علماء مناخ أمريكيون: الاحتباس الحرارى يزيد قوة العواصف والفيضانات المدمرة

السبت، 02 سبتمبر 2017 02:07 م
علماء مناخ أمريكيون: الاحتباس الحرارى يزيد قوة العواصف والفيضانات المدمرة اعصار هارفى - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربط علماء المناخ فى الولايات المتحدة، العواصف والفيضانات المدمرة التى اجتاحت ولاية "تكساس" مؤخرا، بالاحتباس الحرارى، مشيرين إلى أن إعصار "هارفي" الذى راح ضحيته حتى الآن أكثر من 40 شخصا، نذير آخر للتغير المناخي.

وأرجع العلماء اعتقادهم بذلك، بالأدلة التى كشف عنها "التقييم المناخى القومى" للحكومة الأمريكية فى 2014، الذى أفاد بأن زيادة العواصف القوية فى الولايات المتحدة يرجع إلى ارتفاع درجة الحرارة العالمية بسبب حرق الوقود الأحفورى.

وذكر التقييم -وفق ما نقلته صحيفة "يو أس آى توداى" الأمريكية، اليوم السبت- أن ارتفاع درجة الحرارة العالمية يتزامن مع زيادة العواصف العاتية فى الولايات المتحدة، ويتوقع العلماء أنه حال ارتفاع معدلات الاحتباس الحرارى العالمي، سيزداد هطول السيول القوية- حتى على الأماكن التى تقل فيها هطول الأمطار، مثل منطقة جنوب غرب الولايات المتحدة.

وأشار علماء المناخ، إلى أن هناك رابط بين المناخ الدافئ وهطول الأمطار الغزيرة، لأن الهواء الدافئ يحمل مزيدا من الرطوبة، وهذا يعنى وجود مياه أكثر مما يزيد من قوة العواصف.

وقال مايكل وينر، عالم المناخ فى قسم البحوث الحاسوبية فى مختبر لورانس بيركلى الوطنى فى كاليفورنيا، "لقد ارتفعت درجة حرارة كوكب الأرض درجتين منذ انطلاقة الثورة الصناعية، وصاحب ذلك زيادة 6% بنسبة الرطوبة فى الغلاف الجوى وهذا أمر قوى جدا".

ومن جانبه قال رادلى هورتن، عالم مناخ فى مرصد لامونت دوهيرتى إيرث فى جامعة كولومبيا، إن الأمطار الشديدة التى سببها إعصار "هارفي"، يعد شيئا متوقعا حدوثه فى كثير من الأحيان لأن الدلائل تشير إلى سقوط أمطار أشد، مشيرا إلى أن ما حدث فى تكساس بسبب إعصار هارفى يعد منطقيا، حيث أن العواصف ليست مقتصرة فقط على المجتمعات الساحلية.

وأوضح التقييم المناخى الوطنى الأمريكى، أنه فى حالة عدم قيام العالم بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحرارى، فستشهد الولايات المتحدة خمسة أضعاف العواصف الممطرة الشديدة بحلول نهاية هذا القرن.

ولقد تضررت بعد المناطق فى الولايات المتحدة بشدة فى السنوات الماضية، بسبب سقوط الأمطار ففى الفترة من عام 1958 و2012، زادت معدلات هطول الأمطار الغزيرة بنسبة 71% فى الشمال الشرقى و37% فى الغرب الأوسط و27% فى الجنوب الشرقى، وأشار العلماء إلى أن الفيضانات القاتلة فى عام 2013 بولاية "كولورادو" كانت بسبب تأثيرات التغيير المناخى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة