التعليم توجه مسئولى المشاركة المجتمعية بالمديريات لتحديد احتياجات المدارس

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 04:12 م
التعليم توجه مسئولى المشاركة المجتمعية بالمديريات لتحديد احتياجات المدارس راندا حلاوة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمعت اليوم راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى، بمسئولي المشاركة المجتمعية بالمديريات التعليمية؛ لتدشين مجموعة من المبادرات المقترحة في كل المحافظات، وتفعيل دور المجتمع المدني داخل المدارس.

أكدت حلاوة خلال الاجتماع على أهمية التواصل مع المجتمع المحلى، وكيفية عمل خريطة مواقع، وخريطة احتياجات المدارس، ووجهت مسئولى المشاركة المجتمعية تقديم كافة مقترحاتهم لعرضها، والاستفادة منها.

وأشارت حلاوة إلى أن حرية الحركة لعضو المشاركة المجتمعية ضروري جدًا، مع الأخوزارة ويكون في حدود القواعد والقوانين المنظمة لآلية العمل بمعني ان يستفيد بالمتطلبات المتاحة من المؤسسة؛ لكي يحصل على أقصى استفادة ممكنة من المجتمع المحلي من الخارج الي الداخل.

وأوضحت حلاوة دور المشاركة المجتمعية، وكيفية مساعدة المدارس التي تحتاج إلى مساعدات من المجتمع المحلي، والمؤسسات والجمعيات التابعة لوزارة التضامن أو المؤسسات الحكومية، وكيفية الاستفادة من مشروع تكافل وكرامة في إعانة الأسر الغير قادرة على دفع المصروفات.

وأكدت حلاوة على أهمية تقدير وتشجيع أولياء الأمور المتبرعين أو الذين يقومون بالمساعدة بأنفسهم بالمجهود الذاتي داخل المدارس؛ لتحفيزهم على المساعدة مرة أخرى، وخاصة أولياء الأمور أصحاب الحرف والفنيين.

وأوضحت أنه يمكن الاستعانة بأولياء الأمور من الأطباء، وخاصة النفسيين بالتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي للعلاج النفسي والسلوكي وجلسات العلاج الجماعي لمن في حاجة إليه من الطلاب.

وأكدت على أهمية التواصل مع القيادة المجتمعية في البيئة المحيطة بالمدرسة والحي التابعة له لأنها هي القادرة على تحريك المجتمع من حولها ويمكن استغلالها لتنفيذ آليات العمل واحتياجات المدارس واحتياجات الطلاب، مشيرة إلى أنه لابد وأن يتوفر في مسئول المشاركة المجتمعية مجموعة من العوامل لكي يؤدي عمله بنجاح منها فن التواصل، والتعامل مع الأخرين، والاستقبال الجيد.

وأوضحت حلاوة أن دور مسئول المشاركة المجتمعية يختلف تمامًا عن دور موجه المادة ولا يتطلب عمل خطة أسبوعية على المدارس لذا يتطلب تطويع المجتمع حول المدرسة لخدمة المدرسة، وتقديم خدمات، وتلبية احتياجات، وعدم التدخل في عمل المدرسة، مشددة على أنه عند تحقيق بعض الاحتياجات لابد من إبلاغ الوزارة بها لإسقاطها من جملة الاحتياجات، وتوجيه المال إلى مكان آخر يحتاجه.

وفى نهاية الاجتماع أبدت حلاوة بعض المبادرات التي تتبناها إدارة المشاركة المجتمعية لتفعيل دور المجتمع المدني داخل المدارس منها (بناء مدرسة في كل مديرية بالمشاركة المجتمعية، وتجهيز البيئة الفيزيقية بالمدارس لخدمة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في عام (2017-2018) الذي أعلنته الحكومة عام ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم الأنشطة، وتنظيف وتجميل البيئة المحيطة بالمدارس.

 

DSC_1996
DSC_1996

 

DSC_2008
DSC_2008

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد موسى عبد الغفار

ماذا فعل الوزير ولجان التعليم

ماذا فعل وزير التعليم فى 1- كيفية انضباط المدرسين بالمدارس حتى نهاية اليوم الدراسى ؟ 2- ماذا فعل او سيفعل فى تفشى الاستعمار الثقافى عن طريق المدارس الاجنبية فى البلد لدرجة ان عشر دول تنهج الفكر الاستعمارى من قديم الازل وتزرع ذلك فى عقول البراعم من صفوة اطفالنا الذين قدمهم اولياء امورهم لتلك المدارس لقتل الانتماء للبلد وزيادة التشتت المجتمعى وطمس الهوية المصرية فى المستقبل ؟ 3- إين رئيس الجمهورية وفكره الثاقب واستراتجياته على المدى البعيد فى مدى تأثير ذلك على الوطن من جراء هذا الاستعمار الثقافى وتأثر صفوة شبابنا به ؟ ترجوا الاهتمام بجد فى هذا الموضوع واعلامنا الغافل والمغفل السطحى التفكير سواء من المقدمين او المعدين عن حطورة هذا الموضوع وعليه توعية اولباء الامور وكمان على الدولة ككل اصلاح منظومة التعليم بالمدارس المصرية من الاساس مش بس نكتفى بالقشور ونغفل الجوهر والمضمون ويزيد الفساد للمديرين مع ازدياد سبوبات النهب الخصوصية فى المراكز التعليمية اعمل حاجة يا وزير التعليم لانتظام المدرسين بمدارسهم حنى نهاية اليوم الدراسى مش بس حضورهم طابور الصباح وجرى على سبوبات النخر فى العقول ده لو كان فى الاصل يوجد طابور اعمل حاجة ياوزير التعليم فى جعل الطلاب ينتظمون طوال اليوم الدراسى مش المدرسين يقولوا لهم انتو جايين ليه فهل هذا معقول الموضوع جد خطير ولكن نعمل ايه وربنا بلانا بمسئولين لهم اذان من طين وعقول من عجين عايزين مسئولين لهم فكر ورؤية للتطوير ومواكبة العصر اللى بنعيش فيه وكفانا تعيين مسئولين لهم اهواء وفى اماكنهم كالطراطير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة