بالصور.."أحياء غير أموات" شعار يرفعه أبناء الصعيد فى العيد خلال زيارة القبور

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 04:41 م
بالصور.."أحياء غير أموات" شعار يرفعه أبناء الصعيد فى العيد خلال زيارة القبور النساء تزورن المقابر فى العيد
المحافظات – عبد الله صلاح – ضحى صالح – هيثم البدرى – أحمد مرعى – وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أحياءٌ غير أموات" شعار يرفعه أبناء صعيد مصر خلال الأعياد، ويحرص المئات من الأهالى فى محافظات الوجه القبلى على زيارة أحبائهم وذويهم الأموات فى قبورهم خلال أول أيام عيد الأضحى مع توزيع الحلوى والأضاحى على أرواحهم والجلوس بجوار قبورهم لقراءة الفاتحة لهم.

"اليوم السابع" رصد هذه العادة التى يحرص عليها أبناء المجتمعات القبلية فى محافظات صعيد مصر خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك، وأيضاً رصد العادات والتقاليد خلال الزيارة التى تبدأ عقب صلاة العيد مباشرة وتمتد حتى آخر اليوم.

فى محافظة أسيوط، حرص المواطنون فى مراكز البدارى وساحل سليم وصدفا والغنايم والفتح وأبنوب ومدينة أسيوط وعدد من المراكز الأخرى على زيارة المقابر، لزيارة موتاهم وتوزيع  الصدقات وهى عبارة عن مخبوزات من البسكوت والفواكه من البرتقال والجوافة والموز.

قال سالم صبرى أحد الأهالى، إن هذه العادة سنوية من كل عام فى العيد نزور المقابر لكى ندعو للموتى ونحن في أيام عيد ونتصدق عليهم  ونقرأ القرآن على أرواحهم ونشعر وكأنهم يشاركوننا.

وأضاف محمود عباس، دائما نحرص على زيارة المقابر بعد صلاة الفجر مباشرة وبعد ذلك نذهب إلى المسجد لنصلى صلاة العيد وهناك من يفضّل الزيارة بعد صلاة العيد وفى بعض البلاد يفضلون الصلاة على المقابر، وهكذا حرص الأهالى على زيارة المقابر واعتبروا أن الزيارة عادة سنوية ويتصدقون على موتاهم بتوزيعات الصدقات وقراءة القرآن الكريم والدعء لهم والترحم عليهم.

وفى محافظة الأقصر، توافد الآلاف من أبناء محافظة الأقصر بمختلف المدن والقرى على زيارة المقابر فى تقليد سنوى بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك للدعاء للمتوفين من أقاربهم وأسرهم، وتعتبر هذه العادة طابع من التراث الصعيدى فى مشهد يتكرر فى جميع الأعياد والمناسبات.

وتعد زيارة المقابر فى محافظة الأقصر خلال عيد الأضحى من الطقوس التي لا تندثر في مدن وقرى الصعيد بأكمله، فهم يتوافدون فجراً على المقابر بمختلف الاحتفالات والأعياد والأفراح والمناسبات لمشاركة أهلهم فى المقابر الفرحة، حسبما يظنون.

وأكد الشيخ محمد صالح عبد الرحمن، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أن زيارة القبور في الأعياد تعتبر من المخالفات الدينية، إذ أن الزيارة تكون للعظة فقط وليس التواجد في الأعياد التي جعلها الله للفرح والسرور بين الأسر المختلفة.

وفى أسوان، توافد المئات من المواطنين على زيارة المقابر عقب انتهاء صلاة العيد مباشرة، باعتبارها من أبرز العادات التى يحرص عليها الأهالى كل عيد، وذلك بعد أن أدى المواطنون فى محافظة أسوان صلاة العيد بـ80 ساحة على مستوى المحافظة بخلاف المساجد.

وصرح الشيخ محمد الصادق وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، بأن تم تكليف الإدارات الفرعية التابعة للمديرية على مستوى المحافظة للتنسيق مع المحليات، للقيام بتجميع أكبر عدد ممكن من جلود الأضاحى لإستغلال مواردها فى طريقها الصحيح من خلال الإنفاق على المرضى والأسر الأكثر إحتياجاً بما يحقق المردود الإيجابى منها بالشكل المطلوب.

وفى محافظة قنا لم يختلف الحال كثيراً عن باقى محافظات الصعيد، وشهدت منطقة القبور توافد المئات لزيارة الأموات فى أيام العيد وتوزيع الحلوى ولحوم الأضاحى.

جانب من زيارة القبور فى العيد
جانب من زيارة القبور فى العيد

 

النساء تزور المقابر فى العيد
النساء تزور المقابر فى العيد

 

جانب من زيارة القبور
جانب من زيارة القبور

 

المقابر فى العيد
المقابر فى العيد

 

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

 

المقابر فى العيد
المقابر فى العيد

 

سيدة فى المقابر فى العيد
سيدة فى المقابر فى العيد

 

جانب من زيارة القبور
جانب من زيارة القبور

 

أثناء التوجه للمقابر
أثناء التوجه للمقابر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة