خالد صلاح

علاج الغدة الدرقية بالأطعمة والملح والمكملات الغذائية

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 04:00 ص
علاج الغدة الدرقية بالأطعمة والملح والمكملات الغذائية الغدة الدرقية - أرشيفية

كتبت سماح لبيب

ذكر موقع "prevention " الطبى أنه يمكن تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق اختبار مستويات هرمونات الغدة الدرقية فى الدم، ويقيس الأطباء الهرمونات التى تفرزها الغدة الدرقية نفسها، وكذلك الهرمون المحفز للغدة الدرقية (تش)، وهى مادة كيميائية تصدرها الغدة النخامية التى تؤدى إلى إنتاج هرمون في الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

 

وأضاف الموقع أنه لتحديد سبب فرط نشاط الغدة الدرقية، يستخدم الأطباء فى كثير من الأحيان اختبارات امتصاص اليود المشعة، والتى تتبع كمية يوديد تم استيعابها من قبل الغدة الدرقية والتى تم الحصول عليها من الأطعمة التى نأكلها، وهو العنصر الرئيسى فى تصنيع هرمون الغدة الدرقية، وبالتالى فإن كمية امتصاص اليود فى الغدة الدرقية هو مؤشر موثوق على إنتاج هرمون الغدة. وأوضح الموقع أن هناك 4 طرق لعلاج الغدة الدرقية ومنها:

اطعمة غنية بالحديد
اطعمة غنية بالحديد

 

1 الروتين والحمية

الخطوة الأساسية بالطبع هو تناول الطعام الجيد وتناول الدواء بانتظام، ويجب اتباع نظام غذائى جيد للغدة الدرقية ومن أبرز هذة الأطعمة:

1- الأطعمة الغنية بالفيتامينات الحديدية والفيتامينات، التى تشمل منتجات الحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة واللحوم الخالية من الدهون.

2- الأطعمة الغنية بفيتامين (ب) وهى مفيدة للغاية في تعزيز عملية التمثيل الغذائى وفى إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتى يمكن أن تساعدك على استعادة الطاقة التي تنفق عندما يتم اختراق إنتاج الغدة الدرقية.

3- الانتظام فى تناول الأدوية الخاصة بك مع هرمونات T4، وهذه الهرمونات تتحول إلى T3، وهذا هرمون T3 هو ما يفتقر الغدة الدرقية الخاص بك ويتطلب لأداء السليم عندما كنت تعانى من قصور الغدة الدرقية.

 

2 تناول الملح

الملح هو واحد من المواد الغذائية الأكثر أهمية للغدة الدرقية، لأنه يوفر كلوريد الصوديوم للجسم، حيث إن نقص اليود هى واحدة من الأسباب الرئيسية لقصور الغدة الدرقية، ويمكن اختيار الملح السلتيك إذا كنت قلقا بشأن ارتفاع ضغط الدم، كما يجب التأكد من عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحديد ومكملات الكالسيوم ومضادات الحموضة في غضون أربع ساعات من تناول دواء الغدة الدرقية. هذه المنتجات قد تعرقل عملية استيعاب المستويات المطلوبة من الهرمونات من الدواء.

الملح
الملح

 

3 التمارين المنتظمة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هى واحدة من الاقتراحات الأكثر شيوعا، نظرا للأشخاص الذين يعانون من أي حالة صحية، والغدة الدرقية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على زيادة حساسية الأنسجة نحو هرمون الغدة الدرقية وتشجيع الغدة الدرقية لإفراز المزيد من هرموناتها، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام أيضا يزيد من معدل الأيض، مما يقلل ممن يعانون من قصور الغدة الدرقية، كما أنه لا يجب رفع الأوزان الثقيلة.

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

 

4 المكملات الغذائية

المكملات التى تحتوى على المعادن المتعددة، مثل الزنك واليود والنحاس والماغنيسيوم والسيلينيوم يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة للحصول على هرمونات الغدة الدرقية والعمل بفعالية، والمكملات الغذائية الطبيعية غنية بالمعادن واليود، وبالتالى سوف تعزز وظيفة الغدة الدرقية.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة