الكويت: موقفنا مع العراق الموحد باستقلاله وسيادته وأمنه واستقراره

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 04:08 ص
الكويت: موقفنا مع العراق الموحد باستقلاله وسيادته وأمنه واستقراره الشيخ صباح الخالد الصباح وزير الخارجية الكويتى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله أن موقف دولة الكويت دائما مع العراق الموحد باستقلاله وسيادته وأمنه واستقراره.

وقال الجارالله فى تصريح للصحفيين مساء أمس الإثنين، على هامش احتفالية أقامتها السفارة السعودية فى الكويت بمناسبة اليوم الوطنى الـ 87 " نتمنى ألا يؤثر الاستفتاء على المنطقة وأن نرى العراق موحدا".

وأضاف" نتمنى ألا يؤثر هذا الاستفتاء على جهود العراق وعلى ما يقوم به من عمل جبار فى تحرير أراضيه من براثن الإرهاب، وما يسمى تنظيم (داعش)".

وردا على سؤال حول وجود تنسيق إقليمى مع دول المنطقة بهذا الشأن أجاب الجارالله "هناك تنسيق ومحاولات وسعى متواصل لتهدئة الأوضاع ونتمنى ألا تكون هناك تداعيات سلبية لهذا الاستفتاء".

وحول وجود تطورات لاتفاقية الكويت والعراق بخصوص الحقول المشتركة أفاد الجارالله بأن "هناك اجتماعات ولقاءات فى إطار الاتفاقية المتعلقة بالحقول المشتركة ونتمنى أن تقود هذه الاجتماعات إلى ما يحقق مصلحة البلدين".

وفيما يخص موافقة دولة الكويت على طلب الحكومة العراقية تأجيل سداد التعويضات المستحقة على العراق ثلاثة أعوام متتالية أوضح أنه "يقصد بالثلاثة أعوام الماضية وهى 2015 و2016 و2017 وهو ليس تأجيلا ولكن تمديدا للتفاوض بشأن هذه المستحقات والخيارات المتعلقة بالمبلغ المتبقي".

وبيّن أن هناك خيارات عديدة لدى الجانبين الكويتى والعراقى مشيرا إلى انه "كان يفترض أن يتم التفاوض فى الثالث من أكتوبر حولها ولكن لم نتمكن من إتمام هذا التفاوض".

وتابع: "طلبنا من سكرتارية الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات فترة محددة قصيرة جدا حتى نتمكن خلالها من حسم مستقبل المبلغ المتبقى وفقا للخيارات".

وكان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى أعلن خلال مشاركته فى الاجتماع التنسيقى لوزراء خارجية الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى الذى عقد على هامش أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك فى 22 من شهر سبتمبر الجارى موافقة دولة الكويت على تأجيل سداد التعويضات المستحقة على العراق لثلاثة أعوام متتالية بناء على طلب الحكومة العراقية وذلك تفهما للأوضاع الاقتصادية الصعبة التى يمر بها العراق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة