خالد صلاح

نصائح للوقاية من السرطان

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 09:00 ص
نصائح للوقاية من السرطان نصائح للوقاية من السرطان

كتب بيتر إبراهيم

إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الوقاية من السرطان، فالحقيقة أن بعض التغييرات نمط الحياة البسيطة يمكن أن تحدث فرقا كبيرا. وفى هذا السياق قدم الموقع الطبى الأمريكى“MYOClinic”  7 نصائح الوقاية من السرطان، وتشمل:

 

ابتعد عن التدخين

استخدام أى نوع من التبغ يضعك على مسار تصادمى مع السرطان، حيث تم ربط التدخين بأنواعه المختلفة بالسرطان بما فى ذلك سرطان الرئة والفم والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى. 

نصائح للوقاية من السرطان
نصائح للوقاية من السرطان

 

وقد تم ربط التبغ بسرطان الفم والبنكرياس، وحتى لو كنت مدخن، فإن التعرض للتدخين السلبي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، فعليك بتجنب التبغ أو اتخاذ قرار بوقف استخدامه وهو واحد من أهم القرارات الصحية التي يمكنك اتخاذها، كما أنها جزء مهم من الوقاية من السرطان. 

وإذا کنت بحاجة إلی المساعدة في الإقلاع عن التبغ فاسأل طبیبك عن منتجات التوقف عن التدخين واستراتیجیات أخرى للإقلاع عن التدخين.

 

تناول نظام غذائى صحى

على الرغم من أن اتخاذ اختيارات صحية عند شراء الطعام من محل البقالة وفى وقت الوجبات لا يمكن أن تضمن الوقاية من السرطان، فإنه قد يساعد على تقليل المخاطر الخاصة بك. 

نصائح للوقاية من السرطان
نصائح للوقاية من السرطان

 

فكر فى هذه الإرشادات:

  • تناول الخضراوات والفواكه

أكل الكثير من الفواكه والخضراوات وغيرها من الأطعمة من مصادر النباتات مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا.

  • تجنب السمنة

اختيار عدد أقل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لتجنب السمنة، بما فى ذلك السكريات المكررة والدهون من المصادر الحيوانية.

  • تجنب شرب الكحول

يرتفع خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما فى ذلك سرطان الثدى والقولون والرئة والكلى والكبد عند الافراط فى تناول  الكحول.

  • الحد من اللحوم المصنعة

خلص تقرير من الوكالة الدولية لبحوث السرطان، وهى وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة يمكن أن يزيد قليلا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللواتى يتناولن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تكملها زيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات المختلطة قد يقلص خطر الإصابة بسرطان الثدى. 

نصائح للوقاية من السرطان
نصائح للوقاية من السرطان

 

ويركز نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط ​​على الأغذية النباتية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، والناس الذين يتبعون نظام غذائى متوسطى يختارون الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون بديلاً للزبدة والأسماك بدلا من اللحوم الحمراء.

 

الحفاظ على وزن صحي وممارسة الأنشطة الرياضية

الحفاظ على وزن صحى قد يقلل من خطر أنواع مختلفة من السرطان، بما فى ذلك سرطان الثدى والبروستاتا والرئة والقولون والكلى. كما أن النشاط البدنى يساعد فى السيطرة على الوزن، وقد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

الكبار الذين يشاركون فى أى كمية من النشاط البدنى يكسبون بعض الفوائد الصحية، ولكن للحصول على فوائد صحية كبيرة، فيجب الحصول على 150 دقيقة على الأقل فى الأسبوع من النشاط المعتدل أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدنى القوى.

 

احم نفسك من الشمس

سرطان الجلد هو واحد من الأنواع الأكثر شيوعا من السرطان، ويمكن الوقاية منه. 

جرب هذه النصائح:

  • تجنب الشمس فى منتصف النهار

البقاء بعيدا عن الشمس بين 10 صباحا و4 عصرا، عندما تكون أشعة الشمس أقوى.

  • البقاء فى الظل

عندما كنت فى الهواء الطلق، فإن البقاء فى الظل قدر الإمكان، مع ارتداء النظارات الشمسية والقبعة واسعة الحواف تساعد أيضاً على الوقاية من السرطان.

  •  تغطية المناطق المكشوفة

ارتداء الملابس المنسوجة بإحكام، والملابس الفضفاضة التى تغطى أكبر قدر ممكن من البشره، مع اختيار الألوان المشرقة مثل الأبيض لعكس الأشعة الضارة للشمس.

  • استخدام واقى الشمس

استخدام كميات سخية من واقى الشمس عندما تكون في الهواء الطلق، وإعادة دهانه كل ساعتين.

5-           الحصول على التطعيمات

وتشمل الوقاية من السرطان الحماية من بعض الإصابات الفيروسية. 

تحدث مع طبيبك حول التطعيم ضد:

  • التهاب الكبد B

التهاب الكبد B يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، حيث يوصى باللقاح ضد التهاب الكبد الوبائي لبعض البالغين المعرضين لخطر شديد - مثل البالغين الذين يمارسون الجنس والأشخاص المصابين بأمراض منقولة عن طريق الاتصال الجنسى، ومتعاطى المخدرات عن طريق الحقن الوريدي، والرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، والأشخاص الذين يعملون فى الرعاية الصحية أو العامة الذين قد يتعرضون للدم المصاب أو سوائل الجسم.

  • فيروس الورم الحليمى البشرى (HPV).

 فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس منقول جنسيا يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم وغيرها من سرطانات الأعضاء التناسلية وكذلك سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة. 

وينصح بلقاح فيروس الورم الحليمى البشرى للفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاماً، وهو متاح أيضا للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 26 عاماً.

 

تجنب السلوكيات المحفوفة بالمخاطر

وهناك تكتيك آخر فعال لمنع السرطان هو تجنب السلوكيات الخطرة التى يمكن أن تؤدى إلى العدوى التى بدورها قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان فمثلا:

لا تشارك الإبر

 

ويمكن أن تؤدى السرنجات المشتركة مع متعاطي المخدرات إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، فضلا عن التهاب الكبد B والتهاب الكبد C مما قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

 

الحصول على الرعاية الطبية العادية

الفحوص الذاتية المنتظمة والفحوص الطبية لمختلف أنواع السرطان مثل سرطان الجلد والقولون وعنق الرحم والثدي يمكن أن تزيد من فرص اكتشاف السرطان في وقت مبكر، وعندما يكون العلاج مبكراً تكون فرص العلاج مرتفعة.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة