أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء المرور يوضحون أساليب القيادة الخاطئة للسيارات وكيفية تجنب الحوادث

السبت، 23 سبتمبر 2017 05:00 ص
خبراء المرور يوضحون أساليب القيادة الخاطئة للسيارات وكيفية تجنب الحوادث أخطاء القيادة - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد العديد من الأخطاء التى يقع فيها سائقو السيارات وتسبب فى وقوع حوادث مرورية، نظرًا لعدم دراية السائقين بخطورتها؛ منها السرعات الزائدة على الطرق الرابطة بين المحافظات، والتسابق بالسيارات، وعدم صيانة المركبات.

 

ويقول اللواء مدحت قريطم مساعد الوزير الأسبق للشرطة المتخصصة، إن هناك بعض الفئات العمرية تقع فى أخطاء القيادة التى تقع من خلالها الحوادث على الطرق ويعرضون أنفسهم إلى الخطر، منها إهمال قائدى السيارات الصيانة الدورية للسيارات، لعدم درايتهم بخطورتها أثناء القيادة أعلى الطرق الداخلية أو السريعة والصحراوية، والتى غالبًا ما ينتج عنها انفجار إطارات السيارات ويقع خلالها مصابون ومتوفون.

 

وأضاف مساعد الوزير للشرطة المتخصصة الأسبق، لـ"اليوم السابع"، أنه يجب الانتباه إلى الصيانة الدورية للسيارات، والتى يندرج تحتها إطارات السيارات، وفحص السيارة والفرامل واتزان السيارة، والإضاءة فى توقيتات محددة، لأن جميعها يتطلب إجراء صيانة دورية لها لتفادى الحوادث المرورية، لأن هناك أصحاب محلات يبيعون الإطارات القديمة للمواطنين، وفى حالة تركيبها بالسيارة تعرض حياتك للخطر.

 

وشدد اللواء قريطم، أن هناك ضغطًا للإطار، وتعبئته وتاريخ الصلاحية له توقيت معين من الانتهاء ويجب تغييره، وفى حالة وجود أى خدوش عليها لا يظهر التاريخ لابد من تغييره، لأن هناك مواد كيماوية يتم تصنيعه منها تنتهى فى وقت معين تؤدى إلى وقوع كوارث مرورية، كما يجب على السائق الاهتمام بالمركبة لحمايته من أخطار الحوادث على الطرق السريعة والداخلية، التى نراها بشكل يومى.

 

وأوضح اللواء قريطم، لـ"اليوم السابع"، أن التسابق على الطرق والسرعات الزائدة لسائقى السيارات كارثة حقيقية، نظرًا لعدم تحكم السائق فى السيارة، وسهولة وانقلابها أثناء الدورانات أعلى الطرق، ويؤدى إلى سقوط ضحايا، ويجب على سائقى السيارات الالتزام بالسرعات المقررة على الطرق منعًا لوقوع الحوادث ووصول المواطنين إلى مساكنهم بشكل آمن، خاصة الطرق الرابطة بين المحافظات.

 

وأكد اللواء مصطفى دوريش مساعد الوزير للمرور الأسبق، أن إهمال السيارة من قبل سائقها السبب فى تكرار حوادث الطرق لأن سلامتها من سلامة قائدها، لأنه عندما يجرى الفحص الدورى للسيارة يقى المواطنين من الوقوع فى الحوادث المرورية، موضحًا أن الكشف الدورى للموتور لمنع ارتفاع دراجات الحرارة، وفحص عجلة القيادة للوقاية من انقلاب السيارة والمحافظة على اتزانها.

 

وأوضح مساعد الوزير للمرور الأسبق، أنه على قائدى المركبات الانتباه إلى أن الإطار يجب ألا يكون ضغطه عاليًا أو منخفضًا، لأنه يسبب انفجارًا للإطار أثناء القيادة وانقلاب السيارة، لأن معدل الاحتكاك كلما اقترب من الأرض يتسبب فى توليد طاقة أكثر بمجرد السير على الطرق ينفجر الإطار، ويجب أن يكون مؤهلاً لقيادة السيارة وأن يلتزم بالقوانين المرورية، والالتزام بالحارات المرورية المخصصة للسيارة، وعدم التخطى الخاطئ على الطريق والتسابق.

 

وأكد مصدر مسئول بالإدارة العامة للمرور، أن السائق هو العنصر العاقل والمتحكم فى كيفية التعامل مع المركبة والطريق فى حالة القيادة بسرعات كبيرة بالطرق يقل التحكم فى السيارة، فإن المسئولية الكبرى تقع على عاتقه فى تفادى أو الوقوع فى حادث مرورى، لذا وجب على المهتمين والمختصين فى السلامة المرورية بحث ودراسة كيف يمكن مساعدة السائق ليتفادى الوقوع فى الحوادث المرورية، وكذلك حمايته ومن معه من ركاب من شدة خطورة الحوادث.

 

وأضاف المصدر، أن قانون المرور الجديد سيتم من خلاله توقيع غرامة على السائقين المخالفين، وخصم نقاط من السائق حتى يتم سحب الرخصة منه نهائيًا لأنه عندما يستشعر السائق خطورة الموقف لن يرتكب أى مخالفات أثناء القيادة، لافتًا إلى خطورة القيادة تحت تأثير المخدرات لأن قائد السيارة لا يكون فى قمة تركيزه أثناء القيادة، وفى حالة وقوع حادث مرورى يقل رد فعله للضغط على الفرامل أو محاولة النجاة من حدوث أى احتكاك مع السيارات المتواجدة على الطرق.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

المرور في مصر = سمك لبن تمر هندى -

لايوجد قدوة - المجاملات - السبوبات من اول اختبار القيادة و اصدار الرخصة الى وقوع المخالفة -- النتيجة تهاون و تساهل وفوضى -- والدليل عدم وجود ماسبق في اقرب الدول الينا (السعودية و الامارات) - كان الله في عون مصر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة