أكرم القصاص - علا الشافعي

التزوير أبرز حيل إخفاء الزواج الثانى.. تعرف على العقوبة

الأحد، 17 سبتمبر 2017 03:00 ص
التزوير أبرز حيل إخفاء الزواج الثانى.. تعرف على العقوبة محكمة الأسرة - صورة أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آلاف السيدات يقفن أمام محكمة الأسرة سنويًا طلبًا للطلاق، بسبب معاناة الوقوع فى مصيدة "الزواج الثانى" لأزواجهن دون علمهن، بعد أن احتالوا عليهن وأخفوا عنهن وسلبوهن حق الاختيار فى قبول العيش مع ضره أو الطلاق.

 

وفى ذلك قال المحامى المختص بشئون محاكم الأسرة أشرف البغدادى لـ"اليوم السابع"، إن قانون الأحوال الشخصية أشار إلى أن من أوجه الضرر الذى قد يصيب الزوجة ويكون موجبًا للتطليق وهو زواج الزوج من أخرى.

 

وأوضح البغدادى: "أن المشرع أوجب على الرجل أن يقر فى وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، وعلى المأذون أن يثبت ذلك فى وثيقة زواجه، كما ألقى المشّرع على الموثق عبء إخطار الزوجة الأولى أو الزوجات الأخريات بالزواج الجديد، بخطاب مسجل بعلم الوصول.

 

وأكد البغدادى: "قد أفرد المشرع عقوبات جنائية على الرجل فى حالة إدلائه بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية، وكذا على الموثق فى حالة تخلفه عن القيام بالإخطار المنصوص عليه، حيث يعد تزوير يوجب عقوبة الحبس بحسب نص المادة 23 مكررًا من من القانون لسنة 1979 لدرجة تصل للحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

 

وأوضح محامى الأحوال الشخصية، أن من أبرز الطرق التى يصادفها بالمحاكم والتى ترصد معاناة آلاف الزوجات من خداع الزوج، حيث يستطيع التحايل بدفع مبلغ للمأذون حتى يعلم الزوجة على عنوان خاطئ أو يخفى ذكر زوجته فى وثيقة الزواج من الأساس.

 

وتابع: "أحيانًا يقوم بالعقد بصورة عرفية حتى لا يتم إثبات عدد زيجاته فى مصلحة الأحوال المدنية بالتضامن مع بعض مأذيين بير السلم".

 

وأشار المحامى، إلى أن القانون أعطى للزوجة بعض الوسائل لرفض زواج زوجها دون علمها، ومنها أن تشترط فى عقد الزواج ألا يتزوج زوجها مرة أخرى، وحال قيامه تطلب الطلاق، كما أنها تستطيع من خلال بوابة وزارة الداخليه أن تتأكد من كون زوجها تزوج عليها أم لا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين محمد حمزة

بلدى

جنس الذكور مابيحبش الحياة الصالحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة