أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون أمنيون يكتشفون برمجيات خبيثة داخل 50 تطبيقا على جوجل بلاى

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 07:11 م
باحثون أمنيون يكتشفون برمجيات خبيثة داخل 50 تطبيقا على جوجل بلاى أندرويد
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثون بشركة checkpoint الأمنية تحميل الملايين من المستخدمين برمجيات ضارة على هواتفهم وأجهزتهم الذكية، والتى تقوم بفرض رسوم سرية عليها مقابل الحصول على خدمات مزيفة، إذ كانت هذه البرمجيات التى تحمل اسم "ExpensiveWall "، والمصممة لسرقة أموال المستخدمين، مخبأة داخل ما لا يقل عن 50 تطبيقا بمتجر جوجل بلاى.

ووفقًا للتقرير الذى نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، أوضح الباحثون أن ExpensiveWall  تم تحميلها بين مليون و4.2 مليون مرة، مؤكدين أن البرمجيات الخبيثة تسجل الضحايا بخدمات متميزة دون علمهم وترسل إليهم رسائل SMS وهمية، ثم تقوم بمحاسباتهم على هذه الخدمات.

وقالت الشركة الأمنية: "فى بعض الحالات، يتم إرسال الرسائل النصية القصيرة دون إعطاء المستخدم أى إشعار، وفى حالات أخرى، يعرض البرنامج الخبيث للمستخدم زر "متابعة"، وبمجرد أن يضغط عليه، ترسل البرامج الضارة رسالة قصيرة sms  بالنيابة عنهم".

وحاول عدد من الأشخاص الذين قاموا بتثبيت تطبيقات ExpensiveWall المصابة تحذير المستخدمين الآخرين من تحميلها عن طريق ترك التعليقات السلبية على جوجل بلاى، لكن رغم ذلك قالت شركة checkpoint : "تشير التعليقات إلى أن هذه البرمجيات يتم الترويج لها على العديد من الشبكات الاجتماعية بما فى ذلك إنستجرام، وهو ما يفسر كيف تم تحميلها مرات عديدة".

وتم إبلاغ جوجل عن تطبيقات ExpensiveWall  يوم 7 أغسطس وإزالتها من متجر بلاى، ومع ذلك، تؤكد الشركة الأمنية أن المزيد من التطبيقات المصابة أصبحت متاحة للتحميل على جوجل بلاى فى غضون أيام، وقد تم إزالتها بعد أربعة أيام.

وطلبت تطبيقات ExpensiveWall عددًا من الأذونات من المستخدمين بعد أن تم تحميلها، بما فى ذلك الوصول إلى الإنترنت والرسائل النصية القصيرة sms، ورغم أن هذه الأذونات شائعة إلى حد ما ولن يفكر معظم المستخدمين مرتين فيها، لكنها سمحت بتنشيط هذه البرمجيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة