خالد صلاح

فى ذكرى رحيله.. تعرف على "شريعة الحب" فى سخرية أحمد رجب

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 03:44 م
فى ذكرى رحيله.. تعرف على "شريعة الحب" فى سخرية أحمد رجب أحمد رجب

كتب محمد عبد الرحمن

ملك "نص كلمة" العمود التى اشتهر به بجريدة الأخبار، بطريقته الساخرة المميزة، وصاحب الثنائية المميزة مع رسام الكاريكاتير الشهير مصطفى حسين، هو الكاتب الصحفى الكبير أحمد رجب.

أحمد رجب الذى تمر ذكرى رحيله الثالثة هذه الأيام، حيث غاب عن عالمنا فى سبتمبر عام 2014، واشتهر بطريقته السخرية، صدر له عدة كتابات عن الحب بطريقته الساخرة، وكان آخرها "يخرب بيت الحب" المنشور عن الدار المصرية اللبنانية.

 

كتاب "ضربة في قلبك" 

كتاب ضربه فى قلبك

ويظهر على غلاف الكتاب: الكاتب أراد من هذا الكتاب توصيل فكرة معينة ألا وهى أن المرأة كائن أسطورى هدفه الأوحد فى الحياة هو اصطياد الرجل الضحية البرىء الذى لم يصل حتى الآن إلى وسيلة كى يتفاهم مع المرأة تلك الكائن المعقد فى مشاعره وأفكاره.


"الحب وسنينه" 

الحب وسنينه

ومن أجواء الكتاب: أنا مريض بالملل العاطفي.. لا أستطيع أن أحب امرأة أكثر من شهر حتى ولو كانت ملكة جمال الكرة الأرضية، واليوم كان اللقاء الأخير مع دوِّلي التي عرفتها منذ واحد وعشرين يوًما.

سألتني دوِّلي: من اللاتي عرفتهن قبلي؟
قلت لها وأنا أحصى عدد اللواتي عرفتهن في الشهور الأخيرة: سونيا ونانو ودورا
وماجي وطامو وفيفيت وتوتي ولولا وميمي وروكي وريري، ثم أنت، ثم فافي.
قالت في دهشة واستنكار: أتقول فافي بعدى؟
قلت لها في هدوء: بعدك يا روحى.
انتفضت دوِّلي واقفة والتقطت حقيبة يدها من فوق المائدة وانصرفت غاضبة.
 
الحمد لله.. مع السلامة.

مسكينة زوجتي كريمة

الحب هو

الحب هو
الحب هو

 

هو كتاب يحتوى على رسومات كاريكاتورية من ريشة الراحل مصطفى حسين، ويقول الراحل أحمد رجب فى مقدمة الكاتب: "رغم كل ماقيل فى الحب، فلا تزال دنياه جميلة ومثيرة، يلفها سحر السر وغموضه، وسوف يستمر الإنسان- من الأزل إلى الأبد- يحاول اكتشاف الحب".

"يخرب بيت الحب"

يخرب بيت الحب

وخلال آخر كتبه تحدث "رجب" عن العلاقة بين المرأة والرجل، والمحرك الأساسى لكل ما يتعلق بهما: الحب والزواج، والحب قبل الزواج، والحب بعد الزواج، والغيرة، وكيف أن الحب فى نظر الرجل هو مقدمة لأشياء أخرى، بينما يمثل للمرأة كيانًا اقتصاديًا.

 
جاء الفصل الأول من الكتاب بعنوان الغيرة،: "الغيرة عند الرجل مبعثها الحب أو الرغبة فى الاستئثار بأنثاه، بينما الغيرة عند المرأة يغلب عليها الدافع الاقتصادى، فالمرأة عديمة الثقة بالرجل وإن تظاهرت بغير ذلك لأنها تعرف من تجربتها معه أن أى امرأة أخرى يمكن أن تضحك عليه مثلما ضحكت هى عليه من قبل".




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة