بالصور.. تعرف على أحدث كاميرا بـ1,4 مليون جنيه لكشف أعطال الآبار

السبت، 23 سبتمبر 2017 09:00 ص
بالصور.. تعرف على أحدث كاميرا بـ1,4 مليون جنيه لكشف أعطال الآبار
الوادى الجديد – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت عدسة "اليوم السابع"، أحدث التقنيات العلمية التى جرى استحداثها فى مجال حفر الآبار والكشف عن أعطالها بهدف توفير النفقات الباهظة التى تنتج عن حفر آبار جديدة والتخمين فى أعمال الصيانة والإصلاح للآبار المعطلة، حيث كشفت الإدارة العامة للرى والمياه الجوفية بقطاع الداخلة، عن أحدث الأجهزة التى يتم استخدامها للكشف عن أعطال الآبار، وهى عبارة عن كاميرا فائقة الجودة تعمل بنظام تكنولوجى متكامل من خلال الغوص فى أعماق الآبار حتى 1000متر تحت سطح الأرض، وتسجيل لقطات عالية الدقة لكافة ما يتم فى عمق البئر للتعرف على سبب تعطله.

 

وتضم الكاميرا مجموعة من الأجزاء عبارة عن محور معدنى يحتوى على العدسة المتحركة، والتى ترتكز على مواتير متحركة تدور فى كافة الاتجاهات لتسجيل لقطات بانورامية ولقطات فيديو وصور داخل البئر بإضاءة ذاتية تحت الماء، كما تضم أيضًا شاشة عرض كبيرة تعرض ما يتم تصويره من خلال تلك العدسة وتخزنه على ذاكرة بمساحات كبيرة وتتحرك من خلال كابل مخصص للكاميرا بطول يصل إلى 1000 متر للسماح للكاميرا بالوصول إلى أعمق النقاط فى البئر للكشف عن الأعطال واستكشاف المواقع .

 

وقال الجيولوجى ولاء الدين السلينى مدير عام إدارة الرى بمنطقة شرق العوينات، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أن هذه الكاميرا تم شراؤها من موازنة القطاع بتكلفة تصل إلى مليون و400 ألف جنيه، وهى الكاميرا الوحيدة من نوعها على مستوى الجمهورية، والتى حققت فارقًا كبيرًا فى تقنية معالجة الأعطال التى تتعرض لها الآبار العميقة بما يوفر النفقات الباهظة، ويعيد تشغيل آبار توقفت لأسباب عديدة ويوفر على الدولة وعلى المواطنين حفر آبار جديدة بعد فشل الجهود التى تم بذلها لإصلاح الأعطال فى تلك الآبار، حيث تقوم الكاميرا بالغوص فى عمق البئر وتستكشف سبب توقف البئر، ويقوم فريق متخصص بتحليل كافة اللقطات التى يتم تصويرها للتعرف على سبب العطل، لتبدأ المرحلة الثانية من خلال طرق المعالجة والصيانة.

 

وأضاف السلينى، أنه تلقى دورة تدريبية مكثفة فى دولة فرنسا بلد منشأ تلك الكاميرا على كيفية التشغيل والصيانة، حيث تم بالفعل تشغيلها على عدد من الآبار واكتشاف الأعطال بسهولة ويسر، وبالفعل تم إصلاحها فى وقت قياسى، بما يحقق توفيرًا كبيرًا فى الموازنات الهائلة التى كانت تخصص لحفر آبار جديدة بديلاً لتلك الآبار المتوقفة، ولكونها الكاميرا الوحيدة من تلك النوعية يتم تشغيلها فى كافة المناطق التى تطلبها للكشف عن الأعطال حيث تم استخدامها لإصلاح آبار فى محافظة المنيا وفى عدة مناطق أخرى .

 

وأوضح السلينى، أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة أن يتم استخدام تلك الكاميرا لصالح الغير بأجر بسيط لصالح المزارعين والمستثمرين للكشف عن الأعطال التى تتعرض لها الآبار الزراعية، وكذلك لبحث إمكانية تشغيل آبار متوقفة بدلاً من حفر آبار استعواضية، مؤكدًا أن محافظة الوادى الجديد تعتمد على آبار الرى بصفة أساسية، وهو ما يزيد من أهمية تلك التقنيات الحديثة فى الحد من النفقات العالية التى تستهلكها أعمال الصيانة والكشف عن الأعطال، والتى كانت مسبقا تعتمد على فكرة التخمين، وما تبعها من زيادة فى المخصصات المالية لصالح أعمال الصيانة بالإضافة لفقدان الغواطس التى تسقط فى أعماق الآبار وتؤدى لتوقف البئر بالكامل.

 

أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (1)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (2)
 
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (3)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (4)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (5)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (6)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (7)
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (8)
 

 

أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (9)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (10)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (11)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (12)
 
أحدث كاميرا فرنسية بتكلفة 1,4 مليون جنيه للكشف عن أعطال الآبار  وإصلاحها بالوادى الجديد (13)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa

تقنية التصوير البئرى

تقنية التصوير المرئى ثلاثى الابعاد للابار موجودة فى مصر من زمان جدا وهى تساعد فى تحديد اسباب توقف او قلة الانتاج لابار المياه الجوفية. وفى العالب الاعم تكون التوصية بحفر بئر جديدة مكان العاطل دا لو ان البئر ما جفتش. والتقنتة دى غالبا بتستخدم بعد تنظيف البئر وقبل تركيب الطلمبة للـتأكد من الوصلات راكبه بشكل جيد ام لا... بلاش ندى الناس معلومات مضلله لانهم فى النهاية هيعرفوا انها غير صادقة... ثمن الحساس ده غالى حبتين ودا لانه متحمل عليه ثمن الرحلة التدريبية للاخ المهندس الى فرنسا... على فكرة انتم كجريدة ممكن تاخدوا تمن الاعلان ده من وكيل الشركة الفرنسية فى مصر، اسئلوا الباشمهندز...

عدد الردود 0

بواسطة:

Eng Mohammed

نظام التصوير التليفزيوني للأبار الجوفية

هو حضرتك عرفت منين أن سعر نظام التصوير لابار الجوفية مبالغ فيه حضرتك تتقدر تدخل على موقع الشركة المصنعة للكاميرا بفرنسا ECA GROUP BOREHOLE CAMERA علشان تعرف امكانيات نظام التصوير بالكامل من وحدة تحكم ،كاميرا, برنامج التقارير الفنية لكل بئر تم تصويره ,وحدة كابلات بونش وطول الكابل 1100 متر , ........ وعلى فكرة سعر النظام دلوقتي 3,000000 مليون جنية وليس 1,400 مليون حضرتك تأكد من معلوماتك.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة