أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أول ضحية إهمال بالعام الدراسى الجديد بالإسكندرية.. "شهاب" سقط من شرفة الفصل لإنشغال المعلمة بالمحمول أثناء الحصة.. الأسرة تحرر محضرا بالواقعة وتطالب بالقصاص.. وتؤكد:كان يتمنى الالتحاق بفريق ألعاب القوى

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 04:53 م
بالصور.. أول ضحية إهمال بالعام الدراسى الجديد بالإسكندرية.. "شهاب" سقط من شرفة الفصل لإنشغال المعلمة بالمحمول أثناء الحصة.. الأسرة تحرر محضرا بالواقعة وتطالب بالقصاص.. وتؤكد:كان يتمنى الالتحاق بفريق ألعاب القوى الطفل شهاب
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" نفسى أبقى بطل ألعاب قوى"، كانت آخر كلمات الطالب "شهاب أشرف، 15 عاما بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة عبدالعزيز عبدالجواد بالإسكندرية، الذى لقى مصرعه نتيجة إهمال مدرسة فى الاعتناء بالطلاب أثناء العام الدراسى الجديد،  وتوفى بعد اختلال توازنه أثناء لعبه مع أصدقائه.

حزن الأسرة وبكاء أصدقائه الذين ودعوا صديقهم إلى مثواه الأخير بالمقابر، ملابس سوداء وحزن يخيم على المنزل بأكمله ودعوات بـ" حسبى الله ونعم الوكيل" يتلوها كل من يعلم قصة شهاب بمنطقة سيدى جابر بالإسكندرية، وانتقل "اليوم السابع" إلى أسرة شهاب لمعرفة تفاصيل الواقعة.

 

 شادى أشرف، شقيق شهاب ومعه بالمدرسة بالصف الثانى الإعدادى، قال إنه كان معه فى الفسحة وقال له انتظرنى على باب المدرسة بعيدا عن الزحمة، مضيفا:"بعدها بدقائق الطلاب بيقولو طالب فى 3 إعدادى وقع من الشباك جريت لقيت شهاب نايم على السرير فى غرفة البواب ورأسه تنزف دم ويغمض عينه ويفتحها وانتظر لأكثر من ساعة فى انتظار الإسعاف لحين قيام أحد الشباب خارج المدرسة بنقله بسيارته الخاصة إلى المستشفى".

 

وتابع "روحت أبلغ والدتى عشان خفت تقلق علينا لأنها عارفة إننا معندناش دروس بعد المدرسة وجريت على المستشفى عشان تشوف أخويا بس كان موقف صعب عليا إنى أشوف أخويا بالشكل ده، ومش عايز أروح المدرسة تانى ".

 

أما أحد الطلاب بالمدرسة، فقال إنه أثناء حصة الإنجليزى قامت المدرسة بكتابة الدرس على السبورة وخرجت خارج الفصل لتلهو على الموبايل وتركت جميع الطلاب فقاموا باللعب منهم شهاب وأثناء قفزه من مقعد إلى آخر اختل توازنه بجانب الشباك وسقط خارج المدرسة على رأسه داخل سوق الزنانيرى المجاور للمدرسة.

 

وأضاف أنه فور سقوط شهاب انهار الطلاب وصرخوا لإنقاذه وأبلغوا المدرسة التى كانت خارج الفصل.

 

عزة محمد السيد، عمه شهاب، أكدت أنها تلقت خبر وقوع شهاب من شرفة الفصل أثناء اليوم الدراسى وتوجهوا إلى مستشفى الطلبة التى عجزت عن علاجه ونقلته إلى المستشفى الجامعى فى حالة حرجة والتى استدعت دخوله إلى العناية المركزة.

 

وأوضحت أنهم عانوا أثناء وجوده بالمستشفى الجديد لإصابته البالغة فى الرأس وعدم وجود عناية كافية بالمستشفى لإنقاذه، قائلة "شهاب كان ميت وهو فى العناية المركزة نقلوه لدور العمليات على النقالة ومكنش فيه نفس.. آخر حاجة كان بيطلع فى الروح وفيه صوت غريب بيطلع منه وأول ما دخل العمليات الدكتور طلع قالنا البقاء لله".

 

بينما قالت كاريمان محمد على، ابنة عم الطفل المتوفى، إنه كان طموح وكل همه أن يذاكر وينجح ويدخل ثانوية عامة ويكون له كيان وشأن مستقل فى الأسرة فكان معروف بطيبته وحبه للجميع.

 

وأضافت أنه كان يطمح فى أن يكون بطلا لألعاب القوى، وهناك تسجيل صوتى له يقول فيه أنه يتمنى أن يصبح بطلاً فكان لديه طموح كبير، لكن القدر كان له كلمة أخرى.

 

وطالبت بالقصاص لشهاب وأخذ حقه بالقانون من المدرسة وإدارتها، التى تعانى من إهمال شديد وعدم وجود حديد على الشباك لحماية الأطفال وعدم تعرضهم لمواقف مشابهة، بالإضافة إلى صيانة مقاعد الطلاب لأن المقعد والمكان المخصص للطلاب الذى سقط منه شهاب كان مكسورا وهو الذى تسبب فى اختلال توازنه وسقوطه من الشباك المجاور له.

 

وقال أحد المدرسين بالمدرسة، إنه تم وقف مدرسة الإنجليزى المسئولة أثناء الحادث، ومدير المدرس ومشرف الدور وتحويلهم للتحقيق بالتربية والتعليم بالإضافة إلى تحقيقات النيابة التى استمعت إلى أقوالهم لساعات متأخرة من الليل.

 

وأصدرت مديرية الشئون الصحية تقريراً بحالة المتوفى، وأكدت وجود كدمات بالرأس والرقبة ونزيف حاد أدى إلى الوفاة، بينما قررت نيابة سيدى جابر دفن الجثمان فى القضية رقم 11251/ 2017 ، وحررت الأسرة محضراً رقم 152247 بقسم سيدى جابر.

 

يذكر أن الطالب سقط من الطابق الثالث بمدرسة عبد العزيز عبد الجواد، بمنطقة كليوباترا بمحافظة الإسكندرية، وبعد نقله إلى مستشفى الطلبة، لفظ أنفاسه الأخيرة.

 

 تلقي اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الاسكندرية، إخطارا بوفاة الطفل شهاب أشرف طالب في الصف الثانى الإعدادى، إثر سقوط من شرفة الطابق الثالث بالمدرسة، المشار إليها على أحد بائعى الخضروات والفاكهة أسفل المدرسة، والذى أصيب هو الآخر بكسر في العمود الفقري وتم نقله إلى المستشفى.
 
 
قرر جمعه ذكرى، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، استبعاد مدير مدرسة عبد العزيز عبد الجواد الإعدادية التابعة لإدارة شرق التعليمية والمشرف العام ومشرف الدور ومعلمة الحصة، لحين انتهاء التحقيقات في القضية رقم 293 لعام 2017.
 
 
 
وأصدرت مديرية التربية و التعليم، بيانا تنعى فية وفاة  الطالب، وعلى الفور انتقلت الإدارة التعليمية إلى المدرسة ورافقت الأسرة.
 
 
 
تم نقل الطالب إلى مستشفى الطلبة التى أجرت له الإسعافات الأولية، ثم أوصت بدورها بنقله إلى المستشفى الجامعى لإجراء أشعات مقطعية والتى أوضحت ضرورة إجراء عملية جراحية له، لكن وافته المنية أثناء إجراء الجراحة.
 
 
من جهته أصدر ذكرى، تعليماته باستبعاد مدير المدرسة والمشرف العام ومشرف الدور ومعلمة الحصة لحين انتهاء التحقيقات فى القضية رقم 293 لعام 2017.
 
 
كما قامت الإدارة التعليمية بتنفيذ تعليمات المديرية وتحرير محضر رقم 11251 إدارى بقسم شرطة سيدى جابر، وتولت النيابة التحقيق،  فى القضية وعندما يُحال الأمر للقضاء تُغل أيدى الجهة الإدارية. 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال مدرس

البقاء لله

اولا رحمه الله واسكنه فسيح جناته واللهم اهله السكينه والرضا بقضاء الله والصبر والاجر والثواب فى ابنهم الغالى ثانيا ليس دفاعا عم المدرسه ولكن ده نتيجه سنوات قضاها حسين كامل بهاء الدين فى تدمير التعليم فى مصر ومازلنا نزرع ونحصد مافعله حسين كامل لقد دمر التعليم بكل ماتعنى هذه الكلمه لقد اصدر قرار بخصم شهرين من مرتب اى مدرس لمجرد اى شكوى وبدون تحقيق منع العقاب منع حتى توجيه االوم للطالب منع الفصل منع الطرد منع كل حاجه من شانها تربيه الاطفال غير المناهج وفرغها من كل القيم والنتيجه مانشاهده الان فى الشباب والاطفال انا مدرس وبشاهد بنفسى الاطفال وهى بتهزر وبتعلب مع بعض بصوره كارثيه وعندما منعت الاطفال من نط الشباك والابواب وعدم القفز من على الدسك وجدت هجوم عنيف من اولياء الامور والنتيجه حاليا اننى كبرت دماغى وبعمل نفسى مش شايف اى حاجه ولا سامع اى حاجه ارجوكم اعيدو الانضباط والتربيه للمدارس قبل التعليم واخيرا ان شاء الله يكون موته رحمه ومغفره وعتق من النار لوالديه اكرمهم الله بالصبر والسلوان والعوض ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

المدرس كبش فداء

لا تظلموا المعلمه

يعني لو كان وقع و هي بتكتب علي السبورة كان عادي. السبب الابنيه التعليميه الي شافت شباك منخفض و متحركتش و هو المدرس يعني سوبر مان

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

البقاء لله ولكن !!

بداية البقاء لله وربنا يصبر أهل الولد ويجمعهم بيه فى الجنة ان شاء الله , لكن متأخذونيش يعنى , ايه وجه مسئولية المدرسة عن وفاة الولد ؟؟ الولد مش طفل صغير ده كبير عمره 15 سنة !! يعنى كان مفروض السنة الجاية يعمل بطاقة رقم قومى , ويتمسك تحرى لو ماشى من غيرها !!كان عمال بيلعب وينط من درج لدرج فوقع من الشباك , لو كانت شافته وزعقتله وللا منعته كان هيلبسها هى تهمة ويقول ضربتنى وشتمتنى وعملت وسوت وانا معملتش حاجة ويروح ابوه المدرسة يقلبها على اللى فيها !! ثم طالما منعتوا العقاب فى المدارس يبقى هيئة الأبنية التعليمية تحط حديد على شبابيك الفصول علشان الطلبة متقعش منها وهما بيهرجوا فى الفصول والمدرسين والنظار مش قادرين يمنعوهم !! انما تسيبوا الشبابيك بدون حديد وتسيبوا الطلاب من غير عقاب وبعدين لما طالب يقع من شباك تعملوا محضر للمدرسين !!, يعنى لو المدرسة كانت منعت ابنكم كان زمانكم عاملينلها محضر تعدى , ولما ممنعتوش ووقع ومات عملتولها محضر اهمال , الله يكون فى عون المدرسين والله .

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله الصبر

اولا الاعمار بيد الله وحده وتتعدد الاسباب والموت واحد ... واقول لاهله من مات وهو فى طلب العلم فهو شهيد ونحتسبه عند الله شهيد ان شاء الله وعلى وزارة التربيه والتعليم الاهتمام بالامن والسلامه لكل من يعمل بها وكل من يتلقى العلم فيها فالدول المتقدمه تهتم اولا بالامن والسلامه فى كل مؤسساتها اولا وياريت تعيين مسعف فى كل مدرسه لاى اصابات قد تحث فجأه وايضا تأمين الابواب والشبابيك وتعلية اسوار المدارس بالقدر الكافى مع تو فير طفايات حريق امام كل فصل توضع فى صندوق حديدى لساعة الضروره مع ازالة المراوح اللى بترركب فى السقف من كل الفصول لان الاطفال لن تكون دائما مراقبه فى الفصل مع تركيب مراوح تكون داخل الحائط وعليها شبك حديد مع ابعاد مفاتيح وبرايز الكهرباء لكل دور فى المدرسه بحيث يكون تشغيل اللمبات فى كل الفصول من غرفه مطرفه فى الدور كصندوق كبير يجمع كل المفاتييح المتحكمه فى الدور .. والموضوع كبير وياريت كل مدرسه تحسب هذه المصريف وتكلفتها وتلم نصفها من اولياء الامور والنصف الثانى من الوزاره او كل المصاريف على اولياء الامور وتقسط على مدار العام بحيث ان العام القادم يكون كل شىء جاهز بخصوص الامن والامان فى المدرسه وبأى طريقه المدرسه توفر المال لهذا العام وتنفقه على الامن والسلامه فى المدرسه .. وعلى اولياء الامور توصية اولادهم باحترام المدرسه والمدرسين والاهتمام بالتربيه فى المنزل .. رحم الله هذا الطفل

عدد الردود 0

بواسطة:

.

مراقبة المدارس من اولياء الامور

نرجو من وزارة التربية والتعليم السماح لأولياء الامور باستلام اولادهم من على باب الفصل كما يحدث فى الدول المتقدمة. لو تم ذلك فسوف يخاف الاولاد ولا يتشاقون فى الفصل لأن مشكلة الاولاد الآن هى عدم احترام المعلم كما أن المعلم يخاف أن يوبخ الطفل ويعنفه حتى لا يلبس قضية. كما أن ادارة المدرسة سوف تهتم باجراآت السلامة فى الفصول لأن أولياء الامور يراقبون كل صغيرة وكبيرة فى المدرسة ويبلغون الوزارة بأى أهمال يلاحظونه فى المدرسة. لابد للوزارة أن تمكن اولياء الامور من مراقبة احوال المدرسة من الداخل حتى تختفى تلك الحوادث البشعة التى يذهب ضحيتها أطفال أبرياء

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

الطلبة يلعبون ويهرجون فى الفصل !

لأن المدرسين لا يدرسون ويتركون الفصول ليتكلموا فى المحمول أو يذهبوا لشرب الشاى بعيدا عن الفصل ! يعنى لا ضبط ولا ربط لا من المدرس ولا من الطلبة !هذه الأوضاع موجودة فى كل أنحاء مصر !

عدد الردود 0

بواسطة:

Qutuz

الاسبوع الاول

اولا طالب فى الصف الثالث الأعداد ليس طفلا فى الحضانة.. ليه بتخطط على المقاعد...لماطا لا يجلس فى مقعده..اصل المدرسة ليست بالفصل بتلعب بالتليفون! هتعمل أيه المدرسة فى فصل بنين واضح أنهم محتاجين أغلى يسكتهم مش يعلمهم..يا سادة غالباً هذا الفصل لم يستلم الكتب المدرسية بعد...يوم الثلاثاء يعنى رابع يوم العودة للمدارس...اسبوع الطلبة يستلموا الكتب..المفروض يتم تسليم الطلبة كل الكتب فى الأسبوع قبل الدراسة و بالتالى المدرسة تعرف تشتغل مع الطلبة..لكن طلبة بلا كتب..فى الصف الثالث الاعدادى..اعمار ليست صغيرة..مطلوب منها تشتغل شاويش عليهم..بدون أدنى صلاحيات..لا أعمال سنه..و لا كلمت تلميذ عشان تعنفوه ممكن يرد عليها..يا سادة المعلم هو الحيطة المايلة فى التعليم...و هو اخر ما تهتم بها الدولة و الوزارة...الله يصبر اهل التلميذ...و يصلح حال المدارس

عدد الردود 0

بواسطة:

Om anas

هل يمكن اعتباره قتل خطأ ؟؟؟؟

حسبنا الله و نعم الوكيل فى تلمدرسة دى لو متفقهة فى الدين تسأل أهل العلم ليكون ده قتل خطأ لإنى شفت فتاوى لامهات بتسأل عن حكم وفاة طفلها اثناء ارضاعها له اثناء النوم فخنق الطفل و مات اثناء الرضاعة ثم اكتشفت الأم الوفاة بعدما استيقظت ... فممكن جدا يكون ده برضه قتل خطأ و عليه دية تدفع ...بقول ممكن و الله اعلم لكن بالطبع حسلنا الله فيها لانها اخلت بواجبها و اللى بيقول الاولاد مش صغيرين و مفيش كتب اتسلمت اقول له هذا السن خطر جدا جدا و وارد ان تيجى منه مشاكل بالكيفية لانه سن بلوغ لكن بلا عقل و الاولاد يتباهون بالقوة و الغلبة بعد عاركة او معركة خفيفة او من العيار الثقيل كل بضع دقائق أمام بعضهم البعض ..حتى الاخوة الاشقاء يمكن ان يرد منهم هذا فبالتالى وجود المربى مهم جداااا جدااا شأنهم شأن الأطڤال الصغار الأقل من العامين ....هذا لو افترضنا جدلا اننا كشعب مازال و للاسف الشديد يلقى بتعليمات العمل عرض الحائط وإلا فكم كم كم مصلحة حكومية تذهب إليها و تظل ماكثا بمنتهى الأدب لا تجرؤ حتى على العتب الرقيق و استعجال انهاء الاوراق حتى ينتهى الموظفون من وجبة الغذاء او الإفطار و شرب الشاى ..كم ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

منظومة التربية

نسأل الله الرحمة للفقيد و لاهله الصبر و اقول ان االتربية يبدأ من البيت و ليس من المدرسة و نرى الان اسلوب التربية بعيد كل البعد عن المفهوم لذلك ارجع و اقول ان التربية تبدأ قبل ولادة الطفل ب 20 عام أي تٌربى البنت من يوم ولادتها على ان تصبح اماً تصلح لتربية اجيال لان منظومة التربية بها خلل كارثي و لعل هناك من مجيب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة