"السيسى وترامب.. عام واحد و4 لقاءات فى قمم "الملفات الكبرى".. مكافحة الإرهاب والتصدى لدعم المنظمات المسلحة فى صدارة المناقشات.. الإشادات المتبادلة تعزز التفاهم بين الزعيمين.. وملف قطر فى صدارة قمة الأربعاء

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 04:00 م
 "السيسى وترامب.. عام واحد و4 لقاءات فى قمم "الملفات الكبرى".. مكافحة الإرهاب والتصدى لدعم المنظمات المسلحة فى صدارة المناقشات.. الإشادات المتبادلة تعزز التفاهم بين الزعيمين.. وملف قطر فى صدارة قمة الأربعاء ترامب والسيسى
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

3 لقاءات فى غضون عام كامل كان رصيد اللقاءات التقى جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وسيكون اللقاء الرابع يوم الأربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ72 بمدينة نيويورك.

اللقاءات المستمرة بين "السيسي" و"ترامب" جاءت للتأكيد على العلاقات القوية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ولا سيما وجود تقارب فى وجهات النظر المتعلقة بقضايا وملفات الشرق الأوسط فى مقدمتها مكافحة الإرهاب، والعمل على وقف دعم وتمويل المنظمات المسلحة فى الشرق الأوسط على شاكلة داعش والقاعدة وغيرها، علاوة على استئناف التعاون العسكرى والمتمثل فى استئناف مناورات النجم الساطع بين الجيش المصرى والأمريكى.

ففى سبتمبر من العام الماضى التقى ترامب بالسيسى فى نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما كان ترامب مرشحا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأظهرت عدسات وكالات الأنباء العالمية مدى الود الذى كان بين ترامب والسيسى.

 

فى 3 أبريل الماضى أجرى السيسى زيارة رسمية للولايات المتحدة والتقى ترامب بالبيت الأبيض وذلك بعد 3 شهور فقط من تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال مراسم استقبال الرئيس السيسى إنه أمر عظيم أن  يكون مع رئيس مصر، مؤكدا أن الرئيس السيسى شخص قريب جدا منه منذ أن التقى به أول مرة"، خلال الحملة الانتخابية.

 

وأضاف أنه كان من المفترض وقتها أن يكون لقاءً موجزا سريعا إلا أنهما أمضيا فترة طويلة واتفقا على الكثير من الأشياء.

 

وأضاف الرئيس الأمريكى موجها حديثه للسيسى: "كما سنتحدث سويا لاحقا، نحن نبنى العلاقات بين جيوشنا لأعلى مستوى، بل لعله أعلى ما لدينا من أى وقت مضى، من طائرات وسفن وحاملات طائرات".

وشدد ترامب مرة أخرى "إننا نجدد العلاقات بين جيوشنا إلى أعلى مستوى أعتقد فى هذه الأوقات، ربما أكثر من أى وقت مضى، أو بالتأكيد أكثر من أى وقت مضى. هذا ما نحتاجه". وتوجه مره أخرى للرئيس السيسى قائلا "أريد فقط أن أقول لك سيدى الرئيس، أن لديكم صديقا وحليف فى الولايات المتحدة".

فى شهر مايو الماضى التقى الرئيس ترامب بالسيسى فى الرياض على هامش القمة الأمريكية – الخليجية التى استضفتها السعودية، وأكد خلال اللقاء على أن التعاون مع مصر فى ذلك عهد الرئيس السيسى مثمر وجاد.

وأكد أنه ينوى زيارة القاهرة وسيتم طرح ذلك على جدول أعماله، لكون الرئيس السيسى يقوم بمجهودات ملموسة فى مجال مكافحة الإرهاب.

 

ويوم الأربعاء سيلتقى ترامب بالسيسى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يتصدر موقف الرباعى العربى المواجهة لإرهاب قطر متصدرا فى لقاء الرئيسين علاوة على إدراج جماعة الإخوان الإرهابية على قوائم الإرهاب،والتعاون المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة