الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة فى السعودية

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 08:59 م
الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة فى السعودية الملك سلمان
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرالملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودى، اليوم الثلاثاء أمرا ملكيا يسمح بإصدار رخص قيادة سيارات للمرأة فى المملكة العربية السعودية.

وإليكم نص البيان:

نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها .

كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

ولكون الدولة هى حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته .

لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ - إن شاء الله - اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

خطوة مهمة

برافة جلالة الملك........

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

خطوة مهمة

برافة جلالة الملك........

عدد الردود 0

بواسطة:

حبظلم بظاظا..

مرحباً بالتنوير والتغيير ..

نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة !!! وأين كان عقل أعضاء هيئة كبار العلماء قبل ذلك ؟؟؟؟ فى إنتظار قرارات أكثر تنويرا والقضاء على أصحاب الفكر الظلامى المقدس, مبروك لنساء وفتيات السعوديه.

عدد الردود 0

بواسطة:

حنان

خطوة على الطريق الصحيح

تأخرت كثيرا . تأتى متأخرة خير من ألا تأتى أبدا .

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

صوت العقل

لا نتحدث هنا عن الحكم الشرعى فالاصل فى شريعتنا فعلا الاباحة و ليس التحريم ...و للمرأة الحق فى مصر و فى دول اسلامية كثيرة الحق فى قيادة السيارة و لكن طبيعة السعودية تختلف عن بلاد كثيرة من حيث : اولا : طبيعة القيادة...انتم مجانين سرعة و لو سارت المرأة ببطىء ستجد من يصطدم بها على الطريق...ماذا لو حدث لها مكروه و هى بمفرده؟ هل ستتركوها ميتة فى الطريق؟ ثانيا: رغم ما بذلتموه من مجهود تغل الطبيعة الجبلية على المملكة...يمكنها التحرك بالسيارة داخل مكة / الطائف...لكن ماذا عن المسافات البيعيدة مثل مكة/المدينة؟ طرق وعرة مهما مهدتموها...طووووووويلة و ليس هناك شبكات اتصال فى الطريق حتى يتصل احد بالاسعاف...مفيش تليفونات ارضية...مفيش نقاط تفتيش على مسافات متقاربة...مفيش اسعاف * هل حققتم لها اجراءات الامان ؟ ام تودون التخلص من هذه النوعية من السيدات بحوادث السير؟ انتم من الاساس عندكم نسبة عالية فى حوادث السير...و تبقى مصيبة لو اصطحبت المرأة ابنائها و هى حديثة عهد بالقيادة و الطريق...تبقى المصيبة مضاعفة و انتم عندكم اساسا نسبة الاطفال و الشباب قليلة *ادارة المرور لن تحدد ضوابط...الضوابط يحددها التعليم..هل لديكم تعليم جيد فى بلادكم؟ هل العقول حرة حتى تحرروا الاجساد؟ لسنا ضد الحرية لكن الحرية المسئولة !!!! حرروا عقولكم من التقليد تنجو اجسامكم من الحوادث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة