"الناشرين المصريين" محذرا دور النشر: غير مسئولين عنكم حال مشاركتكم بمعرض الدوحة

السبت، 02 سبتمبر 2017 08:00 م
"الناشرين المصريين" محذرا دور النشر: غير مسئولين عنكم حال مشاركتكم بمعرض الدوحة عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب الناشر عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين أمين عام مساعد لاتحاد الناشرين العرب عن دعوة قطر للمشاركة فى معرض الدوحة للكتاب، قائلا: الدعوة مرفوضة، نحن الآن فى حالة مقاطعة مع قطر، ولن نشارك فى معرض الكتاب الخاص بهم، لآن الاتحاد جزء أصيل من الدولة.

 

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أى دور نشر ستشارك فى معرض الدوحة تتحمل نتيجة هذه المشاركة، لآن مشاركتها موقف فردى، وليس الاتحاد مسئول عنها، فنحن كاتحاد لن يأخذ موقفا مضادا للسياسة الممصرية، فنحن مقاطعون لمعرض كتاب قطر، ولن يتغير الموقف إلا إذا اتخذت الدولة المصرية موقفا آخر، فالاتحاد يسير بنفس منهج الحكومة المصرية.

 

وأضاف عادل المصرى أن الاتحاد لم يعلن عن شركات شحن لمعرض قطر حتى الآن، ولا يوجد اتفاق مع أى شركة شحن، فنحن مع الدولة فى سياستها.

 

وتابع عادل المصرى: إن اتحاد الناشريين العرب ليس معنى بهذه القضية، فالاتحاد يضم 15 دولة، منهن 4 دول لن يشاركوا وهم دول المقاطعة "الإمارات، والسعودية، البحرين، ومصر" و11 اتحاد من الممكن أن يشاركوا.

 

جدير بالذكر أن القائمين على معرض الدوحة العديد من التسهيلات لدور النشر المصرية، والتى تتمثل فى تخفيض سعر إيجار الأجنحة المخصصة للناشرين، قد يصل لـ50%، فى محاولة لإغراء الناشر المصرى للمشاركة فى معرض قطر للكتاب، بالإضافة لتقديم التسهيلات فى السداد، وهذا ما أكده عدد من الناشرين لـ"اليوم السابع".

 

كما أرسل إبراهيم بن عبد الرحيم البوهاشم السيد، مدير إدارة المكتبات العامة والتراث، ومدير معرض الدوحة الدولى للكتاب، بإرسال دعوة للناشر محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، الذى حصل "اليوم السابع" على صورة منها، تفيد بأنه قد تقرر تغيير مدة معرض الدوحة الدولى للكتاب، بحيث سيكون من تاريخ 29 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر 2017، أى لمدة أسبوع واحد فقط، وطالبت الاتاحد بإبلاغ جميع دور النشر للمشاركة.

 

وقال الناشر محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن مشاركة بعض الناشرين فى معرض الدوحة الدولى للكتاب، بعد قرار قطع العلاقات مع قطر، يأتى فى إطار التزام الاتحادات الأعضاء بقرار الدول التى اتخذت هذا القرار، ولابد من الاتفاق على أن قرار قطع العلاقات مع قطر أمر يتعلق بالناحية السياسية والدبلوماسية، والأمر الثانى الذى ينبغى التأكيد عليه، هو أنه لا يمكن لرئيس اتحاد الناشرين العرب أن يأخذ قراراً منفردًا، خاصة فى مثل هذا الموقف، إلا بعد قرار مجلس الإدارة المكون من 15 دولة، تمثل 15 اتحادًا محليًا، لذا لابد إذا استمر الوضع كما هو عليه لحين انطلاق معرض الدوحة الدولى للكتاب، مع قطر أن نناقش الوضع، والاتحادات سوف تلتزم بقرارات الدول التابعة لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

من حقنا ان نعرف

انشروا اسماء دور النشر التى أشارك الخونه نعوضهم حتى نعرف من معنا ومن ليس معنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة