حكاية عشق السفير البريطانى للأكل المصرى من الفول وحتى فتة عيد الأضحى.. كاسن يعزم أفراد السفارة على تناول الفول من عربية فى السيدة زينب.. ويعشق الكشرى عشان مش غالى وبيشبع ويتناول فسيخ شم النسيم وأخيرا فتة العيد

السبت، 02 سبتمبر 2017 01:00 ص
حكاية عشق السفير البريطانى للأكل المصرى من الفول وحتى فتة عيد الأضحى.. كاسن يعزم أفراد السفارة على تناول الفول من عربية فى السيدة زينب.. ويعشق الكشرى عشان مش غالى وبيشبع ويتناول فسيخ شم النسيم وأخيرا فتة العيد جون كاسن السفير البريطانى
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح جون كاسن، السفير البريطانى لمصر أيقونة مثيرة للجدل منذ اختياره ليتولى مهام عمله كسفير للملكة فى مصر، شارك المصريين ميولهم واهتماماتهم المتوارثة منذ قديم الأزل وكأنه واحدا منهم، لم يترك مناسبة إلا وكان مشاركا فيها من عربية الفول فى السيدة زينب وحتى فتة العيد اليوم.

 

فى يونيو 2014 اختارت وزارة الخارجية البريطانية كاسن ليكون سفيرا لبريطانيا فى مصر، استطاع كاسن أن يكسر الحواجز الدبلوماسية الرسمية ويتحول لشخص يعيش على طبيعته، تكلم بلهجة المصريين وتناول طعامهم الذى يبدوا غريبا على نشأته، شارك المصريين أعيادهم المختلفة، كان سباقا فى التهنئة بالأعياد وأيضا تهنئة أبطالنا الرياضيين المحققين للبطولات والميداليات الأوليمبية، وأحيانا تقديم التعازى لضحايا الإرهاب فى مصر، ليثير الجدل حوله وحول ما يريده.

 

عزومة أفراد السفارة على طبق فول من عربية فى السيدة زينب

فى السطور التالية نستعرض أبرز محطات كاسن المحيرة والمثيرة منذ عمله فى القاهرة، فى 27 نوفمبر 2015 عزم كاسن زملائه فى السفارة على تناول الإفطار من "عربية فول" فى السيدة زينب  أشهر الأحياء الشعبية فى مصر، قابلها المصريين بترحاب كبير خاصة أنها أتت عقب أحداث سقوط طائرة روسية فى سيناء، ربما قابله البعض بغضب واستياء وهو ما عبرت عنه المدونة ساندرا عبر تويتر، قائلة: "اظهر وبان على حقيقتك، استقرار مصر يبدأ بعدم وجود أشكالك، تاكل فول وتقول ندعم مصر، كلها بروباجندا تحمل إرهابكم فقط".

عزومة عربية الفول
عزومة عربية الفول

 

 

كاسن يتناول الفسيخ فى شم النسيم

فى 2 مايو 2016، احتفل جون كاسن بأعياد الربيع وشم النسيم، متناولاً الفسيخ والرنجة التى تعتبر من الأكلات المميزة للمصريين فى ذلك اليوم، ونشر كاسن الصور عبر تويتر تظهر إعداده لطبقى الفسيخ والرنجة، معلقا عليها: "تجربة وعدت".

 

كاسن يتناول الفسيخ
كاسن يتناول الفسيخ

 

كاسن يزين منزله بزينة وفانوس رمضان

حتى المناسبات الإسلامية لم يفت كاسن فرصة المشاركة فيها، فى شهر رمضان قبل الماضى حرص كاسن على تزيين منزله بالزينة المصرية المتوارثة منذ القدم التى تضمنت شخيصات كارتونية مثل بكار وفطوطة، غلف تجميلها بالفانوس المصرى، وعلق عبر حسابه على تويتر: "استعدادات رمضان فى بيتى النهاردة"، ليرد على المدونين ورواد تويتر، حيث قال أحمد عثمان: "أنا حاسس ان السفير ده من حى شبرا، فى شم النسيم ياكل فسيخ وفى رمضان بيعلق صورة بكار، هو جرى إيه يا جدعان.

كاسن مع زينة رمضان
كاسن مع زينة رمضان

 

وفى رمضان الماضى تناول كاسن طعام الإفطار مع المصريين فى السفارة متناولا المحشى بجميع أنواعه "الكرنب - الكوسة - الباذنجان - ورق العنب" والبط البلدى، وهو ما ظهر من خلال الصور التى نشرها عبر حسابه على تويتر.

كاسن وافطاره فى رمضان على المحشى
كاسن وإفطاره فى رمضان على المحشى

 

كاسن: الكشرى مش غالى وبيشبع

أيضا أعرب كاسن فى أحد التصريحات الإذاعية عن حبه للأكل المصرى وخاصة الأكلات الشعبية مثل الفول والكشرى، وقال بالنص: "أفضل أكلة مصرية هى الكشرى عشان مش غالى وبيشبع".

 

فتة كاسن فى عيد الأضحى

بعد تهنئته للمسلين فى مصر والعالم العربى، اليوم، فاجأ كاسن الجميع بتجهيز طبق فتة باللحمة، كأحد عادات وتقاليد المصريين فى ذلك اليوم المجيد، داخل أحد المطابخ وبجانب شيف مصرى.

 

ونشر كاسن صور الفتة بعد إعدادها وأيضا فيديو لمراحل تصنيعها وعلق عليه: "اتفرج على اللى حصل لما حاولت اتعلم طبخ فتة العيد".

فتة السفير البريطانى
فتة السفير البريطانى

 

كاسن بعد طبق الفتة
كاسن بعد طبق الفتة

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدطولان

سفير بدرجة جاسوس

الايام سوف تثبت أن هذا السفير ماهو إلا جاسوس فى مصر للمخابرات البريطانية. ربنا يحفظ مصر من هؤلاء.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ممنوش فايدة

شاطر فى الأكل بس والضحك علينا أما السياسة مشفناش فايدة منه فين تقاريرة عشان السياح يرجعوا مفيش حاجة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

سفير دولة معادية لمصر

ياكل فول .. ياكل بدنجان هو سفير لدولة معادية لمصر ... في هذه الايام المفترجة ربنا ينتقم منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زكى

اهلا ... بالسفير البريطانى.....

اهلا بك فى بلادنا واعتذر عن اى اساءه الك فى التعليقات ع الفيس انت ضيف لدينا وهلا بك فى بلادنا نحن بلاد الكرم والجود ........وشكرا الك لمشاركتنا مناسباتنا....

عدد الردود 0

بواسطة:

د.خالد محمد

تعالي شجع السفير ليكون احد المدافعين عن مصر

ليه تدخلوا في النوايا. الرجل بيحاول يأكد اعجابه بمصر و طريقة حياتنا. كمان بيقول ان المصريين مسالمين. الان هو دبلوماسي بريطاني و أكيد هو بيقول عن مصر و الأيام حتثبت حبه لما يمشي من السفارة و لكن حسن معاملته من جانبنا حتكون دافع لكي يقول الخير عن مصر والمصريين. أرجوكم لا تكرهونه علشان مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري الواعي

Mr Embassoder . U r not welcomed in Egypt. نعم مخادع !!!!

انا مع كل المتشككين بخصوص هذا السفير ، اولا كل ما يفعله ليس بالدبلوماسية !!! وثانيا هذا هو اُسلوب رافت الهجان التقرب من الناس لتجنيدهم وخاصة المخدوعين ، ثالثا بلده ضد مصر سياسيا وهذا كان واضح في اول زيارة للسياسي قاهر سياسات بلده وأمريكا وألمانيا بالأخص هذه الدول المقربة جدا للصهاينة والخرفان ، وأخيرا لا تنخدع ايه الشعب المصري الطيب بمثل هذه الالاعيب لان الغرب يقول عليكم ارهابيون !!!!!! العب غيرها

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

Lolo

انا عاوزة طبق الفسيخ وطبق الرنجة دووول بجد مبهزرش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة