة حمزة مدير الرقابة على الأغذية بوزارة الصحة أن هناك 10 محافظات ستعمل بالشهادات المميكنة أول أكتوبر المقبل، لافتة إلى أنه مع بداية 2018 سيتم إلغاء كافة التعاملات الورقية فيما يخص الشهادات الصحية بشكل تدريجى.

 

من جانبها قالت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة أنه تم ميكنة الشهادات الصحية الخاصة بالعمال والموظفين العاملين فى محال ومصانع الأغذية لمنع ضربها أو تزويرها، مؤكدة أن العمل بالبطاقات القديمة مستمر حتى تنتهى صلاحية الشهادة قانونا على أن يتم استخراج الشهادات الجديدة للعمال الجدد أو الذى انتهت صلاحية شهاداتهم.

 

وأوضحت أنه تم رفع قيمة رسم استخراج الشهادة إلى 100 جنيه، مشيرة إلى أن القيمة المالية الجديدة تتناسب مع تكلفة إنتاج البطاقة، وأن الميكنة تضمن عدم التزوير بالإضافة إلى وجود عمال خاليين من الأمراض يقومون بإنتاج أغذية سليمة وبالتالى توفير غذاء صحى لجميع المواطنين.

 

وقالت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة إن الوزارة توفر 235 مركزا لفحص المشتغلين بالأغذية بالقاهرة والمحافظات مشيرة إلى أن هذه المراكز يتوفر بها الماكينات الخاصة بطبع وإنتاج الشهادات الصحية للعمال والموظفين، لافتة إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبى على الموظفين والعمال لضمان سلامتهم وعدم انتقال أمراض منهم للأغذية فتصبح الأغذية مصدر للتسمم والتلوث.

 

وتابعت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة: تلتزم جهة الإدارة باستخراج شهادة صحية للمشتغلين فى تداول التغذية خلال ١٥ يوما من تاريخ تقديم المستندات إذا أثبتت الفحوص الطبية توافر الاشتراطات الصحية اللازمة وبعد ٤٥ يوما للحالات التى تحتاج إلى علاج أو إعادة فحص.

 

واستكملت مايسة حمزة: تستخرج الشهادة لطالبها من مكتب الصحة التابع له محل أقامته أو عمله بعد سداد الرسوم مشيرة إلى أنه يتم عمل أشعة على الصدر وكشف ظاهرى على الجلد ورسم تحليل الدم " فيروس أ"؛ وكشفت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة أنه تم إصدار 273 ألف شهادة صحية منذ بداية العام الجارى وحتى 30 أغسطس 2017، لافتة إلى أنه تم إصدار 21 ألفا و887 شهادة إشراف صحى على الرسائل الغذائية التى يتم تصديرها للخارج.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن أى شهادات يكتشف تزويرها يتم إحالة صاحب المنشأة وصاحب الشهادة إلى النيابة عن طريق محضر يتم عملة للأطراف المشتركة فى القضية لافتة إلى أنه لا يوجد تهاون فى صحة المواطنين.

 

وأكد خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان تكثيف الحملات الرقابية على محلات ومصانع الأغذية لمتابعة الاشتراطات الصحية والشهادات الصحية للعاملين بها مع أخذ عينات وفحصها معمليًا للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة. وأشار إلى أنه تم التنبيه على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية بتكثيف الحملات على المنشآت الغذائية من المصانع وسلاسل السوبر ماركت والمخازن، مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة