رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى: اللحوم المسلوقة أفضل للصحة خلال العيد.. تناول الكبد النيئ ينقل الميكروبات مباشرة للجسم.. الابتعاد عن اللحوم "الملبسة" لصعوبة هضمها... ويحذر من الكرشة والممبار

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 02:13 م
رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى: اللحوم المسلوقة أفضل للصحة خلال العيد.. تناول الكبد النيئ ينقل الميكروبات مباشرة للجسم.. الابتعاد عن اللحوم "الملبسة" لصعوبة هضمها... ويحذر من الكرشة والممبار الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائى
كتبت إيناس البنا - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرتبط عيد الأضحى المبارك بعدد كبير من العادات الصحية والغذائية الخاطئة التى تؤدى فى نهاية الأمر إلى العديد من المشاكل الصحية والخروج أيضا بسعرات حرارية كبيرة.

 

ينطبق الأمر أيضا على مرضى السكر والضغط وأمراض القلب الذين لا يتبعون أنظمة صحية سليمة خلال عيد الأضحى ومراعاة الأكلات والحد المسموح به خلال عيد الأضحى.

 

الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائى أوضح عدد من النصائح التى يجب اتباعها خلال عيد الأضحى لتجنب مشاكل الهضم والحفاظ على الصحة.

 

·       ما هى الطريقة الصحيحة لتخزين اللحوم ؟

أوضح الدكتور محمد مسعود أن الطريقة المثالية لتخزين اللحوم هى ترك الذبيحة تمر بمرحلة التيبس الرمى والتى تعنى ترك اللحوم لتهدأ بعد الذبح قبل تخزينها بـ12 ساعة على الأقل يتم وضعها بالثلاجة ثم تخزينها فى الفريزر عند درجة حرارة -18 درجة مئوية، موضحا أنه يجب تخزين اللحوم لمدة من 6 إلى 9 أشهر وفى نهاية تلك المدة تصل القيمة الغذائية للحوم إلى 39% فقط.

 

وأوضح أستاذ التغذية أن مرحلة التيبس الرمى تفيد فى زيادة القيمة الغذائية للحوم وذلك لأن جسم الحيوان يتحول إلى وسط حامضى يعمل على منع نمو البكتيريا على اللحوم، مشيرا إلى أن أى لحوم يثبت وجود بكتيريا السالمونيلا يجب إعدامها ولا يتم أكل لحوم الحيوان المحتوى على تلك البكتيريا.

 

حوار اليوم السابع مع رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى (6)

 

·       كيفية التفريق بين اللحم الفاسد واللحوم السليمة؟

أشار أستاذ التغذية، إلى أن اللحوم السليمة يكون لها لون أحمر وردى ويكون ملمسها ناعم وغير لزج، وطالب المواطنين بضرورة الابتعاد عن أى لحوم ذات ألوان خضراء أو صفراء لأنه لا يمكن استهلاك اللحوم إذا تحولت لتلك الألوان لنمو أنواع من البكتيريا على اللحوم فى تلك الحالة تعمل على تحويل الهيموجلوبين فى اللحوم إلى مواد خطيرة يعد استهلاكها خطر على الاستهلاك الآدمى.

 

كما يجب التأكد عن شراء اللحوم من رائحتها خاصة أن اللحوم الفاسدة تكون لها رائحة نفاذة وكريهة وتجنب اللحوم التى تحتوى على فضلات من الحيوان أثناء الذبح، أو اللحوم التى يكثر عليها الذباب وتكون غير مغطاة بقطع الشاش لتجنب نقل أى أنواع من البكتيريا لها.

 

حوار اليوم السابع مع رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى (3)

 

·       ما هى أفضل طريقة لتناول اللحوم خلال العيد؟

تعد اللحوم المسلوقة منزوعة الدهون فى الشوربة أفضل طرق لطهى اللحوم لأنها تعطى أعلى درجة استفادة للجسم من القيمة الغذائية للحوم، تليها اللحوم المشوية على الجريل لأن الفحم المحترق  ينتج عنه إخراج مادتين مسببتين للسرطان .

 

فيما تعد اللحوم المحمرة فى الزيت أو السمن الأسوأ على الصحة فى الهضم، وتأتى اللحوم المحمرة بالبقسماط الأخطر، لتحول بعض الكربوهيدرات فى البقسماط إلى مواد مسطرنة عند تعرضها للزيت الساخن.

 

حوار اليوم السابع مع رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى (4)

 

·       أفضل قطعة لحم.. ضانى أم بقرى ؟

أشار أستاذ التغذية أن اللحوم الضانى تعد الأثقل على المعدة فى الهضم، وبالتالى يكون اللحم البقرى الأخف فى عملية الهضم، ونصح أستاذ التغذية أن اللحوم منزوعة الدهون تعد الأفضل من اللحوم "الملبسة" التى تعد فى منتهى الخطورة لأنها تتراكم داخل الجسم وتكون بطيئة فى الهضم.

 

حوار اليوم السابع مع رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى (1)

 

·       ما هى أضرار وفوائد الفتة وما هى الفئات الممنوعة من تناول اللحوم أو التقليل منها؟

أوضح الدكتور محمد مسعود أن تناول الفتة بشكل معتدل لا يشكل أزمة على صحة الشخص الطبيعى ولا يمكن تحديد الكمية المسموحة فكل شخص يختلف عن الأخر ولكن فى النهاية كل شىء يزيد عن حده ينقلب ضده.

 

وأشار إلى أن المشكلة التى تسبب سوء هضم أو ينتج عنها مشاكل فى المعدة وجود الثوم مع الخل، موضحا أن الإنسان الطبيعى يجب أن يتناول 55 جراما من البروتين الحيوانى الذى توفره قطعة لحم مقدراها من 170 جراما حتى 200 جرام.

 

ونصح أستاذ التغذية عند تناول طبق الفتة واللحوم الحمراء أن تحتوى الحصة على طبق سلطة يحتوى على البقدونس والخيار، حيث يعمل البقدونس على هضم البروتين، ويقوم الخيار بطرد الدهون الزائدة من الجسم.

 

ويعد مريض النقرس أول المرضى الممنوعين عن تناول اللحوم الحمراء، ومريضى السكر وتصلب الشرايين بجب عدم تناول الأزر والعيش فى الفتة بصورة كبيرة.

 

حوار اليوم السابع مع رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى (2)

 

·       بعض الأشخاص تتناول الكبد النيئ.. مدى صحة أو خطورة ذلك؟

حذر الدكتور محمد مسعود بشدة من خطورة تناول الكبدة النيئة، مفسرا ذلك بأن الكبد يعد مركز السموم فى جسم الإنسان أو الحيوان الذى يعد "المصافاة"، وبالتالى تناول الكبد نيئ يزيد من فرص انتقال أى ميكروبات ضارة أو بكتيريا لجسم الإنسان مباشرة، ونقل أمراض قد يكون الحيوان مصابا بها مثل التخزر أو الدودة الكبدية التى تخترق أى جهاز فى جسم الإنسان.

 

لذلك تأتى أهمية الحرارة والطهى فى قتل أى ميكروبات ضارة وتحويل المركبات المعقدة فى اللحوم إلى مركبات بسيطة سهلة الهضم وبالتالى تسهيل عملية الهضم.

 

حوار اليوم السابع مع رئيس مركز معلومات الأمن الغذائى (5)

 

·       تناول الكوارع وتأثيره على صحة العظام والناحية الجنسية؟

أوضح أستاذ التغذية أن الكوارع تتكون من مادة الكولاجين وهو نوع من أنواع البروتين الذى له عدد من الفوائد حيث تحتوى على بعض الأملاح المعدنية التى تساعد فى الناحية الجنسية.

 

وأوضح أنه من ناحية أخرى لم يثبت تأثير الكوارع على صحة العظام، مشيرا إلى أن هناك ما يسمى العلاج بالوهم من ناحية أن هناك بعض المعتقدات التى تتوارثها الأجيال من فوائد أو أضرار يمكن أن تنقل للشخص بالوهم وتعمل على رفع جهازه المناعى بعد إفراز هرمون السعادة والتى يكون لها دور فى ربط بعض الأكلات بفوائدها الجنسية وغيرها.

 

·       هل تناول حلويات اللحوم من الكرشة والممبار تأثير سلبى أو صحى ؟

أوضح الدكتور محمد أن القيمة الغذائية لتلك الأشياء تكون منخفضة مقارنة بقيمة اللحوم، ولكن هذا لا يمنع أن هناك العديد من الأشخاص يفضلون تناولها لمذاقها الطيب، مشيرا إلى خطورة شراء الكرشة المنظفة بصورة مبالغ بها ليصل لونها إلى اللون الأبيض الناصع، مشيرا إلى لجوء الكثير من عديمى الضمير إلى استخدام مواد كاوية مثل البطاس "مادة تستخدم فى تبيض الملابس"، والتى تعد من أخطر المواد على صحة الإنسان حيث إنها تهرى المرئ والبلعوم فور تناولها، ولكن تلك التى يتم تنظيفها فى المنزل باستخدام مواد مطهرة مثل الخل والليمون والماء الساخن لإزالة طبقة الفضلات من عليها يمكن تناولها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة