أكرم القصاص - علا الشافعي

الدستور يلزم البرلمان بالانعقاد قبل 5 أكتوبر المقبل.. تعرف على السبب

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 01:28 ص
الدستور يلزم البرلمان بالانعقاد قبل 5 أكتوبر المقبل.. تعرف على السبب البرلمان
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت المادة 115 من الدستور موعد انعقاد البرلمان مع بداية دورته الجديدة، والتى نصت على أن تكون قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر، ويوافق الخميس الأول من هذا الشهر 5 أكتوبر بما يعنى أن مجلس النواب لابد أن يبدأ دور الانعقاد الثالث قبل 5 أكتوبر حسب نص الدستور.

 

وتنص المادة 115 من الدستور على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

 

وتطبيقًا للدستور أكدت اللائحة الداخلية لمجلس النواب هذا الموعد فى مادتها رقم 276 التى تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد لمدة 9 أشهر على الأقل، مالم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء مدة التسعة أشهر المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

 

النائب أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قال فى تصريحاتٍ له إن الدستور حدد هذا التاريخ ليكمل البرلمان دورته المحددة وهى 9 أشهر، مشيرا إلى أن دور الانعقاد الثالث من المتوقع أن يبدأ 4 أكتوبر المقبل ويستمر حتى 30 يونيو، ما لم يمد المجلس عمله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة