أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. سفارة طاجيكستان بالقاهرة تحيى يوم الاستقلال الوطنى

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:05 م
بالصور.. سفارة طاجيكستان بالقاهرة تحيى يوم الاستقلال الوطنى السفير الطاجيكى خسرو ناظرى
كتب: محمد أبو النور - تصوير محمد زاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيت سفارة طاجيكستان بالقاهرة يوم الاستقلال الوطنى الذى يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام اليوم الأحد بأحد فنادق القاهرة الكبرى بحضور مساعد وزير الخارجية المصرى للشئون الآسيوية، وعدد من سفراء الدول العاملة فى مصر، ونخبة من رجال السياسة والإعلام.

 

وفى كلمته بمناسبة اليوم الوطنى تحدث السفير خسرو ناظرى عن عمق العلاقات المصرية ـ الطاجيكية، مؤكدا أن دوشنبه تولى السياسة المصرية أهمية كبرى، مدللا على ذلك باللقاءات المتوالية التى تمت بين الرئيسين المصرى عبد الفتاح السيسى والطاجيكى  إمام على رحمان.

 

وتقيم جمهورية طاجيكستان احتفالات فى التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى التاسع من سبتمبر بالعام 1991 حين تم انفصال الجمهورية عن الاتحاد السوفييتى رسميا وأعلن المجلس الأعلى الطاجيكى استقلال الدولة.

 

قبل ذلك بعدة سنوات بدأت العمليات السياسية فى الاتحاد السوفياتى تأخذ شكلا آخر، حين طالبت عدد من الدول الإسلامية التى كانت تنضوى داخل الاتحاد السوفييتى بالاستقلال عن موسكو خاصة مع بداية عصر ما يعرف بـ"التحول الديمقراطى للمجتمع السوفيتى".

 

فى تلك الأثناء تعالت أصوات الوطنيين الطاجيك بضرورة الاستقلال عن الاتحاد السوفييتى ووقتها بدأت عملية إعلان "سيادة الدولة" فى البرلمان الوطنى للجمهورية الطاجيكية، وهكذا أعلنت السيادة فى الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الطاجيكية بالعام 1991.

 

ويتبع السواد الأعظم من الشعب الطاجيكى المذهب السنى ويشكل المسلمون 98 بالمئة من السكان ويشكل السنة ما نسبته 90 بالمئة بينما تبلغ نسسبة الشيعة 3 بالمئة فقط، وكانت دوشنبه جزءا من الجمهوريات الإسلامية التابعة للاتحاد السوفيتى قبل انفصالها وتفكك الاتحاد فى 26 ديسمبر بالعام 1991م.

 

وتعد طاجيكستان إحدى الدول الثلاث الناطقة بالفارسية إلى جانب إيران وأفغانستان، لكن أهلها يكتبون الفارسية بحروف لاتينية على غرار اللغة التركية الحالية.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة