أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 17-9-2017

الأحد، 17 سبتمبر 2017 08:53 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 17-9-2017 المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 17-9-2017 فى مصر، عددًا من الأحداث الهامة لعل أبرزها ما كشفه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن تنظيم مؤتمر عالمى لإعلان الثورة الصناعية الرابعة فى مصر، بالإضافة إلى سعى الحكومة المصرية لخفض معدلات البطالة.

طارق قابيل يعلن: مؤتمر عالمى لإعلان الثورة الصناعية الرابعة فى مصر
 

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة،  إن العالبية العظمى من المصانع المتوقفة تتعلق بأسباب تشغيلية خاصة بها لا يمكن أن تتدخل فيها وزارة الصناعة.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفى اليوم الأحد، أنه بنهاية العام الجارى ستنظم مصر مؤتمرا عالميا عن الثورة الصناعية الرابعة، على أن تعلن تفاصيلها لاحقا، لافتا إلى أنه حتى الآن لا يوجد تشريع خاص بالثورة الصناعية الرابعة.

 

وأعلن قابيل، أن الخريطة الاستثمارية الخاصة بالقطاع الصناعى، تشتمل على صناعات صغيرة ومتوسطة ويمكن توطين التكنولوجيا فيها، ونسعى فى الوقت الحالى لتطوير المناطق الصناعية من أجل الوصول إلى أفضل بنية تحتة لهذه المناطق، مشيرا إلى أنه لا يوجد ربط أو تنسيق مع أى شركة فيما يتعلق بخريطة الاستثمار الصناعى.

 وزيرة التخطيط: الحكومة تستهدف خفض معدل البطالة لـ9.5% خلال عامين
 

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن أى برنامج إصلاح اقتصادى هدفه الأساسى خلق المزيد من فرص العمل، خصوصا أن الشباب بمصر يمثلون نحو  62% من سكانها، لذلك فإن كل الإصلاحات تصبح بهدف خلق فرص عمل لهم، وأن يكون التشغيل موزع بشكل عادل على المحافظات المختلفة.

وأضافت هالة السعيد خلال كلمتها بورشة المجلس المصرى للتنافسية، أن الحكومة لا تقم بخطتها منفردة لكن بالتعاون مع شركاء تنمية من المجتمع المدنى، مشيرة إلى أن الإصلاح الاقتصادى اتخذ اتجاها صعوديا فى الربع الثالث الرابع، مشيرة إلى أن هذا انخفض بمعدلات البطالة إلى 11.9 خلال الربع الرابع.

 وشددت السعيد على أن الحكومة لا تزال ترى أن معدل البطالة مرتفع ونستهدف خفضه إلى 9.5% خلال عامين، مشيرة إلى أن التحسن فى الاقتصاد يشير إلى أننا نسير نحو تحقيق المعدلات المطلوبة، مؤكدة على أن الحكومة تعمل على اصلاح ادارى خلال المرحلة الحالية

 

بدء سداد فواتير الكهرباء وشحن العدادات من مكاتب البريد لأول مرة خلال أيام
 

كتبت هبة السيد

كشف عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، أن مكاتب البريد ستقدم خدمة خاصة بسداد فواتير الكهرباء وشحن العدادات عبر مكاتب الهيئة خلال أيام، مشيرا الى أن الهيئة تقدم أيضا خدمات دفع فواتير الهواتف التليفونية وجميع عمليات شحن الكروت، كما تتجه لتقديم خدمة خاصة لسداد اشتراكات الـADSL لإحدى شركات الإنترنت الكبرى فى مصر من حيث عدد المشتركين قريبا.

وأضاف رئيس هيئة البريد أن الهيئة ستقوم بتوزيع الهاتف المصري سيكو مصر والذى سيتم تصنيعه قريبا وفقا لبروتوكول تم توقيعه بهذا الشأن، مشيرا إلى أن شركة البريد للتوزيع هى التى ستتولى توزيع الهاتف، لافتا أن هذه الشركة لن تتعامل مع الهاتف المصرى فقط، لافتا أن الهيئة ايضا هى الوكيل لشركة اتصالات مصر والتى تستحوذ على حصة تصل الى 20% منها.

وقال إن شركة البريد للتوزيع والتى أسستها الهيئة منذ عام مضى هى شركة مشابهة لكبرى شركات البريد فى السوق حيث إنها تقوم بتوصيل البريد لأغلب القاهرة الكبرى و التجمع و 6 أكتوبر وغيرها من المناطق ، كما أصبحت موزعا لشركة اتصالات وسيكو للموبيلات وايضا هى التى تقوم بتوزيع الخطابات والطرود للقاهرة الكبرى وغيرها.

وأضاف أن الهيئة لديها أكبر اسطول نقل يصل الى 1500 سيارة وتعمل على تطوير الأسطول بسيارات جديدة، مشيرا الى أن السيارات الجديدة يتم تحويلها لشركة البريد للتوزيع.

البورصة تربح 2.7 مليار جنيه بختام تعاملات أولى جلسات الأسبوع
 

ربح رأس مال السوقى للبورصة المصرية، نحو 2.7 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 722.300 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات.

وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 1.1 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب والمؤسسات العربية للبيع، بصافى قيمة بلغت 33.6 مليون جنيه، 24 ألف جنيه، 26.4 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات المصرية والأجنبية للشراء بصافى قيمة 17.1 مليون جنيه، 13.2 مليون جنيه، 29.7 مليون جنيه على التوالى.

 وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 13612 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.47% ليغلق عند مستوى 2187 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.20% ليغلق عند مستوى 12380 نقطة.

 كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.09% ليغلق عند مستوى 743 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 1655 نقطة، وارتفع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.63% ليصل إلى مستوى 498 نقطة.وارتفعت أسهم 79 شركة مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 75 شركة، ولم تتغير 32 شركة.


 

"تصديرى الهندسية": 6% زيادة بالصادرات خلال أغسطس مقارنة بالعام الماضى
 

أكد المجلس التصديرى للسلع الهندسية، أن معرض صناع مصر والذى انتهى فى وقت سابق من مساء أمس السبت، حقق حضور قوى فى مختلف الصناعات وساهم فى تحفيز المصنعين المصريين بأهمية تعزيز المنتج المحلى.

من جانبها، قالت مها صالح المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للسلع الهندسية، إن المعرض ساهم فى تعزيز قيمة الصادرات المصرية، من خلال مشاركة عدد كبير من الصناعات الهندسية والتى يتم تصديرها لأفريقيا وأوروبا.

وفى سياق متصل، كشفت "صالح" عن أن صادرات القطاع الهندسى ارتفعت بنسبة 6% خلال شهر أغسطس المنصرم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وجدير بالذكر، أن معرض صناع مصر شارك فيه ما لا يقل عن 200 شركة ونظمته على مدار 3 أيام غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات.

 وشارك فى افتتاح المعرض المهندس حسام فريد وكيل المجلس التصديرى للسلع الهندسية، وصاحبه المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية وعدد من أعضاء الغرفة ورجال الأعمال.

بنسبة زيادة 9%..
 

941 مليون دولار إجمالى صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال 8 شهور    
 

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس لعام 2017، وبلغت 941 مليون دولار مقابل 865 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بنسبة زيادة 9%، جاء ذلك وفقا لتقرير المجلس التصديرى للملابس الجاهزة.

 

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول المستوردة للملابس المصرية خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس لعام 2017، وبلغت 461 مليون دولار مقابل 436 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بنسبة زيادة 6%، يليها الاتحاد الأوروبى بقيمة 312 مليون دولار مقابل 280 مليون دولار بنسبة زيادة 12%، ثم باقى دول العالم 113 مليون دولار مقابل 111 مليون دولار بنسبة زيادة 2%، والدول العربية بقيمة 53 مليون دولار مقابل 37 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 44%، تليها الدول الإفريقية بقيمة 2.1 مليون دولار مقابل 1.5 مليون دولار بنسبة زيادة 36%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة