استثمارات قطر.. كلمة السر فى غياب "الروس" عن شواطئ مصر.. تستحوذ على 25% من أسهم الشركة المشغلة لمطار "بولكوفو".. تخطط لشراء بنك "VTB" والتوسع بقطاع النفط.. ومراقبون: الدوحة تقف وراء مماطلة موسكو فى عودة الرحلات

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 10:32 ص
استثمارات قطر.. كلمة السر فى غياب "الروس" عن شواطئ مصر.. تستحوذ على 25% من أسهم الشركة المشغلة لمطار "بولكوفو".. تخطط لشراء بنك "VTB" والتوسع بقطاع النفط.. ومراقبون: الدوحة تقف وراء مماطلة موسكو فى عودة الرحلات السياح الروس خلال إحدى رحلاتهم فى شرم الشيخ وتميم
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عامان إلا بضع شهور مضوا على قرار روسيا منع رحلاتها الجوية المباشرة إلى مصر، منذ حادث الطائرة الروسية المنكوبة والذى وقع فى أكتوبر 2015، والذى يقف وراءه حادث إرهابى لم تتمكن حتى كتابة تلك السطور التحقيقات المشتركة بين موسكو والقاهرة من فك ملابساته رغم تعدد زيارات الوفود الأمنية المتبادلة بين البلدين.
 
 
ورغم اشتراطاتها المختلفة لتأمين المطارات داخل مصر، وإشادة خبرائها الأمنيين بتطبيق معايير الأمن والسلامة فى موانئ مصر الجوية، إلا أن موسكو لا تزال تماطل عبر مستويات رسمية وشبه رسمية فى اتخاذ قرار عودة الرحلات الجوية، متجاهلة فى ذلك تقارير إعلامية روسية وغربية كشفت عن استياء السياح الروس من حرمانهم من أحد أهم وأبرز المقاصد السياحية التى طالما سعوا إليها.
 
 
وعلى مدار ما يقرب من عامين، توالت الوعود تلو الوعود من المسئولين الروس وعلى رأسهم وزير النقل مكسيم سوكولوف، بعودة السياحة الروسية مرة أخرى للمحروسة قريبة، إلا أن تلك التعهدات سرعان ما تبخرت أمام مماطلة لافتة لم تكن مفهومة قبل أن تكشف تقارير غربية عن وقوف قطر وراء التأجيل المتكرر لقرار عودة الرحلات الروسية إلى مصر.
 
 
وتعرقل الدوحة عبر شبكة واسعة من الاستثمارات داخل روسيا قرار موسكو بعودة السياحة إلى مصر، حيث بدأت الإمارة التسلل إلى مفاصل الاقتصاد الروسى منذ أن اعتلى الأمير الأب حمد بن خليفة، الحكم عقب انقلابه على والده عام 1995، حيث استثمرت الدوحة مئات مليارات الدولارت فى روسيا عبر تملك أسهم ضخمة فى شركات ومؤسسات روسية، بالإضافة لعقارات وغيرها من الأصول، وكل ذلك تحت مظلة "صندوق الثروة السيادية" القطرى الذى يتخطى رصيده 335 مليار دولار.
 
 
ومن خلال "صندوق الثروة السيادية" القطرى الذى خرج إلى النور 2005، تمكنت الدوحة من التغلل فى عدد من المجالات والقطاعات المختلفة داخل الدولة الروسية، بداية من البنوك والعقارات والفنادق، ومرورا بمشاريع الغاز والنفط وحتى المشاركة فى المطارات الروسية.
 
 
وقد أنشئ "تنظيم الحمدين" القطرى الإرهابى، الصندوق السيادى القطرى، من أجل التغلغل داخل الدول الكبرى طمعا فى كسب ودهم والتأثير على دوائر صنع القرار.
 
 
وتنوعت الاستثمارات القطرية داخل موسكو، حيث حصلت شركة "بريميوم كونستراكشن" القطرية مؤخرا، على عطاء بناء مجمع فنادق كبير فى شبه جزيرة القرم الروسية بقيمة 100 مليون دولار، وهو المشروع الذى تسعى الدوحة أن تتحول القرم لمنتجع سياحى ضخم ينافس مدن شرم الشيخ والغردقة.
 
 
وعما دونها من الاستثمارات، يؤكد مراقبون أن استثمارات قطر فى الشركات المشغلة للمطارات الروسية تظل الأكثر تأثيرا على قرار عودة موسكو للرحلات الروسية إلى مصر، حيث دفع "صندوق الثروة السيادية" القطرى، حوالى 240 مليون يورو مقابل 25% من أسهم الشركة المشغلة لمطار "بولكوفو" الروسى الواقع فى مدينة "سانت بطرسبرج" شمال روسيا الاتحادية، وهى المدينة التى كان يأتى منها أكبر نسبة سياح روس إلى مصر.
 
 
وكشفت التقارير الغربية، أن شركة "المستثمر الأول" الذراع العقارية لـ" صندوق الثروة السيادية" سعت لاستثمار 500 مليون دولار، بالاشتراك مع عملاق النفط الروسى "غازبروم" فى قطاع العـقارات الروسية خاصة، فى العاصمة الروسية موسكو.
 
 
كما أبرم "صندوق الثروة السيادية" القطرى فى إطار تحالف مع شركة "جلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع عملاق النفط الروسى شركة "روس نفط" نهاية عام 2016 استحوذ بموجبها على حصة بنسبة 19.5% فى الشركة الروسية بقيمة 10.5 مليار يورو.
 
 
ومن المتوقع، حسب التقارير الغربية، أن يشترى الصندوق القطرى أيضا 20% من حصة شركة "لوك أويل"، من محطات الوقود فى روسيا.
 
 
كما يستثمر الصندوق القطرى، حوالى 500 مليون دولار فى أعمال التنقيب عن الغاز والنفط التى يتضمنها مشروع "الأورال الصناعى" أو ما يعرف بـ"الأورال القطبى" الروسى.
 
 
كما قدمت شركة "قطر القابضة" مؤخرا، طلبا لبنك "VTB" الروسى لشراء أسهم كبيرة فيه.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

بهدوء وعقل ومنطق

يجب أن نحترم العقل ، ليس لأن قطر أو جماعة اخوان الشيطان الأولى تمول الارهاب والثانية تراعاه وتغذيه بأفراد الفكر المتطرف نلقي كل المشاكل عليهما فهذا مخالف للعقل والمنطق ويعطيهما قوة ليست فيهما ولايستحقانها .. قطر دويلة هزيلة في كل شئ اللهم إلا أنها تملك مالا وأعتقد خيبتها الأخيرة من المقاطعة أظهرت مدى ضعفها وضآلتها .. وجماعة اخوان الشيطان في النزع الأخير ولاحول ولا قوة لها بعد أن اكتشف العالم حقارتها وخيانتها لأوطانها .. لاتعطوهما شرف القوة والتحدي فهم أضعف من ذلك بكثير

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي فضل

كفانا

كفانا اذلالا لانفسنا بسبب روسيا - مصر كبيرة ودول العالم كثيرة وعلينا فتح اسواق جديدة بدلا من البكاء بسبب روسيا - كلما قوينا زاد احترام الكل لنا وستجري وراءنا كل الدول

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

يانهار مش فايت ده كده قطر بتحكم العالم امريكا اشترتها وروسيا وبريطانيا وفرنسا ناقص مين تاني

كله ده يطلع من الدويله دي منهم للله اليهود اللي بيخططوا لهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عمار فراج

لسنا في حاجة إلى السائح الروسي

لماذا نركز على السائح الروسي ... السائح الروسي هو الذي يحتاج إلى مصر وليس العكس ... لماذا لا تركزوا على السياحة الصينية فهم يعشقوا الحضارة المصرية ... السائح الصيني سينتقل من شمال البلاد إلى جنوبها فينعش المدن المختلفة والسائح الروسي سيقيم على الشاطئ ولن يصرف مليم أكثر من مصاريف رحلته الرخيصة أصلا ... دعونا ننسى هذه النوعية الرخيصة من السياحة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

مصر ليست بحاجه للسائح الروسى

السائح الروسى هو الخاسر وليس العكس ...السياحه هترجع شاء من شاء وابى من ابى ,,, وقطر مافى شىء عملته للخراب مصر الا وقد ذاقت مرارته وحسبنا الله ونعم الوكيل ...لا تستهينوا بدعاء مسلم يقول حسبنا الله ونعم الوكيل فى الظالمين وكل من تأمر على مصر سيدفع الثمن عاجلا ام اجلا لان الله اسمه "العادل"

عدد الردود 0

بواسطة:

drshawki

من اجل كرامة مصر يجب ان تعلن وقف كل الالمفاوضات لاعادة السياحة الروسية

ويجب البحث عن بدائل للسياحة فى اسواق اخرى وهى متوفرة عالميا لكن الاهم وقف استجداء عودة السياحة الروسية ويكون ذلك بقرار شعبى مجتمعى لرفع الحرج عن الرئاسة لارتباط ذلك بمصالح كبرى مع الروس

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham sabra

بهدوء

بغض النظر عن الدور الإجرامى والتآمرى إللى بتلعبه ما دأبتم أنتم على تسميتها بالدويلة أعتقد إن دا يوضح مدى الإذلال والمهانة إللى وصلت لها بلدنا الدويلة دى عرفت تستغل ثرواتها علشان تكتسب بها ثقل ودور فى اللعبة الدولية فى حين هنا ركزنا فى سرقة ثرواتنا وتوزيعها على الحبايب والمحاسيب والمقربين وإكساب بعض الفئات لبعض المميزات الخطأ فينا أولاًوأذكركم بما قاله جمال حمدان لو لم تصبح مصر دولة عظمى فسيتداعى عليها الجميع أصدقاء وأعدا

عدد الردود 0

بواسطة:

أ / محمد المنير فارسكور دمياط

لذا وجب الجذر أن تتدخل قطر في حصة الشريك الروسي في حقل الغاز المصري

منذ فترة قرأت أن الشركة الإيطالية المكتشفة لحقل غاز مصري في البحر المتوسط قد باعت جزء من حصتها لشركة روسية لذا وجب على الحكومة جدية المتابعة بألا تتدخل قطر وتقوم بشراء حصة الشركة الروسية طالما امتدت يد قطر داخل روسيا وهنا ستكون الكارثة الكبرى لو تمكنت قطر من ذلك كما كانت تحاول في وقت الجماعة المحظورة

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح الهلالي

بلاش اذلال

فيه الف بلد وبلد غير روسيا انا مش عارف مركزين علي روسيا ليه دا حتي السائح بتاعهم بخيل ، اللي عايز ييجي اهلا وسهلا بيه واللي مش عايز براحته .

عدد الردود 0

بواسطة:

Nasr Hamido

أكثر من مليار سائح من العالم

هناك أكثر من مليار سائح يجوبون العالم ، لماذا الاصرار والتمسك والتبرك بالسائح الروسي ؟ السائح الروسي أقل السياح انفاقا ، كما أنه سائح تاجر بمعنى يجلب من بلده الاشياء الرخيصة في بلده وثمنها غال في مصر والعكس .. ماذا تملك اسبانيا أو فرنسا أو غيرهما من دول السياحة ليستأثروا بهذه الملايين من السياح في حين مصر التي تملك ثلث آثار العالم والجو الممتع صيفا وشتاء والموقع الجغرافي وكل انواع السياحة متواضعة في جلب السياح ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة