أكرم القصاص - علا الشافعي

إلغاء الكتاب المدرسى خلال عامين.. أمين سر "تعليم البرلمان": نناقش طارق شوقى فى هذا القرار خلال اجتماع اليوم.. ماجدة نصر: فكرة عظيمة وعلى الوزير تحديد آليات التنفيذ.. وعادل عامر يطالب بحوار مجتمعى

الأحد، 10 سبتمبر 2017 06:00 ص
إلغاء الكتاب المدرسى خلال عامين.. أمين سر "تعليم البرلمان": نناقش طارق شوقى فى هذا القرار خلال اجتماع اليوم.. ماجدة نصر: فكرة عظيمة وعلى الوزير تحديد آليات التنفيذ.. وعادل عامر يطالب بحوار مجتمعى مجلس النواب
كتب محمد عبد العظيم - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب عدد من نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، بالإعلان عن إلغاء الكتاب المدرسى والتحول إلى الكتب الرقمية خلال عامين، مؤكدين أنها فكرة جيدة تصب فى تطوير المنظومة التعليمية، ولكن يتبقى الإعلان عن آليات التنفيذ على أرض الواقع.

 

أمين سر "تعليم البرلمان": نناقش وزير التعليم فى قرار إلغاء الكتاب المدرسى

قال عبد الرحمن البكرى، أمين سر لجنة التعليم بمجلس النواب، أن حديث وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى حول إلغاء الكتاب المدرسى خلال عامين، وتطبيق نظام الكتاب الرقمى، سيتم مناقشته بالفعل فى اللجنة وبحضور وزير التربية والتعليم خلال اجتماع اللجنة معه اليوم الأحد، حيث من المقرر النقاش حول كيفية التطبيق الذى سيتم به القرار، وهل سيكون أولوية خلال الفترة القادمة أم لا ضمن الموضوعات التى تناقشها اللجنة بالاجتماع.

 

وأضاف أمين سر لجنة التعليم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه سيتم السماع لكافة أعضاء اللجنة وملاحظتهم حول هذا القرار، وسماع وجهة النظر حول تطبيق النظام الرقمى على الطلاب فى المدارس، ومعرفة سيكون هناك تدريبات للمدرسين والطلاب على ذلك، لافتا أنه بعد اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم سيتم بحث كافة التساؤلات اللازمة حول هذا القرار، ومعرفة هل سيتم إلغاء الكتاب المدرسى تدريجيا أم لا؟.

 

النائبة ماجدة نصر: "ما هى آليات تنفيذ إلغاء الكتاب المدرسى خلال عامين؟"

أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن إلغاء الكتاب المدرسى خلال عامين والاعتماد على الكتب الرقمية فقط، فكرة عظيمة فالعالم كله يعتمد بشكل أساسى على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التعليم، ولكن يبقى التساؤل عن كيفية تنفيذ هذا القرار خلال عامين فقط.

 

وأضافت ماجدة نصر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاعتماد على الكتب الإلكترونية يحتاج مناهج جديدة وهو من المؤكد يستغرق الكثير من الوقت لإعدادها بشكل كامل لتكون جاهزة فى كافة المدارس خاصة فى ظل الكثافة الكبيرة فى بعض الفصول والتى قد تصل إلى 70 طالبا، موضحا أنه من الضرورى الإعلان عن برنامج تأهيل المعلمين والتلاميذ على استخدام هذه الطريقة الجديدة فى التعليم.

 

عادل عامر: نحتاج إلى بنية تكنولوجية قادرة على التحول للكتب الرقمية

وأكد النائب عادل عامر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه يؤيد إلغاء الكتاب المدرسى، ولكن قبل إلغائها لابد من عدة أمور حتى نحقق الهدف المرجو من إلغائها والاعتماد على الكتب الرقمية، بداية من تأهيل الطلاب والتلاميذ وتوفير الأجهزة الإلكترونية، خاصة فى القرى والنجوع الصغيرة.

 

وأضاف "عامر" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا نحتاج إلى بنية تكنولوجية قادرة على هذا التحول من خلال دراسات فنية ومالية، بالإضافة إلى ضرورة البدء فى استهداف وتدريب المعلمين على التحول التكنولوجى فى الدراسة والتعلم، مطالبا بأن يتم إجراء حوار مجتمعى يشارك فيه عدد من الخبراء والمعلمين وأولياء الأمور حول كيفية تطبيق هذا التحول خلال عامين. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع بالعديد من اللغات المختلفة

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع بالعديد من اللغات المختلفة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

فكره فاشله يا حضره الوزير

من أن لاخر يطالعنا وزير التعليم ووزارته بأفكار فاشله لا تصلح علي ارض الواقع لا الغاء الكتاب المدرسي والفكره لا تصلح في الظروف المصريه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

مستحيل

من المستحيل إلغاء الكتاب المطبوع خلال عامين في كل مراحل ومدارس الدوله المصريه , فتداعيات المفاجأت الغير متوقعه نتيجه غياب الكتاب المطبوع تزامناً مع وقوع مشكلات تقنيه في منظومة الكتاب الرقمي ستكون كارثيه . ينبغي بدء التجربه بإتاحه كافة كتب وزارة التربيه والتعليم كملفات رقميه علي شبكة المعلومات مع إستمرار توفير الكتب المطبوعه , يتم إلزام "أو تفضيل" تعامل طلاب جميع المراحل بالكتب الرقميه , مع إستمرار قياس مدي نجاح التجربه ومدي تراجع الإعتماد علي الكتاب المطبوع , ليتم وقف التعامل بكتب وزارة التربيه والتعليم المطبوعه نهائياً حال وصول مؤشرات نجاح تجربة الكتاب الرقمي لأعلي من 90% علي مستوي جميع المدارس , مع إتاحة الكتب المطبوعه بتكلفتها الفعليه "إحتياطاً" بمقار الإدارات التعليميه بالمحافظات .

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

الهدف من الاقتراح

اذا كان الهدف من الغاء الكتاب المدرسى توفير الاموال فقط فهذه كارثة مثلما حدث فى الغاء الشهادة الابتدائية اما اذا كان الغاء الكتاب المدرسى للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فهذا يتطلب استعدادا من المدارس والمعلمين واولياء الامور والاستفادة من اخطاء التابلت الذى تم توزيعه على الطلاب فى السنوات الماضية والذى انتهت مرحلته هذا العام بمشاكل لا حصر لها من تلف الاجهزة وكثرة اعطالها والاستخدام الخاطئ لها

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((بيئه صحيه نظيفه آمنه ))

...و...و مساء الخير .........لو سمحت وتكرمت ...أعمل حسابي في .....بيئه صحيه نظيفه آمنه ......بالفرنساوي ......وواحده بلدي مصري .........أشكرك ...............ومسااااااااء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

تسريح آلاف العمال والموظفين

إلغاء الكتاب الورقي سيؤدي إلي تسريح آلاف العمال والموظفين سواء في المطابع الحكومية أو المطابع الخاصة ومصانع الورق ومصانع الأحبار وخلافه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة