أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء أعمال تنفيذ تحويلات مرافق القطار المكهرب السلام - العاصمة الإدارية - العاشر خلال شهر.. القومية للأنفاق: انتهاء تحويلها يستغرق شهرين وتنفيذ المشروع بداية 2018.. و"أفيك الصينية" تنفذه بتكلفة 1.2 مليار دولار

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 09:14 م
بدء أعمال تنفيذ تحويلات مرافق القطار المكهرب السلام - العاصمة الإدارية - العاشر خلال شهر.. القومية للأنفاق: انتهاء تحويلها يستغرق شهرين وتنفيذ المشروع بداية 2018.. و"أفيك الصينية" تنفذه بتكلفة 1.2 مليار دولار بدء أعمال تنفيذ تحويلات مرافق القطار المكهرب السلام
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم البدء فى أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مشروع القطار المكهرب السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان، الممتد بطول 66 كم و11 محطة، وذلك خلال شهر، من أجل بدء أعمال تنفيذ المشروع مع بداية العام المقبل .

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه مخطط الإنتهاء من تحويلات المرافق خلال شهرين، مشيرًا إلى أن الهيئة ستشرع فى أعمال تحويلات المرافق بالتوازى مع إنهاء إجراءات القرض الصينى المقدم بقيمة 739 مليون دولار وإقراره من مجلس النواب من أجل تسييله وبدء أعمال التنفيذ.

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن شركة أفيك الصينية المتحالفة 3 شركات مقاولات مصرية ستقوم بتنفيذ المشروع خلال عامين تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذه خلال عامين بدلا من عامين ونصف، وأنه تم توقيع التعاقد مع الشركة الصينية وتوقيع القرض الصينى، وأن الهيئة فى انتظار تصديق مجلس النواب على هذا القرض.

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن شركات المرافق سواء الكهرباء أو المياه أو الغاز سيقوم كل منها بتحويل المرافق التابعة لها، كون أن شركات المرافق أصبحت المسئولة عن تحويلات المرافق خلال أعمال تنفيذ مشروعات المترو ابتداء من بداية السنة المالية 2017/ 2018، وأن دور الهيئة يقتصر على تحديد المرافق المطلوب تحويل مسارها، وتستخرج هذه الشركات تصاريح تحويلات هذه المرافق، كما مدرج فى موازنتها ابتداء من السنة المالية الحالية قيمة هذه التحويلات.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن شركة أفيك الصينية المتحالفة مع 3 شركات مصرية ستقوم بتنفيذ هذا المشروع بتكلفة 1.2 مليار دولار، وأن الجانب الصينى يمول 739 مليون دولار من تكلفة هذا المشروع فى صورة قرض ميسر ، فيما يتم تدبير 461 مليون دولار من الموازنة العامة للدولة.

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن شركة أفيك الصينية ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، وذلك بتكلفة قدرها 739 مليون دولار سيتم توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك "أكزيم" الصينى فائدته 2%، فيما تقوم  الشركات المصرية المشاركة فى تنفيذ المشروع بتنفيذ الأعمال المدنية وتركيب السكة والقضبان بتكلفة 461 مليون دولار، وستحصل هذه الشركات المصرية على مستحقاتها ما يعادل هذا المبلغ بالجنيه المصرى، مشيرا إن السرعة التصميمية للقطار المكهرب ستكون 120 كم/ الساعة.

يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام، حيث الربط مع محطة مترو عدلى منصور نهاية الخط الثالث للمترو، وينطلق منها ماراً بمدن العبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان، وسيرتبط القطار المكهرب بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر محطة عدلى منصور بمدينة السلام آخر محطة بالخط الثالث للمترو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

اهم مشروع جماهيري

ده اهم مشروع علي مستوي الجماهير .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة