أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكم الكاميرونى يعبر بلقاء الأهلى والترجى الصعب

السبت، 23 سبتمبر 2017 11:25 م
الحكم الكاميرونى يعبر بلقاء الأهلى والترجى الصعب ناصر عباس
تحليل ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: (الترجى التونسى × الأهلى) إياب دور الثمانية بطولة أبطال أفريقيا

المكان : مدينة تونس استاد رادس

النتيجة النهائية: هدفين مقابل هدف لصالح الأهلى

حكم ساحة : الكاميرونى نيانت

المساعد الأول : إيفرست مينكوندى

المساعد الثانى : نجوج 

 

كانت المباراة صعبة على الحكم الكاميرونى ومعاونيه من الناحية النظرية والعملية نتيجة أهمية المباراة لكلا الفريقين من ناحية الصعود للمربع الذهبى والضغوط الجماهيرية، بالإضافة إلى الأحداث والحالات الصعبة التى حدثت أثناء المباراة داخل وخارج منطقة الجزاء.

 

تفسير صحيح لقوانين اللعبة مع التطبيق الصحيح للعقوبات الانضباطى

 

احتسب الحكم 27 مخالفة لكلا الفريقين بواقع 13 لصالح الأهلى 14 لصالح الترجى ولم يحتسب4 مخالفات لكلا الفريقين واحتسب 4 أخطاء بتقدير غير صحيح وسمح باستمرار اللعب وتطبيق مبدأ إتاحة الفرصة فى الدقيقة 42 فى تقدير خاطئ وكان يجب على الحكم أن يوقف اللعب ويعطى البطاقة الصفراء للاعب الترجى عندما لعب بتهور مع وليد سليمان.

 

نسبة تقدير الحكم للمخالفات كانت 82 بالمائة

 

نسبة جيدة للحكم فى المباراة الصعبة وقد تأثرت بعض قرارات الحكم فى بعض الأوقات خاصة فى الشوط الأول نتيجة عامل الأرض والجمهور، احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح الترجى فى الدقيقة 37 من الشوط الأول نتيجة التنافس على اللعب من شريف إكرامى ولم ينجح فى لعب الكرة مع مهاجم  الترجى وقرار صحيح وإنذار صحيح لإكرامى نتيجة انة كان هناك تنافس على اللعب على الرغم من وجود الفرصة الواضحة للتسجيل.

 

أنذر الحكم مؤمن زكريا للاعتراض على القرار فى الدقيقة 21 كما أنذر حسام عاشور فى الدقيقة 28 نتيجة شد لاعب الترجى من التى شيرت وإنذار غير مستحق وقرار خاطئ من الحكم لان الحالة ليست تعطيل هجوم واعد وأنذر لاعب الترجى لتعطيل الهجوم الواعد فى الدقيقة 5 من الشوط الأول كما أنذر لاعب الأهلى جينور أجاى نتيجة ركل لاعب الترجى وقرار غير صحيح لتطبيق العقوبة الانضباطية وكان يجب طرد لاعب الأهلى لاستخدامه القوى الزائدة.

 

اللياقة البدنية والتمركز والتحرك ( التحمل العام – السرعة – السرعة القصوى عند اللزوم)

 

لم يقدم الحكم الكاميرونى المطلوب منة بالنسبة لعنصر اللياقة البدنية واستغل عنصر واحد فقط طوال شوطى المباراة وهو التحمل العام والجرى على وتيرة واحدة.

 

وتدخل الحكم أكثر من مرة فى مسار اللعب نتيجة التحرك الخاطئ فى الدقائق 31، 45 واصطدمت به الكرة نتيجة للتحرك الخاطئ، حيث كان هناك قراءة غير جيدة للمسار من جانب الحكم وفى أوقات كثيرة داخل الصندوق كان يقف يشاهد اللعب دون أن يتحرك ليفتح زاوية رؤية ليشاهد الحدث، يجب على الحكم أن يطور من أدائه فى عنصر السرعة القصوى وتنويع أسلوب الجرى.

 

الحكام المساعدين وتقييم الأداء الفنى

 

تعاون المساعدان مع حكم المباراة بشكل جيد وقاموا باحتساب جميع المخالفات القريبة منهم بشكل صحيح  وذلك فى الدقائق 27، 55 وكان التعاون سمة الأداء التحكيمى أشار المساعد الثانى على التسللات فى الدقائق 12، 17، 24 ، 60 بشكل صحيح باستثناء الدقيقة 12 وقرار خاطئ من المساعد الثانى بالإشارة على تسلل.

 

الحكم الرابع تعاون مع الحكم طبقا للقانون وقام بدورة بالسيطرة على المنطقة الفنية وتعاون مع الحكم فى المباراة بشكل صحيح .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة