مقالات الصحف.. فاروق جويدة: لا تبخلوا علينا بالأمل.. جلال دويدار: سيادة قطر المزعومة.. حمدى رزق: وزير حقوق الإنسان.. سليمان جودة: الفرجة لا تليق بمصر.. عماد أديب: هل نريد مصر كوريا الجنوبية أم الشمالية؟

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة: لا تبخلوا علينا بالأمل.. جلال دويدار: سيادة قطر المزعومة.. حمدى رزق: وزير حقوق الإنسان.. سليمان جودة: الفرجة لا تليق بمصر.. عماد أديب: هل نريد مصر كوريا الجنوبية أم الشمالية؟ كتاب مقالات الكتاب
كتب ــ أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار مواصلة "اليوم السابع" تقديم خدماته اليومية للقراء، نرصد أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الاثنين، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التى تشغل الرأى العام المصرى والعربى، وأبرزها: مطالبة الحكومة المصرية بتقديم الحقائق للناس بلا مبالغة أو تشويه، ومعركة أرض اللواء، وسيادة قطر المزعومة.

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب:  لا تبخلوا علينا بالأمل

 
طالب الكاتب إعلام الحكومة المصرية بتقديم الحقائق للناس بلا مبالغة أو تشويه للصورة الحقيقية بدلا من جرعات الحكومة التى تضم الإحباط والأسعار والدولار والكآبة، خاصة مع تراجع سعر الدولار مما يعنى ارتفاع حجم الاحتياطى، والحديث عن زيادة واضحة فى عدد السياح ومواردها التى تقدر بــ 4 مليارات دولار، ودخل مصر من غاز المتوسط وبشائره الطيبة بأن مصر ستكون أولى الدول لتصدير البترول والغاز، وبدء مؤسسات الدولة بإعلان المسابقات عن وظائف جديدة للشباب، راجيا أن لا تذهب لأبناء كبار المسئولين وأعضاء النواب والوزراء، وظهور قضايا الفساد التى تحتل مساحة كبيرة فى اهتمامات مؤسسات الدولة، وبالتالى لابد من شرح الحقائق للمواطنين وتقديم الأخبار السارة والطيبة لأن الشعب فى حاجة إلى جرعات أمل متفائلة بدلا من جعل الأخبار أسرارا حربية.
 
اسامة الغزالى حرب
 

د . أسامة الغزالى حرب يكتب: 11 سبتمبر

 
روى الكاتب قصة زيارته للصين ضمن وفد من المجلس المصرى للشئون الخارجية وقت حادث 11 سبتمبر الشهير، واصفا إياه بالمشهد الذى يفوق أى خيال لصناع السينما هناك، موضحا أن أحداث 11/9 بداية لأحداث كبرى فى العالم بدأت بالغزو الأمريكى لأفغانستان فى 2002 ثم غزو العراق فى 2003، فضلا عن الدعوة لنشر الديمقراطية فى العالم الإسلامى وتجديد الخطاب الديني، واتهام الأمريكيين تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن بالمسئولية عن تلك الهجمات، مشيرا إلى أن مرور 16 عاما على تلك الأحداث المذهلة لم يكشف أبدا عن كل حقائقها، بل واستدعت العديد من النظريات التآمرية التى لا يزال العديد منها يظهر حتى اليوم لتفسيرها وكشف خباياها المثيرة.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: سيادة قطر المزعومة

 
أكد الكاتب على أنه كان متوقعاً أن لا يقبل النظام القطرى مطالب الدول الأربعة بسهولة، لأن حكم حمد ونجله تأسس على تحالف يربطه بكل المنظمات الإرهابية المأجورة التى تعمل لحساب القوى الأجنبية، ومن الصعب أن يتخلى عن هذه العلاقة، وأن إفلاس الحكم القطرى جعله يسعى إلى استغلال ادعاء خاطئ بوجود نية لدى الدول الأربعة بالتدخل العسكرى.
 
جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: إرهاب محكوم بالهزيمة.. والعار

 
قال الكاتب، إن كل ضربة استباقية للإرهاب تعنى إنقاذ أرواح أعداد كبيرة من المواطنين، وتعنى أننا نسير فى الطريق الصحيح لضرب الإرهاب واجتثاثه من جذوره، ليؤكد الكاتب أن معركة أرض اللواء بقدر ما تعنى أن الإرهاب والإخوان الداعشى مستمر فى استهداف الوطن بقدر ما تعنى أن أجهزة الأمن تدرك أن المعركة طويلة.

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: نهاية الوساطة الكويتية.. وبداية التدخل الأمريكى

 
يرى الكاتب أن الرهان على الوساطة الكويتية لحل الأزمة القطرية قد وصل إلى طريق مسدود، بزيارة أمير الكويت للبيت الأبيض، واجتماعه مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نهاية الأسبوع الماضى، وبالتالى يمكن القول، إننا ربما نكون بدأنا مرحلة التدخل الأمريكى الصريح، وأن قطر لا تزال أحد المفاتيح الأمريكية فى المنطقة، وبالتالى فنحن أمام سيناريوهات متعددة.


المصرى اليوم

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: وزير حقوق الإنسان

 
طرح الكاتب فكرة استحداث وزارة لحقوق الإنسان، وتكليف وزير مؤتمن على حمل الحقيبة من الوطنيين المسيسين الثقات، يتولى الحوار باللغات الأجنبية، ويتفحص التقارير ويمحص الشكاوى والمقترحات بعقلية قانونية، ويكون عين الدولة ويدها فى هذا الملف الذى تشعب وتشتت وتفاقم دون حكيم يقوم على رعاية حقوق الإنسان، بما يكون إشارة إيجابية تصل إلى العالم كله بأن دولة 30 يونيو لا تخاصم حقوق الإنسان.
 
سليمان جودة


سليمان جودة يكتب: الفرجة لا تليق بمصر

 

تعجب الكاتب من التزام مصر الصمت تماماً تجاه إعلان مسعود بارزانى، رئيس إقليم كردستان العراق، تحديد 25 سبتمبر موعداً نهائياً للاستفتاء على استقلال الإقليم، ودعوته أكراد شمال العراق إلى الخروج لإبداء رأيهم، من أجل أن تقوم على أرضهم دولة مستقلة لها حدود ولها نشيد، قائلاً إن هذا الحدث سيهز المنطقة، والعراق أغلى بكثير من أن تجلس مصر إزاءه فى مقاعد المتفرجين.

الوطن

عماد-جاد

عماد جاد يكتب: الشماتة فى المغاير والمختلف

 
تحدث الكاتب عن شماتة أنصار التيار السلفى بمصر مما حدث فى الولايات المتحدة، وخاصة ولاية فلوريدا وإعصار إرما الذى دمر الولاية، ليؤكد الكاتب أن العالم بأسره كان يدعى أن ينجى الله ملايين من البشر من موت محقق، ويتابع رجال الشرطة وهم يقنعون المواطنين بمغادرة المنازل بمناطق الخطورة، إلا أن أنصار التيار السلفى كان لهم رأى آخر، فقد عبر بعضهم عن سعادته على مواقع التواصل الاجتماعى.
 
عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: هل نريد مصر كوريا الجنوبية أم الشمالية؟

 
طرح الكاتب تساؤلاً عن ماذا يريد الشعب المصرى أن تكون الدولة عليه، فأكد الكاتب على أنه هل نريد أن تكون مصر مثل كوريا الجنوبية دولة متطورة فى الصناعة ومنفتحة على الثقافات والأفكار العصرية، أم نريدها فندقاً نعيش فيه، ليؤكد أن كوريا الشمالية تنتج الصواريخ ولكن يحكمها نظام وراثى يدعى أنه اشتراكى، فأى نموذج نريد فى مصر نظام الاستبداد والفساد، أم دولة الحقوق المدنية التى تحترم العدل.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: منظومة التعليم الفاشلة  

 

 
انتقد الكاتب فى مقاله منظومة التعليم في مصر، قائلاً إنها باتت في حاجة شديدة إلى النسف، ولا يمكن أن يكون هناك حل للأزمات التي يواجهها المجتمع منذ عدة عقود، في ظل نظام التعليم الحالي.، ومصر الجديدة التي نحلم بها لا يمكن أن تتحقق أمام هذه المنظومة التعليمية الفاشلة التي تعتمد على الجباية فحسب، ومن الممكن أن يدخل الدكتور طارق شوقي وزير التعليم التاريخ من أوسع أبوابه، إذا نسف هذه المنظومة الفاشلة، واستبدلها بأخرى تليق بوضع مصر الحالي.
 
بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: الإجراءات الجنائية

 
أشاد الكاتب فى مقاله بالثورة التشريعية التى بدأها البرلمان خلال دورى الانعقاد الأول والثانى، ودوره فى القضاء على القوانين البالية القديمة، واستبدالها بأخرى جديدة تناسب الواقع الجديد الذى تحياه البلاد حاليًا، قائلاً إنه يأتى على رأس هذه القوانين الذى يجب نسفها واستبدالها بأخرى تساير الواقع المعاش، قانون الإجراءات الجنائية الذى يعد بحق بمثابة دستور ثانٍ للبلاد، مضيفاً أن إقرار قانون جديد بشأن الإجراءات الجنائية يعد حدثًا تشريعية بالغ الأهمية فى منظومة العدالة الناجزة والمنصفة التى يحلم بها الجميع.

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: المخابرات الأمريكية ترصد 8 أهداف خطيرة لمواجهة أعداء واشنطن

 
يرى الكاتب أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها خطط أساسية لحفظ الأمن القومى الأمريكى فى القرن الحادى والعشرين، من خلال استراتيجيات ومفاهيم جديدة تجمع بين ثنائية تعزيز الأمن القومى والرخاء الأمريكى، فبالإضافة إلى الصراعات المسلحة والهجمات الإرهابية بدأت أمريكا الاهتمام بالتغير المناخى والأوبئة وغزو الفضاء والدبلوماسية والعلم والتكنولوجيا والطاقة والقيم العالمية وتحديات استغلال المشاعات العالمية، لأنها ترى النجاح الخارجى يعزز دعم بيئة المصالح.
 
أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: تميم المتردد.. والخوف من شركاء الإرهاب

 
يؤكد الكاتب أن المواقف المترددة والمرتبكة لتميم تعكس مخاوفه من الوقوع تحت ضغوط مختلفة، وخوفه من انقلاب التنظيمات الإرهابية عليه حال تراجعه عن تحالفاته، وبالتالى فإن مصير تنظيمات مثل داعش والنصرة أو منتفعين فى الإعلام سواء بالجزيرة أو القنوات التركية التى أصبحت على المحك، ويواجه هؤلاء مصائر غامضة يدفعهم الخوف منها إلى الضغط لبقاء حلق الإرهاب قائما لحماية مصالحهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة