ماكرون لـ"سى إن إن": لا يمكن حل أزمة سوريا بدون روسيا

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 04:31 م
ماكرون لـ"سى إن إن": لا يمكن حل أزمة سوريا بدون روسيا ماكرون
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى 19 سبتمبر، مقابلة حصرية مع "سى إن إن"، عن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قال إيمانويل ماكرون إنه يرى فى بوتين شريكا ويأمل فى تحقيق مزيد من التقدم فى محادثات رباعى النورمادى حول النزاع فى دونباس.

 

وأضاف الرئيس الفرنسى: أكن الاحترام لفلاديمير بوتين كشريك ولكنى لن أقبل بأى تدخل فى ديمقراطيتنا، لأننى لم أتدخل فى انتخابات روسيا.

 

وشدد ماكرون على أهمية الدور الروسى فى حل القضايا والمشاكل الدولية وقال: "لا يمكن حل الأزمة السورية بدون روسيا". وذكر أنه من الصعب تخفيف التوتر فى شبه الجزيرة الكورية بدون روسيا وأضاف: "يجب احترام روسيا ويجب تقدير مكانها وتاريخ علاقاتنا معها".

 

وتحدث ماكرون عن الرئيس السورى وزعم بأنه "مجرم حرب" ويجب أن يقدم لمحكمة دولية" ولكنه لا يرى ضرورة مع ذلك "لتركيز باريس على مصير الأسد فى الوقت الراهن لأنه توجد قضايا أهم".

 

وقال: "أصررنا منذ بداية الأزمة فى 2011 على رحيل الأسد ولكن لم نحقق نتيجة. أعتقد أنه يجب علينا اليوم السير قدما ووضع الحل السياسى. فى نهاية الأمر الأسد لا يقتل الفرنسيين بل الإرهابيين". وشدد على ضرورة توفير الظروف السياسية ليقوم السوريون باختيار قيادتهم بدون ضغوط من الخارج.

 

وأضاف إن مفاوضات أستانا مفيدة ولكن غير كافية. وشدد على أن حل النزاع السورى سيكون سياسيا وليس عسكريا لأن ذلك "فى مصلحتنا ومصلحة السوريين".

 

وأشار إلى إنه لا يرغب بتكرار سيناريو كوريا الشمالية مع إيران، مؤكدا أنه لا يجوز السماح بتقويض اتفاق إيران النووى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة