خالد صلاح

إصابة الأطفال بالقمل ونزلات البرد من أشهر أمراض الخريف

السبت، 23 سبتمبر 2017 10:00 ص
إصابة الأطفال بالقمل ونزلات البرد من أشهر أمراض الخريف أمراض الخريف -أرشيفية
كتبت نورا طارق
إضافة تعليق

تنتشر بفصل الخريف أمراض الجهاز التنفسى مثل مرض الحساسية والأنفلونزا والتى تنتشر بكثرة فى الأماكن المزدحمة سواء فى المواصلات والمدارس والجامعات، فصل الخريف هو موسم حبوب لقاح النباتات البرية وازدياد أعراض حساسية الأنف والصدر من عطاس واحتقان وسعال وضيق تنفس وحكة الأنف وتدميع العينين والصداع.

 

1- نزلات البرد

تنتشر نزلات البرد بين الأشخاص بفصلى الخريف والشتاء أكثر من الصيف بسبب الأنف الباردة والتى ينتشر أكثر بالتواجد فى أماكن التجمعات.

 
علاج-نزلات-البرد-والانفلونزا-بدون-أدوية-ومن-دون-اللجوء-للطبيب
 

2- حساسية عث الغبار المنزلى

 

يعتبر هذا المرض أكثر مسبب للحساسية التنفسية ويرتبط ارتباطا وثيقا بالربو، على الرغم من أن هذا المرض من أنواع الحساسية الموجودة على مدار العام، إلا أنه يظهر أكثر بفصلى الشتاء والخريف، حيث كشف بحث أجراه معهد ولكوك للأبحاث الطبية أن مستويات عث الغبار تزيد بين 2- 3 مرات أواخر فصل الخريف مقارنة بفصل الصيف يرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الرطوبة 50% وزيادة تدفئة المنزلية وإنخفاض التهوية جميع هذه الأمور تطور من تواجد عث الغبار المنزلى بكثرة خاصة على السجاد والفرش وغيرها من الأثاث حيث يتغذى على قشور الجلد البشرى لذلك مع تكاثر هذه المخلوقات تزداد أعراض الحساسية مثل العطاس المتكرر واحتقان الأنف والحكة فى العيون وينصح فى هذه الحالة الذهاب إلى طبيب متخصص.

 

2W_Amazon_mattresses-848x477

 

3- القمل

يساعد ازدحام الفصول بالمدراس على انتشار الجراثيم والقمل بسهولة حيث تنتقل نتيجة الالتماس المباشر مع جلد الشخص المصاب أو الانتقال غير المباشر من الملابس، ويفقس القمل البيض بعد أسبوع وتصبح حشرة ناضجة جنسياً بعد أسبوع من الفقس.

 

9447

 

للوقاية من الإصابة بأمراض الخريف ينصح بالآتى

 

 1-غسل اليدين باستمرار الأمر الذى يحمى من انتقال الجراثيم المسببة لنزلات البرد والتى تنتقل بسهولة عن طريق ملامسة الأنف أو العين أو سماعة الهاتف لذلك ينصح بغسل يدين بالمياه الدافئة والصابون.

 

2-الحصول على قدر كاف من النوم أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن النوم لفترات طويلة يساعد على تقوية الجهاز المناعى الذى يساعد على مكافحة العدوى، لذلك ينصح بالنوم لفترة لاتقل عن 8 ساعات يومياً.

 

3- ينصح بتناول بعض أنواع البهارات والتوابل كالفلفل الحار، والقرفة، والزنجبيل، التى تساعد على تقوية جهاز التنفسى، كما يساعد أيضاً الثوم على مكافحة الفيروسات المسببة لانتقال عدوى الأنفلونزا.

 

4- التغذية الصحية ينصح بتناول نظام غذائى صحى يساعد على تعزيز مناعة الجسم مثل تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

 

5- غرغرة الحلق أثبتت دراسات يابانية أن الأشخاص الذين يقومون بغرغرة الحلق مع ماء دافئ 3 مرات يومياً، الأقل عرضة للإصابة بنزلات البرد.

 

6- ينصح بعد تناول وجبة الإفطار تناول كوب اللبن بالعسل أو كوب عصير برتقال أو ليمون أو أى فاكهة تحتوى على "فيتامين سى".

 

7- الحرص على تجفيف رأس الطفل وجسمه جيداً وذلك لث الدفء فيها.

 

8- الحرص على إعطاء الأطفال التطعيمات فى مواعيدها المنتظمة واستشارة الطبيب حول تناول مصل الوقاية من الأنفلونزا.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة