دراسة: 40% من السوريين بالأردن يرون أن التوصل لهدنة سيساعد فى عودتهم لبلادهم

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 07:43 ص
دراسة: 40% من السوريين بالأردن يرون أن التوصل لهدنة سيساعد فى عودتهم لبلادهم جانب من العنف فى سوريا _صورة أرشيفية
عمان أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت نتائج دراسة مسحية بعنوان "اللاجئون السوريون والمواطنون الأردنيون: التصورات والاتجاهات"، أن 40% من السوريين المتواجدين بالأردن أن التوصل إلى هدنة لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة سيدفعهم الى العودة لسوريا، فيما يرى 32% منهم أن الوصول إلى حل سياسى سيكون العامل الرئيسى بعودتهم إلى بلدهم.

ووفقا للدراسة التى أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الأردنية، وأعلن عن نتائجها بعمان الخميس - يفكر 30% من السوريين فى اللجوء هم أو أحد أفراد أسرتهم إلى أوروبا، فيما لا يفكر بذلك 70% منهم، وأفاد 33% بأن لديهم أقارب هاجروا إلى أوروبا (15% هاجروا عن طريق الأردن و18% هاجروا عن طريق دول أخرى).

ويعتقد 77% من الأردنيين أن وجود اللاجئين السوريين فى الأردن يزيد بدرجة كبيرة من الضغط الاقتصادى والخدماتى على الحكومة الأردنية، فيما أفاد 17% بأنه يزيد الضغط بدرجة متوسطة، وأفاد 3% بأنه يزيد الضغط بدرجة قليلة.

ويشعر 52% من الأردنيين بأن الأردنيين يعارضون عمل السوريين، فيما لا يشعر بذلك 45% من المستجيبين، فى حين يعتقد 73% من الأردنيين و44% من السوريين بأن عمل السوريين فى المحال والمنشآت من الممكن أن يخلق خلافات بين الجانبين.

وحول أهم سبب يدفع أصحاب المحال التجارية الى تشغيل اللاجئين السوريين، ذكر 83% من الأردنيين أن الأجرة الأقل التى يتلقاها العامل السورى مقارنة بالعامل الأردنى هى السبب الرئيسى .. ويعتقد 76% من السوريين بأن أصحاب المحال التجارية الذين يشغّلون اللاجئين السوريين يدفعون لهم أجراً أقل من العمال الأردنيين، فيما لا يعتقد بذلك 16% من السوريين.

ووصف 55% من الأردنيين و82% من السوريين دخل أسرهم بأنه لا يكفى لتغطية نفقاتهم ويواجهون صعوبات فى تغطية احتياجاتهم.

كما ووصف 55% من الأردنيين و60% من السوريين الوضع الاقتصادى لأسرهم حالياً بأنه أسوأ مما كان عليه مقارنة بالأثنى عشر شهراً الماضية .. فيما توقع 37% من الأردنيين و39% من السوريين بأن ذلك "سيكون أسوأ مما هو عليه الآن" فى الأثنى عشر شهرا المقبلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة