أكرم القصاص - علا الشافعي

زيارة مفاجئة لـ"حقوق الإنسان بالبرلمان" لأقسام شرطة القاهرة.. اللجنة ترصد غرفة منفصلة للأحداث بـ"الشرابية" وضباط لحقوق الإنسان.. مساعد وزير الداخلية: 100 كنيسة بقطاع شمال.. وعدد المطلوبين فى جرائم إرهابية محدود

الخميس، 21 سبتمبر 2017 08:08 م
زيارة مفاجئة لـ"حقوق الإنسان بالبرلمان" لأقسام شرطة القاهرة.. اللجنة ترصد غرفة منفصلة للأحداث بـ"الشرابية" وضباط لحقوق الإنسان.. مساعد وزير الداخلية: 100 كنيسة بقطاع شمال.. وعدد المطلوبين فى جرائم إرهابية محدود لجنة حقوق الإنسان تزور قسم روض الفرج
كتب : نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

فى ثانى زيارتها الميدانية، تفقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، 3 أقسام شرطية بداية من قسم روض الفرج مروراً الشرابية وصولا إلى عين شمس للتأكد من حسن معاملة المحتجزون.

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (1)

وأكد المحتجزون فى الأقسام خلال لقاءاتهم مع النواب حسن المعاملة سواء الرجال أو السيدات مع تلقيهم الوجبات بانتظام، فيما رصد "النواب" وجود تكييفات داخل غرف الاحتجاز وغرفة منفصلة للأحداث فى قسم الشرابية، علاوة عن تواجد ضباط لحقوق الإنسان بالأقسام.

 

البدايه كانت داخل قسم روض الفَرَج، حيث بدأ الوفد البرلمانى زيارته بلقاء عدد من المحتجزين (الرجال، النساء) على حد السواء، للتأكد من حسن المعاملة وطبيعة المعيش، وأغلبهم محتجزين على خلفية مخالفات مبانى ووقائع شجار ومخدرات، حسن المعاملة وعدم وجود أى معوّقات فى لقاء ذويهم فى المكان المخصص لذلك، علاوة عن تمكنهم من النوم دون ازدحام، وحصولهم بانتظام على الوجبات الممثلة فى أرغفة العيش وعلب الجبن وعبوات المربى.

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (2)

وحرص النوّاب خلال تفقدهم قسم روض الفرج، على تفقد أحد غرف الاحتجاز والتأكد من صلاحيتها للمعيشة، وعدم تزاحم المحتجزين.

 

وقال اللواء هشام لطفى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشمال، إن منطقة شمال القاهرة تتميز بوجود عدد كبير من الأقباط حيث يوجد اكثر من 100 كنيسة، ومع ذلك لا وجود على الاطلاق لأى احداث طائفية فالعلاقة طيبة جدا بين الأهالى هنا، وفى حالة حدوث أى مشكلة يتولى ضباط حقوق الانسان الصلح بينهم والأمر حتى لا يصل لمرحلة النيابة، وهذه حالات محدودة جدا.

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (3)

وأضاف لطفى، خلال حديثه مع وفد لجنة حقوق الإنسان الذى يجرى زيارة لقسم روض الفرج، أن قطاع الشمال من اكثر القطاعات التى يوجد بها هدوء امنى على مستوى العمليات الإرهابية، فحتى المطلوبين فى الجرائم الإرهابية بقطاع شمال محدودين جدا، وأشار لطفى إلى أن هناك خدمات دورية أمام المساجد والكنائس لتوفير اكبر قدر من الأمان للمواطنين اثناء تأديتهم شعائرهم الدينية.

 

ونوه لطفى إلى أن قسم روض الفرج به أماكن احتجاز مكيفة للحفاظ على سلامة المحتجزين، فضلا عن الاهتمام بالصرف الصحى والتهوية فى كافة الأقسام بقطاع شمال القاهرة، وأشار لطفى إلى أن أغلب الجرائم بقطاع شمال هى حيازة المواد المخدرة مع بعض العنف البسيط بين المواطنين وبعضهم البعض.وأوضح لطفى أن اقسام الشرطة بقطاع شمال، يراعون الحالات الإنسانية، باعتبارهم فى النهاية مواطنين عاديين ووارد لتعرضهم لمثل هذه المواقف فى أى لحظة.

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (4)

ومن جانبه سرد العقيد على عبد الجواد، مأمور قسم روض الفرج، خلال حديثه للنواب، إحدى المواقف الإنسانية، التى تعرض لها القسم، بعد أن اتصل أحد المواطنين، مصاب بقدم سكرى، بالنجدة يشتكى من عدم قدرته للخروج لشراء الدواء اللازم، فتم إرسال دورية له لإيصال العلاج اللازم.

 

فيما قال اللواء هشام لطفى، أن هناك حالة إنسانية أخرى بقسم الشرابية، كان لديه مشكلة فى الحصول على المعاش الخاص به، فقدم له القسم المساعدة. وختم لطفى حديثه قائلا: "احنا مش مثاليين ولكن نبحث ونسعى إليها".

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (5)

من جانبه شدد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، على الدور النيابى فى تعديل قانون الحبس الاحتياطى لعلاج حالة التكدس فى السجون، فضلا على تحسين الصورة الخارجية لمصر بالخارج وتصحيح صورة السجون بالخارج، مؤكدا على أهمية زيادة المخصصات الغذائية للمحتجزين.

 

أما المحطة الثانية للجنة كانت بزيارة قسم الشرابية، حيث استقبل الوفد البرلمانى مأمور القسم العميد أحمد صفوت، ورئيس المباحث محمد العشيرى.

 

وحرص الوفد البرلمانى ايضا على تفقد أماكن الاحتجاز، لاسيما الغرفة الخاصة بالأحداث التى تواجد فيها شخصين فَقَط هم (م.ج) ييبلغ من العمر 16 عاما على خلفية تهمه تعاطى المخدرات، و(ف.ش) يبلغ من العمر 15 عاما فى تهمه سرقه كابلات، ووجه لهم النائب محمد الغول، تساؤلات حول أعمارهم ومدة احتجازهم.

 

والأخيرة كانت بقسم عين شمس، حيث طرح النواب تساؤلاتهم حوّل معامله المحتجزين.

والتقى الوفد البرلمانى خلال زيارته إلى قسم عين شمس، اللواء عزت زهران حكمدار القاهرة، اللواء طارق مرزوق مدير قطاع شرق، اللواء رجب عبد العال مساعد مدير الأمن للأمن العام واللواء مسير كامل فى وجود اللواء أشرف الجندى نائب مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة.

 

وأشاد النواب بأداء "الداخلية" مع سؤالهم حول الاحتياجات ومطالبهم لتطوير الأداء، وهو ما علق عليه حكمدار القاهرة بتأكيده أن أهم ما يطلبه يتمثل فى تجديد الثقة فى جهاز الشرطة، فرد النواب بتأكيدهم أن هناك ثقة بالفعل فى هذا الجهاز الوطنى.

 

وأضاف زهران، أن الشعب المصرى طيب وأن الشرطة جزء من هذا الشعب لذا فإنها تتعامل بمنتهى الرحمة مقارنه بتعامل الجهاز الشرطى فى أمريكا، قائلا: "هناك تجاوزات تمارسها الشرطة ضد السيدات هناك حيث أظهرت إحدى الفيديوهات، وشرطى يقوم بضبط إحدى السيدات بطريقة لاعبى المصارعة بعكس الوضع هنا فالأمر به رحمة واحترام شديد فى التعامل مع السيدات".

 

فيما قال اللواء طارق مرزوق، مدير قطاع شرق القاهرة، إن وزارة الداخلية حريصة بشكل كبير على السير بشكل محسوس فى مجال حقوق الإنسان: "أقسم بجلال الله الوزارة ماشية خطوات محسوسه تجاه تنفيذ حقوق الإنسان، فهناك 4 جهات رقابية بتدبح وتشنق وتراقب من يحاول يخرج عن الطريق، مش هنغطى على حد، وأى متجاوز بنقومه فورا".

 

وأضاف مرزوق، اثناء حديثه مع وفد حقوق الإنسان، أن سيارات الترحيلات مكيفة تماما، حرصنا منا على سلامة المحتجزين".

وشارك فى الزيارة الميدانية، برئاسة النائب علاء عابد، كل من: النائب محمد الغول وكيل اللجنة، والنائب شريف الوردانى أمين سر اللجنة، والنائب نبيل بولس، والنائب محمد الكومى، النائب محمد ماهر، النائب نبيل بولس، النائب عاطف مخاليف، النائبة مجدى سيف، النائب أحمد الجزار، النائب سعيد شبايك، النائب يسرى الأسيوطى، النائب علاء العمدة، النائبة مارجريت عازر.

 


 
لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (6)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (7)

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (8)

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (9)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (10)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (11)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (12)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (13)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (14)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (15)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (16)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (17)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (18)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (19)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (20)
 

 

 

لجنة حقوق الانسان يزور قسم شرطة روض الفرج (21)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد

وزير الداخلية

السيد المحترم وزير الداخلية نرجو من سيادتكم الإهتمام والتفتيش علي قسم المقطم نظرا لما يقوم به أحد ظباط المباحث وهو النقيب محمد صفوت من فرض أتاوات وتلفيق تهم بالجملة ﻷهل وشباب المقطم وهذا من شأنه تعكير صفو العلاقات الحالية الرائعة بين المواطنين وبين أبنائنا من وزارة الداخلية الذين يذحون بأرواحهم فداء لنا فتأتي مثل هذه النوعية من الظباط ﻹفساد تلك العلاقة برجاء اﻹهتمام

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني المصري

نتمني ذلك

في العالم العربي ما زال ضابط الشرطه يصفع المواطن أو يخيفه أو يمارس نوع من التنمر النفسي أو البدني عليه و هناك الكثير من البسطاء في مصر مازالوا يخشون ضابط الشرطة في صورته النمطيه كممثل للدولة و يعتقدون أن له سلطات مطلقة في التنكيل بالمواطن أو اعتقاله حسب المزاج... و للأسف هناك قلة من ضباط الشرطة تستغل هذه الصورة النمطية فقط لارضاء الغرور ... و ينسون انهم من يحمي و يساعد المواطنين ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة