بالصور.. أزمة جديدة فى المنصورة بسبب منزل "يحيى الفخرانى".. الفنان لـ"اليوم السابع": "لا أسعى لهدم العقار من أجل المال ولكن لإخلاء مسئوليتى".. والسكان يرفضون ترك شققهم ويطعنون على قرار الإزالة فى المحكمة

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 02:20 ص
بالصور.. أزمة جديدة فى المنصورة بسبب منزل "يحيى الفخرانى".. الفنان لـ"اليوم السابع": "لا أسعى لهدم العقار من أجل المال ولكن لإخلاء مسئوليتى".. والسكان يرفضون ترك شققهم ويطعنون على قرار الإزالة فى المحكمة الفنان القدير يحيى الفخرانى
الدقهلية - محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مهندس بجامعة المنصورة: "المنزل آيل للسقوط والمنزل المجاور له يهدده أيضًا وتوجد خطورة داهمة"

- محافظ الدقهلية: المواطنون كلهم سواسية وستزال كل المنازل الخطرة

 

لم يقف الفنان القدير يحيى الفخرانى، مكتوف اليدين، بعد أن طالب سكان العقار الذى يملكه بشارع عفيفى المتفرع من شارع الثانوية بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، بحقوقهم، قبل إخلاء العقار الذى يملكه، حيث استنكروا تصريحاته بأنه أتى من أجل إخلاء مسئوليته، وتنفيذ قرار الإزالة الصادر لمنزله عام 2006، وأنه لم يكن يريد إخلاء المنزل أو هدمه إلا بعد أن رأى انهيار العقار المجاور له، مخلفًا 6 وفيات، و6 إصابات.

 

وقال "الفخرانى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن زيارتى إلى مسقط رأسى المنصورة يوم الأحد 6 أغسطس، ذهبت خلالها لحى غرب المنصورة، والتقيت برئيسة الحى، وكان الغرض منها إخلاء مسئوليتى القانونية والجنائية والأدبية تمامًا فى حالة لا قدر الله وقوع أى أحداث بالمنزل بشارع عفيفى المتفرع من شارع الثانوية، والذى ولدت به فى مدينة المنصورة.

 

وأضاف "الفخرانى": كنت أتمنى أن يبقى هذا المنزل ذكرى لأولادى وأحفادى، لولا أن العقار تقرر إزالته فى 2006، وبحكم محكمة نهائى فى 2009، فكان لزامًا علىَّ فى ظل ما سمعته من أخبار، أسفت لها عن وقوع ضحايا بسبب انهيار العقارات كان من المفترض أن تزال، فقررت أن أخلى مسئوليتى تمامًا، وترك الأمر للمختصين بالمحافظة أن يفعلوا ما يروه.

 

وأضاف "الفخرانى"، لا أسعى خلف المال من هدم العقار، ولو كنت أسعى خلف المال، كنت هدمت العقار منذ 2009، وكان من الممكن التفاوض مع السكان ببساطة فى هذا التوقيت، ولم أسع لتشريد أحد كما قيل، ولكن خوفى على حياة الناس، هو من حركنى، وحرك بداخلى ضرورة أخذ الاحتياط والحذر، خاصة أن العقار المجاور لمنزلى آيل للسقوط.

 

"اليوم السابع" زار موقع العقار الذى نشأ وترعرع فيه الفنان القدير يحيى الفخرانى، قليل هم من يتذكرون أيامه فى هذا المكان، بسبب أنه رحل مبكرًا عن المنصورة، ولكن الأهالى يعتزون بالمنزل، خاصة أنه ـ من ريحة جده ـ كما يقولون، فقد كان جد يحيى الفخرانى لأمه رجلاً محبوبًا من الناس، وممن يطلق عليه ـ كبير الشارع ـ وكان يلجأ له الناس فى كل مشكلاتهم.

 

السكان بالعقار تعجبوا من موقف الفنان القدير يحيى الفخرانى، وقالوا أنه لم يتواصل معهم، ولم يتكلم لهم ولا مرة، حتى يوم الأحد أتى المنزل لمدة 15 ثانية أو أقل دخل الطابق الأول نظر للعمال فيه، وهو طابق يستخدم كمصنع للكرتون، وخرج مسرعًا، ولم يقل كلمة.

 

يقول أحمد سعد، عامل بمصنع كرتون بالعقار المملوك للفنان يحيى الفخراني، فوجئت وأنا أقوم بعملى بيحيى الفخرانى بنفسه يدخل على المصنع، نظر إلىَّ وقال السلام عليكم، لم أستطع أن أكمل إلقاء السلام عليه، فقد سلم وانصرف، لم يكمل وقوفه 15 ثانية داخل المصنع، وكان ينظر إلى الجدران ودرجات السلم أثناء خروجه من المنزل، حتى أنى لم أجد وقتًا لكى أنادى على صاحب المصنع مستأجر الشقة منه ليحدثه.

 

وقال أحمد شوقى، أحد سكان العقار، أنا مستأجر العقار من سنة 1964 من خالة الفنان يحيى الفخرانى، السيدة نورجهان، وكل مرافق الشقة باسمى، عداد المياه والكهرباء، حتى أن عداد المياه سرق قبل أشهر، وقمت بعمل مقايسة جديدة ومحضر شرطة، وتقدمت بطلب إدخال عداد جديد، وتم ذلك فى سهولة ويسر لأن كافة المرافق باسمى.

 

منزل الفنان يحيى الفخراني، مكون من 3 طابق، طابق أرضى، وطابقين علويين، بهما 4 شقق، كل شقة مؤجرة 12 جنيهًا شهريًا، يتم دفعها من خلال حساب "الفخرانى" بالبنك، والمنزل قديم جدًا، حيث إن شبابيكه مرتفعة للغاية، وسقفه مرتفع، وسلم العقار من الرخام الخالص بدون أعمدة، وسمك الجدار الواحد يزيد عن 30 سم، ومقام على ناصيتى شارع، ويأخذ شكلاً اسطوانى، فهو يصلح أن يكون منزلاً أثريًا لتراثه القديم، وهيئته المبنى عليها والتى انقرضت فى هذه الأيام، خاصة أن مساحة المنزل، تتجاوز 150 مترًا.

 

وردًا على ما صرح به الفنان القدير يحيى الفخرانى، بأنه حاصل على قرار إزالة نهائى من المحكمة، عام 2009، قال السكان، إنهم تقدموا بطعن على هذا القرار، وما زال الطعن منظورًا فى المحاكم، وأنهم متمسكون ببيوتهم ومنازلهم التى قضوا فيها سنوات طوال، وفيها كل ممتلكاتهم وأشيائهم، ومع ذلك لم يخف أحد خوفه من وقوع كارثة جديدة أو فى حال انهيار العقار.

 

"اليوم السابع" عاين المنزل المجاور لمنزل الفنان يحيى الفخرانى، وظهر على المنزل علامات انبعاج واضحة، حيث إن العقار مملوك للكنيسة الكاثوليكية، وكان يقطنه سكان، وحين صدر له قرار إزالة تم إخلاؤه، ووفرت الكنيسة للسكان مسكنًا آخر.

 

 وقال المهندس أشرف البقلى، بكلية الهندسة جامعة المنصورة، رغم أن عقار الفنان يحيى الفخرانى لا يتحمل وآيل للسقوط، إلا أنه مغرض للخطر من المنزل المجاور له، وفى حال انهار المنزل المجاور له، سينهار على منزل الفخرانى، مما يهدده بالانهيار أيضاً فوق رؤوس السكان، وهذا سيسبب كارثة حقيقية.

 

من جانبه قال الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية، إنه أعطى توجيهاته ببحث حالة العقارات الآيلة للسقوط، والخطورة الداهمة، وعمل إزالة لكافة المنازل الخطرة وإخلائها من السكان.

 

وأضاف الشعراوى، لـ"اليوم السابع"، أن يحيى الفخرانى، مواطن ومنزله يعامل معاملة بقية المنازل، والمنزل صادر له قرار إزالة عام 2006، وحكم محكمة بإزالته 2009، وتقدم لاستخراج رخصة هدم، وستأخذ إجراءاتها القانونية، وإخراجها، والتفاوض مع السكان هذا شأنهم.

 

وتابع الشعراوى، أن حصر كافة المنازل جارٍ بالمراكز والمدن والأحياء، ولن يترك منزل خطر لينهار فوق رؤوس سكانه، والإخلاء لابد أن يتم وفقًا للقوانين المتبعة.

 

الفخرانى وموظفى الحى
الفخرانى وموظفى الحى

 

تهالك المنزل
تهالك المنزل

 

واجهة المنزل المتهالكة
واجهة المنزل المتهالكة

 

المنزل آيل للسقوط
المنزل آيل للسقوط

 

شبابيك مكسرة
شبابيك مكسرة

 

تهالك البيت
تهالك البيت

 

شارع عفيفى
شارع عفيفى

 

الشارع الذى عاش فيه الفخرانى
الشارع الذى عاش فيه الفخرانى

 

شوارع الثانوية التى عاش فيها
شوارع الثانوية التى عاش فيها

 

الشوارع التى قضى فيها طفولته
الشوارع التى قضى فيها طفولته

 

عقد الإيجار
عقد الإيجار

 

عقد الإيجار
عقد الإيجار

 

دفع الضريبة العقارية
دفع الضريبة العقارية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

الحلول الوسطي هي الانسب

الفنان يحي الفخراني محبوب و جميل الطباع ...يمكن ان يتفاهم معهم و يعطيهم تعويض مناسب و تنحل الامور كما يحدث في هذه الحالات .

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

حيلة

ذهب الى الحى و تقابل مع رئيسة الحى و المسئولين علشان هو الفنان يحيى الفخرانى لو أى مواطن آخر ما كان شاف رئيسة الحى حتى فى صورة, بيحاول ان ينفذ قرار الأزالة الذى صدر من سنوات ماضية ولم يهتم بة حاليا حان الوقت لأقامة برج سكنى على هذة الأرض و حجة الهدم بأنة خايف على السكااااان يا سلاااااام, العب غيرها يا دكتور, انا بعلق على تصرفات مواطن عادى و ليس على الدكتور يحيى الفخرانى

عدد الردود 0

بواسطة:

نؤؤبيل عقل

لن يدفع مليم

الفنان عامل ناصح عايز يشرد السكان ووعشان ميدفعش فلوس للسكان اللى هيتشردو ا عموما القضيه منظوره امام المحكمه ويعلم دلك بس محدش بيرحم حد فى الايام دى ليه متفهمشى مع السكان وهو يعلم ان المنزل لو اتهد سيباع بالملايين المنصوره اغلى بلد فى العالم للشقق او الاراضى اقل شقه بنص مليون

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الايجار القديم

وهل يخفي علي احد ان سبب تمسك السكان بالمساكن الايلة للسقوط هو الايجار القديم .والسقوط هووالفرصة الوحيدة لعودة الحقوق الس اصخابها ومن مصلحة المالك وقوع المنزل فوق راس ساكينية .كان اللة في عون الجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل عقل

انا لست متضررا واسكن وى بملكى

وانا ساكن بدمياط لكن صعبان علىالسكان لان انا اعرف ان تجد شقه بالمريخ اسهل بكتير من المنصوره منك لله

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

شفة ايجارها 12 جنيه ياحلاوة يادوب يفطروا صاحب البيت واسرته !!

كفاية تخريج لابد من تغيير قانون الاسكان ليكوت الايجار عادلا لجميع الاطراف واذا كان المبرر ان السكان سيتم تشريدهم فهذا سيحدث ايضا اذا وقع البيت والدولة هى المسئولة عن توفير سكن مناسب لللسكان الفقراء وليس الملاك اما السكان الذين يغلقون الشقق المؤجرة ويساوون المالك فيجب طردهم فورا ويدفع المالك جزء من المال لصندوق اسكانى يخصص لايواء الفقراء

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ نبيل فريج حسن

القانون

لماذا لا ينفذ القانون سننتظر حتي سقوط ضحايا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مفروس

متى يصدر قانون الإيجارات القديمة

عقار صدر له قرار إزالة من ٢٠٠٦ و عارض السكان فصدر قرار نهائى فى ٢٠٠٩ و لا يريد أحد ان ينفذ القانون و اذا وقع المنزل لا قدر الله و مات ٢٠ مواطن يقولون ان صاحب البيت تقاعس على اساس ان المطلوب إلقاء السكان للخارج باستخدام بلطجية مثلا لماذا لا ينفذ أمر المحكمة بالشرطة مثل اى دولة فى العالم؟ هل أحكام القضاء للاسترشاد فقط؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هههههه..العب غيرها يا فخرانى😎...الشعب ده ذكى ولن يصدقك.😎!..*.تعاطفى مع السكان

😎!

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

وهل مطلوب من يحى الفخرانى عشان الناس تحبه ان تبتزه الناس ويقاسموه فى ملكه

انت ساكن من 1964 وتعرف يوما ان يعود الملك لصاحبه مالذى منعك من تدبير امرك اما بتملك منزلا او بناء منزل او تاجير منزل اخر ولا معتقد ان ابن الفخرانى مكلف برعايتك واهداءك ملكله الخاص بلاش تنطع من حقه يستفيد بملكه كيفما شاء وعموما هو امام القانون والراى العام اعلنكم جميعا بالاخلاء واخلى مسؤليته بتقارير هندسيه وحكم قضائى تلزم ازالة المنزل واخلاء مسؤليته من الخطوره الداهمه عند انهيار العقار على رؤس ساكنيه والمحافظه مابتوزعش مساكن ببلاش على احد كل يتولى زمام امره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة