لجنة التعليم بالبرلمان تتأهب لانطلاق العام الدراسى الجديد.. ماجدة نصر: جولات ميدانية بالمدارس لرصد المشكلات.. منى عبد العاطى: نسعى لتقديم الحلول للحكومة.. وعادل عامر: جاهزون بطلبات الإحاطة والاستجوابات

السبت، 23 سبتمبر 2017 03:00 ص
لجنة التعليم بالبرلمان تتأهب لانطلاق العام الدراسى الجديد.. ماجدة نصر: جولات ميدانية بالمدارس لرصد المشكلات.. منى عبد العاطى: نسعى لتقديم الحلول للحكومة.. وعادل عامر: جاهزون بطلبات الإحاطة والاستجوابات لجنة التعليم بالبرلمان تتأهب لانطلاق العام الدراسى الجديد
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق العام الدراسى الجديد اليوم السبت فى 11 محافظة، بينما تنتظم الدراسة فى الـ27 مديرية الأحد 24 سبتمبر الجارى، ليرفع نواب لجنة التعليم درجة الاستعداد القصوى والتأهب لمراقبة انطلاق العام الدراسى للعمل على رصد أى مشكلات تتعلق بسير العملية التعليمية تمهيدا لاتخاذ قرارات من شأنها تحقيق نهوض فعلى بالمنظومة.

مدارس
مدارس
 

فى البداية، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت خلال الاجتماع السابق مع وزير التربية والتعليم التجهيزات والاستعدادات للعام الدراسى.

 
 
طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 

 

وأشارت ماجدة نصر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى تقديم بعض الملاحظات التى رصدتها اللجنة فى المدارس ببعض المحافظات المختلفة، منها الصيانة التى لم تنته فى بعض المدارس، فضلا عن الاستمرار فى إجراء الصيانة بعد بداية العام الدراسى الجديد، وذلك أمر غير مرغوب فيه وخطر على التلاميذ، مشددة على ضرورة إيجاد أى حلول أمام مشاكل مويل الصيانة.

 

ماجدة نصر
ماجدة نصر
 

وأضافت النائبة أن لجنة التعليم بالتنسيق مع باقى النواب ستتابع العام الدراسى الجديد من خلال جولات للمدارس بالمحافظات المختلفة لرصد أى مشاكل خاصة ببداية العام الدراسى مضيفة: "هنتابع المدارس فى التأكيد على انتظام تحية العلم والطوابير والتأكيد عليها بشكل واضح والمواطنة ومدى الالتزام داخل المدارس بالإضافة إلى موضوع الكثافة الطلابية داخل الفصول للوقوف على هل تم تقليلها بشكل مرضى أم مازالت تمثل أزمة".

 

وتابعت عضو لجنة التعليم: "هناك بعض المشاكل الأخرى الخاصة ببداية العام الدراسى وبعض قرارات الوزير فيها أخذت بعض المناقشات منها مادة الحاسب الآلى وتهميشه وعدم اقتناع معظم اللجنة خاصة أن هناك 3 نواب وافقوا على حديث الوزير وأصدرنا توصية بضرورة أن تضاف مادة الحاسب الالى إلى المجموع لحين استكمال التجهيزات وأى أمور أخرى ذكرها الوزير مثل المنهج وتم إرسال التوصية إلى الوزارة ومنتظرين رد الوزير".

 

وكشفت البرلمانية ماجدة نصر عن لقاء مرتقب مع وزير التربية والتعليم فى الأسبوع الأول من أكتوبر للتأكيد على أمور الخاصة المدارس وأهم المشاكل المتعلقة بالعام الدراسى والكتب الدراسية بالإضافة إلى القرارات التى أصدرها الوزير للعام القادم مثل الثانوية العامة مثل استبدال الكتاب المدرسى ووضع المناهج على بنك المعرفة.

 

النائبة منى عبد العاطى: "تعليم البرلمان" سترصد مشاكل العام الدراسى الجديد

النائبة منى عبد العاطى (2)
النائبة منى عبد العاطى 
 

ومن جانبها، قالت الدكتورة منى عبد العاطى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن اللجنة بدأت فى تنفيذ خطتها لمراقبة العام الدراسى الجديد، إذ استدعت وزير التربية والتعليم للاجتماع مع اللجنة والتطرق للعديد من الموضوعات، ومشاكل العام الدراسى الجديد فضلا عن عقد اللجنة اجتماع مع المسئولين بالوزارة يوم الأحد الماضى للوقوف على استعدادات العام الدراسى.

 

وأشارت "عبد العاطى" فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة تجرى زيارة ميدانية للمدارس بمختلف المحافظات كل عام، مشيرة إلى أن الدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة فى بداية العام الدراسى الماضى زار مع وفد من اللجنة مدارس محافظتى كفر الشيخ ودمياط، إذ أن هناك اتفاق بين النواب على أن يزور كل عضو المدارس التى تقع فى نطاق دائرته لرصد أى مشاكل تتعلق بالعام الدراسى.

 

وتابعت عضو لجنة التعليم بالبرلمان أن اللجنة ستجمع المشاكل فى المدارس وتنقيتها للتعامل مع المسئولين بالوزارة من خلال إعداد التقارير، وطرح رؤية لحل أى مشكلة ترصدها اللجنة والنواب فى المدارس بداية العام الدراسى الجديد.

 

عادل عامر: سنصدر توصيات لعلاج المشاكل للوزير

 

بدوره قال النائب عادل عامر عضو مجلس النواب إن الاستعدادات للعام الدراسى الجديد بدأت منذ فترة تقترب من الشهر وكان عبارة عن الاهتمام بفكرة تسليم الكتب وإعداد الجداول الخاصة بالمعليمن وتوزيع الانصبة على كل معلم فى مادته ثم الكشوف الخاصة بالتلاميذ وتعليقها.

النائب عادل عامر
النائب عادل عامر
 

وأضاف عامر فى تصريح خاص أن لجنة التعليم تقوم باعداد ترتيب قوى لمتابعة انطلاق العام الدراسى الجديد منها فى أعمال المراقبة والزيارات الميدانية لبعض المدارس وبعض الجامعات المصرية للوقوف على أبرز المشكلات والتدخل للتصحيح مع وزير التربية والتعليم لتزليل العقبات وذلك خلال الأسبوع الأول والسعى نحو الحفاظ على سد العجز الموجود فى صفوف المعلمين.

 

وتابع عضو مجلس النواب أن لجنة التعليم ستستدعى الوزير فى اللجنة والخبراء من الإدارة المعنين سوءا التعليم الفنى أو التعليم العام عند رصد المشاكل لاتخاذ قرارات فيها وإصدار توصيات بشأنها واذا لم تنفذ نكون فى موضع التقدم بطلبات احاطة ولو الامر ارتقى لمعدلات استجوابات يتم تقديمها داخل البرلمان ولكن هناك أفكار جديدة ادلى بها الوزير تساعد على النهوض بالعملية التعليمية وفقا لتوجهات الدولة السياسية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة