الرباعى العربى يظهر العين الحمراء لقطر.. تصريحات وزير الخارجية السعودى ترد على محاولات تميم التنصل من التزاماته.. والمعارضة القطرية: تنظيم الحمدين يسعى لزعزعة المنطقة.. ومراقبون: سيقطع الطريق على ألاعيب الدوحة

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 04:00 ص
الرباعى العربى يظهر العين الحمراء لقطر.. تصريحات وزير الخارجية السعودى ترد على محاولات تميم التنصل من التزاماته.. والمعارضة القطرية: تنظيم الحمدين يسعى لزعزعة المنطقة.. ومراقبون: سيقطع الطريق على ألاعيب الدوحة تميم وحمد
كتب محمد تهامى زكى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت تصريحات وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، العين الحمراء للدوحة بعد مرور أكثر من 100 يوم على اندلاع الأزمة، بعدما أكد تمسك بلاده بموقفها تجاه الأزمة القطرية، وطالبها بأن تبدى جدية فى حل الأزمة، فى الوقت الذى واصلت فيه الدوحة أفعالها الاستفزازية وأقدمت على تعذيب حاج قطرى عائد من أداء مناسك الحج بالسعودية، وهو الأمر الذى أدانته منظمات حقوقية، بجانب استمرار وسائل الإعلام القطرية على نشر الفتن.

وزير الخارجية السعودى، أكد أن على قطر أن تبدى جدية فى التوصل لحل للأزمة الخليجية، موضحًا أن الحل يتطلب عدم دعم الإرهاب وعدم إيواء مطلوبين وعدم التدخل فى شئون الدول الأخرى، ليضع الكرة فى ملعب الدوحة بأن تستجيب لمطالب الدول العربية كى تحل أزمتها.

المعارضة القطرية، شنت هجوما عنيفا على إقدام السلطات القطرية على تعذيب حاج قطرى عائد من السعودية، حيث علق جابر الكحلة المرى، على الواقعة عبر حسابه الشخصى على "تويتر"  قائلا:"جرائم تبتكرها حكومة بلادي قطر ، كم مدة العقوبة لكل من : الحج ، الصيام ، الصلاة ، الزكاة و  الشهادتان ".

فى ذات السياق هاجم المتحدث باسم المعارضة القطرية خالد الهيل، ممارسات تنظيم الحمدين، قائلا فى تصريح له نشره عبر حسابه على "تويتر" إن تنظيم الحمدين يسعى لزعزعة استقرار المنطقة.

وحول تصريحات وزير الخارجية السعودى حول الأزمة القطرية، قالت داليا زيادة، الناشطة الحقوقية، إنه رد قوي على محاولات قطر التنصل من التزاماتها أمام الدول العربية، خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها أزمة بسبب تصرفات قطر المؤذية لأشقاءها.

وأضافت الناشطة الحقوقية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن الملفت أن تصريحات وزير الخارجية السعودي تمت في حضور وزير الخارجية الروسى، وهو أمر يحمل رسالة واضحة لقطر بأنها تخسر ما هو أكبر من مجرد أشقاءها العرب ولكن أيضاً حلفاء مهمين على الساحة الدولية، وهذا في حد ذاته يعتبر تصعيد وبداية لضم أطراف آخرى للمقاطعة الدبلوماسية ضد قطر.

وفى السياق ذاته، أكد محمد حامد، الخبير فى شئون العلاقات الدولية، إن تصريحات الجبير رسالة لقطر بأنه انتهى زمن المناورات، وأن محاولة عدم الجدية التى تحاول قطر إظهارها خلال الأزمة لابد أن تنتهى.

وأشار الخبير فى شئون العلاقات الدولية، إلى أن هذه التصريحات ستكون جرس إنذار للدوحة بأن الأزمة ستعود عليها بالخسائر الكبيرة التى ستتعرض لها خلال الفترة المقبلة.

بدوره قال هشام النجار الباحث الإسلامى، إن تصريحات الجبير  تحرم قطر من فرصة محاولتها اختراق وتفكيك الرباعي لأن قطر احتالت أخيرًا كمحاولة يائسة لكى تشتت وتفرق جهود الدول الاربع بالانفراد بحوارات بينها وبين المملكة السعودية.

وأضاف أنه وضح سريعًا هدفها من خلال مراوغات وألاعيب ومراهقات سياسية وإعلامية دالة على أنها تحاول المناورة حتى لا تصبح أمام التزامات حقيقية تجاه الملفات الرئيسية التى طرحها الرباعى العربي، والتصريحات الأخيرة وتعامل المملكة مع ممارسات قطر دلاالة قوية على وعي عربي كامل بألاعيب النظام القطري ومروغاته الصبيانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة