خالد صلاح

دار الإفتاء توضح حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

الخميس، 21 سبتمبر 2017 01:07 م
دار الإفتاء توضح حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد ارشيفية -دار الافتاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن حكم تهنئة العام الهجري الجديد وتبادل التهنئة بين المسلمين بهذه المناسبة، جائزة شرعًا ولا بدعة فيه.

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة المقبل هو غرة شهر محرم لعام 1439، وهو ما يخالف الحسابات الفلكية التى قد أوضحت أن غرة العام الهجري الجديد ستوافق اليوم الخميس الموافق 21 سبتمبر 2017، وأن عدة شهر ذى الحجة لعام 1438 هجرية هى 29 يومًا فقط وليس ثلاثين.
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

وجعل شهر محرم بداية لرأس السنة الهجرية وذلك حيث وصل النبى صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جعل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة؛ يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري"  [وإنما أخروه -أى التأريخ بالهجرة- من ربيع الأول إلى المحرم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم؛ إذ البيعة وقعت فى أثناء ذى الحجة وهى مقدمة الهجرة، فكان أول هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم، فناسب أن يجعل مبتدأ .

هلال
هلال

وهناك خطأ كبير منتشر بين الناس، وهو أنهم يحسبون أن النبى صلى الله عليه وسلم كانت هجرته فى بداية السنة المعروفة بالسنة الهجرية، وعند المحرم يحتفل الناس بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة،و الصحيح أنه لا علاقة بين بداية السنة الهجرية وبين الهجرة،فهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت فى ربيع الأول ولم تكن فى المحرم ،قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الإثنين حين اشتد الضحى لإثنى عشرة خلت من ربيع الأول ،فبداية التأريخ .. قام رجل إلى عمر فقال: أرّخوا، فقال عمر: ما أرّخوا؟ فقال: شىء تفعله الأعاجم فى شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا، فاتفقوا على الهجرة ثم قالوا: من أى الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثمّ قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه،فالصحابة حين أرخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذى هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم .

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة