خالد صلاح
}

سليمان شفيق

بركاتك يا أم النور تحل على مصر

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 10:00 م

إضافة تعليق

يصوم المواطنون المصريون الأقباط صوم السيدة العذراء لمدة أسبوعين ، يحتفلون بعده بعيد السيدة العذراء وهو من أحب الأعياد عند المصريين، وهو الصوم الوحيد الذى فرضه "الشعب" القبطى على الكنيسة .. وقد صامه الرسل أنفسهم لما رجع توما الرسول، تلميذ المسيح من التبشير فى الهند، فقد سأل التلاميذ عن العذراء، فقالوا له إنها قد ماتت. فقال لهم "أريد أن أرى أين دفنتموها!" وعندما ذهبوا إلى القبر لم يجدوا الجسد المبارك. فابتدأ يحكى لهم أنه رأى الجسد صاعدا.. فصاموا 15 يوماً من أول مسرى حتى 15 مسرى، فأصبح عيدا للعذراء يوم 16 مسرى من التقويم القبطى.

الكنيسة ترى العذراء مريم الأم التى حملت لها "للكنيسة" ولكل البشرية "الكلمة المتجسد"، الذى جاء إلى العالم لينقله من ظلام الخطيئة إلى نور الحياة الأبدية أى الحياة مع الله، هذا الحدث جعل الكنيسة منذ نشأتها حتى الآن تكرّم العذراء مريم أعظم تكريم، تكريم يفوق الملائكة، هذا مستمد من تكريم المسيح الذى حلّ فى أحشائها وأن يأخذ منها جسده المقدّس، جاعلاً إيّاها أم النور. لقد استطاع الابن من الاتحاد بالخليقة كلها بواسطة العذراء، وبذلك صارت العذراء سماءً جديدةً أرحب من السماء التى تحوى الشمس والقمر والنجوم ..

ومن مكانة مريم عليها السلام لدى المسلمين ، أن الله ذكرها كثيراً فى القرآن الكريم إذ ذكرها باسمها الصريح أربعا وثلاثين مرة، دون أن يذكر غيرها من النساء بأسمائهن الصريحة، بل سمى القرآن الكريم سورة من سوره باسمها، وهى المرأة الوحيدة التى سميت باسمها سورة فى القرآن الكريم، وهذا دال على عظم مكانتها وعلى صدق النبى محمد صلى الله عليه وسلم إذ لو كان القرآن من عنده كما افترى عليه البعض لتحدث عن إحدى بناته أو زوجاته ولسمى إحدى السور باسم إحداهن. وآيات القرآن الكريم عامة وآيات سورة مريم خاصة تحدثت عنها بكل احترام وتكريم مدافعة عنها ومبرئة لها من أى تهمة أو منقصة يريد أعداؤها إلصاقها بها، فهى الشريفة الطاهرة العفيفة التى أحصنت فرجها وحافظت على عرضها وأطاعت ربها فكانت من القانتين قال تعالى: (وَالتِى أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيْهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ ) التحريم 12 .. بركات العذراء مريم تحمى مصر وتظلل شعبها .. وكل عام ومصر والمصريين بخير.


إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات. رشدي منصور. / استراليا.

عزيزي. الاستاذ. / سليمان شفيق.

القديسة. العذراء. ام النور الحقيقي. وست. الكل. والسماء. الثانية. لها. منزلة. خاصة. عند. كل. المؤمنين. كما. انها. مغيثة. المكروبين وسريعة. الندهة. ومن اجل. ذلك. كتبت. عنها. احلي الكلمات (((. مهما. يقسي. علينا. الزمان. ... انت. لينا. السند. والأمان. .. أميرة. في. بهاكي. وليكي. اعظم. سلطان. يا ينبوع. العطاء. في. وقت. الجفاء. اشفعي. لينا في. ارض. الشقاء. .. يا. أميرة. يا ام. النور. وأزكي. كل. العطور. اطلبي. من. اجل. مصر الحبيبة. يعم. فيها. الرخاء. تحت. قيادة. الرئيس السيسي. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات. رشدي منصور. / استراليا.

للاستاذ. سليمان. شفيق. اقول. كلمة. .

ان. القديسة العذراء. مريم. التي. نسميها. السماء. الثانية. كما. العديد. من. الاسماء. لكونها. تستحق. التبجيل. وانا. بدوري. اطلق. عليها. ". ست. الكل. ". ومن. اجل. إعجابي. بها. كتبت. بعض. الأبيات. الشاعرية. منها. مايلي. : مهما. يقسي علينا الزمان. .. انت. لينا. السند. والأمان. .. أميرة. في. بهاكي. وليكي. اعظم. سلطان. ... يا ينبوع العطاء. في. وقت. الجفاء. اشفعي. لينا. في. ارض. الشقاء. يا عذراء. يا ام النور. يا. أزكي. كل. العطور. .. باركي. ارضنا ويزيد الرخاء. ولك تحياتي. لمقالك عن الجميل. .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة