الكبد الدهنى خطر يهدد ربع سكان العالم.. يرتبط بضغط الدم والسكر والسمنة.. ويعتبر أشد خطرا من فيروس سى.. أطباء: ممارسة الرياضة وخفض الوزن وتناول الخضراوات أهم طرق الوقاية والعلاج.. وينصحون: بلاش الوجبات السريعة

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 09:00 م
الكبد الدهنى خطر يهدد ربع سكان العالم.. يرتبط بضغط الدم والسكر والسمنة.. ويعتبر أشد خطرا من فيروس سى.. أطباء: ممارسة الرياضة وخفض الوزن وتناول الخضراوات أهم طرق الوقاية والعلاج.. وينصحون: بلاش الوجبات السريعة الكبد الدهنى الخطر القادم بعد القضاء على فيروس سى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الكبد الدهنى الخطر القادم بعد القضاء على فيروس سي، حيث إنه يسبب التليف والأوارم الكبدية، فيما تعتبر الوجبات السريعة المشبعة بالدهون المتهم الرئيسى فى إصابة المصريين به.

 ويؤكد أطباء الكبد أن دهون الكبد لا يوجد علاج لها حتى الآن، ولكن تغيير نمط الحياة بتناول الخضراوات والفواكه وممارسة الرياضة يساعد فى التخلص من الدهون الكبدية.

خفض الوزن بنسبة 10 % يحسن من من نسيج الكبد

أكد الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، أن الكبد الدهنى سيكون المشكلة الكبرى التى ستواجه أكباد المصريين فيما بعد، وذلك بعد التخلص من فيروس سى، مؤكدا أن الكبد الدهنى علاجه يتمثل فى البعد عن الدهون، والنشويات والسكريات مع ممارسة التمرينات الرياضية.

وقال فى  تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أنه وجد أن نزول 10 % من الوزن  يحسن من النسيج الكبدى، ويحسن من أنزيمات الكبد، خاصة بالنسبة لمرضى السكر والسمنة، موضحا أنه عند خفض الوزن فإنه يحدث انخفاض فى الدهون الثلاثية.

وقال إنه من المعروف أن الدهون الثلاثية تمثل خطورة  وموجودة فى الدهون المشبعة مثل البط والوز، والحمام، والقشدة ، والسمنة، موضحا أن السمنة وزيادة الوزن تؤثر على الكبد والقلب والبنكرياس والمخ.

 

وقال إن الأورام تزيد جدا مع زيادة الوزن سواء أورام الثدى أو أورام القولون ، أو الكبد أو البروستات، موضحا أن الأورام تزيد بنسبة من 25 % عند زيادة الوزن ، و عندما يخفض الوزن فإن نسبة الزيادة فى حدوث الأورام تقل جدا، ونصح بتغيير نمط حياتنا من خلال شقين، الشق الأول خفض الوزن ، وتجنب الدهون الثلاثية، والشق الثانى، هو ممارسة الرياضة بشكل منتظم 150 ساعة فى الأسبوع بشكل مستمر، ولا ننسى أن الأدوية مكملة وليست الشيء الوحيد لعلاج الكبد الدهنى.

وأشار إلى أن المريض الذى يعانى من الكبد الدهنى يصاب بالتليف الكبدى  أسرع 3 أضعاف من الشخص الذى لا يعانى منه.

طعام الفقراء غنى بالفيتامينات

وأكد أنه ثبت علميا أن الأكل الصحى مكون من أطعمة فى متناول الفقراء ، مثل الجرير، والفجل، والخص، والطماطم ، والجزر، والفلفل، والخيار، وكلها أطعمة  مضادة للأكسدة، وتحسن جدا من الكبد، وكل الأعضاء، فثمرة الفاكهة والخضار بدون طهى تحتفظ بالفيتامينات، ولابد أن تكون طازجة .

 

تناول الحبوب يقلل امتصاص الدهون من الأمعاء

وأضاف الدكتور هشام الخياط، أن الأطعمة البيضاء مثل الجبن القريش والزبادى، وبياض البيض، واللبن قليل الدسم، وليس خالى الدسم، أطعمة مفيدة لمريض الكبد الدهنى، وكذلك الحبوب، ووجد أن الحبوب والكورن فليكس، والشوفان تعمل على تقليل امتصاص الدهون من القولون ، موضحا أن هناك نوعا من البكتيريا الخبيثة التى تظهر بسبب السمنة ، وتسبب الغازات وانتفاخ البطن ، ومهم جدا تناول الألياف لأنها تجعل القولون يستعيد البكتيريا النافعة التى تقلل من امتصاص الدهون من القولون.

 

ربع سكان العالم مصابون بالكبد الدهنى

من جانبه قال الدكتور أيمن يسرى أستاذ ورئيس قسم الكبد والأمراض المتوطنة بطب قصر العينى، أن تدهن الكبد أصبح منتشر عالميا، وأن ربع سكان العالم مصابون بتدهن الكبد، وخطورته أن هناك نوعا منه يكون مصاحبا لالتهاب، ويؤدى فى بعض الحالات إلى سرطان أولى بالكبد، حيث يؤدى إلى تليف ثم إلى أورام ، ولذلك ينصح بمتابعة حالة الكبد بصفة دورية ، وإذا كانوا يعانون من السكر ضرورة ضبط السكر ، وضبط الدهون الثلاثية بالدم ، لأن الدراسات أثبتت أن عدم ضبط السكر يؤدى إلى حدوث تليف وأورام بالكبد بشكل أسرع ، لذلك ننصح المرضى الذين يعانون من مرض السكر، ويعانون من زيادة الوزن وارتفاع نسبة دهون بالدم، بضرورة خفض أوزانهم ، وضبط الدهون بالدم ، والمتابعة المستمرة.

أدوية جديدة لعلاج الكبد الدهنى مازالت فى طور الأبحاث

وأكد أن هناك أدوية جديدة ، ولكنها مازالت فى مرحلة الأبحاث، ولم يتم الموافقة عليها،  وحاليا ننصح بضبط السكر ودهون الدم، وتناول فيتامين" هــ" فى بعض الحالات ، موضحا أنه يجب ضبط السكر  حساب السعرات الحرارية التى يحتاجها المريض حسب سنه، واحتياجاته ، وممارسة الرياضة هو مفتاح العلاج .

 

الكبد الدهنى يصيب كل الأعمار حتى الأطفال

وأضافت الدكتورة أمانى عبد المقصود أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى أن الكبد الدهنى  هو السبب الرئيسى فى الإصابة بالتليف الكبدى فى السنوات القادمة بعد نجاح  الأدوية الجديدة فى علاج فيروس سى  ، موضحة أن مشكلة الكبد الدهنى أنه يصيب جميع الأعمار حتى الأطفال ، وهو وثيق الصلة بنوعية الحياة الحديثة التى نعيشها، حيث أن تناول الطعام المشبع بالدهون، والأجهزة الحديثة التى تساعدنا فى أداء  كل أمور حياتنا و عدم ممارسة أى تمارين رياضية ، يساعد فى تكوين الدهون الكبدية ، مؤكدة أن المشكلة الأخرى أنه حتى الآن لا يوجد علاج حقيقى ناجح وفعال للقضاء على الدهون المتراكمة فى خلايا الكبد.

وتنصح بضرورة ممارسة الرياضة، وعدم الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، موضحة أن هذا يساعد على تراكم الدهون فى خلايا الكبد ، ومحاولة السيطرة على الوزن ، والالتزام بالأغذية الصحية السليمة ، والإكثار من الخضراوات والفواكه لأنها تحتوى على مضادات للأكسدة ، والتى تساعد خلايا الكبد لأداء وظيفتها والتخلص من الدهون التى تتراكم فيها .

وقالت إن هناك بعض الأدوية مضادة للأكسدة يمكن تناولها للمرضى المعرضين لهذا المرض ، مثل مرضى السكر ، والسمنة المفرطة ، ووجود خلل فى امتصاص المواد الغذائية بالجهاز الهضمى ، موضحة أن هناك أملا فى الأبحاث التى تجرى حاليا لإنتاج أدوية لمساعدة خلايا الكبد لحرق الدهون، والتخلص من المواد الضارة التى تنتج عن عمليات حرق الدهون داخل الجسم.

 

من جانبه قال الدكتور علاء عبده أستاذ ورئيس قسم طب المناطق الحارة بطب الإسكندرية  إن الكبد الدهنى من أكثر أمراض الكبد انتشارا على مستوى العالم، موضحا أن قلة الحركة والوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة ساعدت على انتشاره، وأشار إلى أن المريض الذى يعانى من الكبد الدهنى يتعرض للخمول والكسل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة