خالد صلاح

أسعار النفط اليوم الأربعاء 13-9-2017 برنت يسجل 54.40 دولار للبرميل

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 05:05 م
أسعار النفط اليوم الأربعاء 13-9-2017 برنت يسجل 54.40 دولار للبرميل النفط - أرشيفية


كتب أحمد أبو حجر

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء 13-9-2017، حيث سجل خام القياس العالمى مزيج برنت 54.40 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى إلى 48.34 دولار للبرميل.

 

ويأتى ارتفاع أسعار النفط بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية، إن فائض المعروض النفطى العالمى بدأ فى الانخفاض بفعل قوة الطلب العالمى وانخفاض إنتاج أوبك ومنتجين خارجها.

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية فى تقريرها الشهرى، استنادا إلى مراهنات المستثمرين فى الآونة الأخيرة، تشير التوقعات إلى أن الأسواق تتحسن وأن الأسعار سترتفع ولكن بوتيرة محدودة جدا“.

 

نمو الطلب على النفط
 

وقالت الوكالة ”نمو الطلب يظل أقوى من التوقعات، وخاصة فى أوروبا والولايات المتحدة“، ورفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمى على النفط فى 2017 إلى 1.6 مليون برميل يوميا من 1.5 مليون برميل يوميا.

 

ويتماشى التقييم مع ما ذكره تقرير نشرته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء ورفعت فيه المنظمة توقعاتها للطلب على نفطها فى 2018، مشيرة إلى بوادر على تقلص الفجوة بين العرض والطلب فى السوق العالمية.

 

أوبك قد تعقد اجتماعا استثنائيا فى مارس لبحث تمديد اتفاق الإنتاج

فيما قال وزير النفط الكويتى عصام المرزوق اليوم الأربعاء إن أوبك قد تعقد اجتماعا استثنائيا فى منتصف مارس إذا لم تتوصل إلى قرار بشأن تمديد تخفيضات إنتاج النفط حين تجتمع فى نوفمبر، وقال فى الاجتماع المقبل فى نوفمبر، قد لا نتخذ قرارا بتمديد الاتفاق وقد نعقد اجتماعا استثنائيا فى منتصف مارس لهذا الأمر".

 

واتفقت أوبك وغيرها من كبار المنتجين، ومن بينهم روسيا، فى نهاية العام الماضى على خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لدعم إعادة توازن السوق. وفى مايو أيار اتفقوا على تمديد الاتفاق حتى مارس آذار 2018.

وقال المرزوق، إن الاجتماع الذى ستعقده اللجنة الوزارية لمراقبة التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج فى فيينا الأسبوع المقبل سيتم خلاله استعراض البيانات الخاصة بالتزام الدول بخفض الإنتاج فى شهر أغسطس آب الماضى مبينا أنه سيتم التشديد على الدول التى لم تلتزم بشكل كامل بضرورة تنفيذ الاتفاق والالتزام به.

 

وأكد الوزير الكويتى، على أن هذا الاجتماع ليس معنيا باتخاذ قرارات بشأن تمديد الاتفاق أو حتى إصدار توصية بذلك، مشددًا على أن دراسة تمديد الاتفاق من عدمه تتم بطلب من الدول الموقعة على الاتفاق ”وحتى الآن لم يتم الطلب من اللجنة الوزارية دراسة تمديد أو عدم تمديد الاتفاق“.

 

وفى رده على سؤال حول إمكانية انضمام دول مثل نيجيريا وليبيا للاتفاق قال المرزوق، إنه تم الاتفاق مع الدولتين على أنهما ستخفضان إمداداتهما إذا وصلتا إلى مستوى معين من الإنتاج واستمرتا عند هذا السقف لمدة شهرين معربا عن تطلع بلاده لانضمام الدول الأخرى المنتجة للنفط إلى اتفاق خفض الإنتاج.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة