وزير الرى فى جولة بأوغندا تستغرق 3 أيام

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 11:18 ص
وزير الرى فى جولة بأوغندا تستغرق 3 أيام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، بزيارة إلى أوغندا تستغرق ثلاثة أيام وذلك فى إطار ما تقوم به مصر من جهود لتنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كاسيسى بغرب أوغندا بتكلفة نحو 4.5 مليون دولار، لإجراء مباحثات مع وزير المياه والبيئة الأوغندى تتعلق بالملفات الثنائية والإقليمية المشتركة.

وأكد عبد العاطى، أن مصر حريصة على استمرار ترسيخ علاقات التعاون الثنائى مع أوغنــدا فى مجال الموارد المائية والرى، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً تنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان عن مقاطعة كاسيسى غرب أوغندا استجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندية للمساعدة العاجلة فى تخفيف الأثار السلبية للفيضانات بمنطقة كاسيسى، حيث أبدت مصر استعدادها الكامل لتقديم الدعم و المساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة التى حدثت فى منطقة كاسيسى بمقاطعة روينزورى بغرب أوغندا وتم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة.

وأوضح عبد العاطى، أن المرحلة الأولى للمشروع يتم تمويلها بمنحة من وزارة  الموارد المائية والرى بناءاً على مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين فى أبريل 2016 ويتم تنفيذهـــا من خلال شركة المقاولون العرب حيث من المتوقع الانتهاء منها نوفمبر المقبل.

 وتشمل الأعمال تنفيذ التطهيرات لنهر نيامومبا من الأحجار والصخور وتأهيل المجرى المائي، وتنفيذ أعمال الحماية للمنشآت الهامة على مجري النهر (3 مـــــدارس ومستشفى وكنيســــــــة) باستخدام الجابيونـــــــات للوقايـــــة من أضرار الفيضانات المدمرة بالمنطقة.  

من جانبه، أشار الدكتور ممدوح حسن رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائى بقطاع مياه النيل، إلى أن منطقة كاسيسي بغرب أوغندا تتعرض لفيضانات بشكل مستمر حيث ضربت المنطقة عدة فيضانات في أعوام 2013 و2014 و2015. وقد تعرضت المنطقة لفيضان مدمر في مايو 2013 طال العديد من المنشآت الحيوية وأدي إلى مقتل وإصابة العشرات وتشريد المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، حيث  أدى الفيضان إلى تشريد المرضى وإغلاق المستشفى الرئيسى بالمنطقة وتوقفها عن تقديم خدماتها لمدة 6 أشهر، مما يبرز الأهمية القصوى والحاجة الملحة للمشروع بالنسبة لأهالى المنطقة

وأوضح الدكتور نادر المصري رئيس بعثة الري المصري بأوغندا، أنه يتم تنفيذ أعمال الحفر للقطاع التصميمي للنهر بعرض 10 متر وعمق متوسط 2.50 متر لإستيعاب تصرف 300 م3/ثانية، تم اعتماده بالتنسيق مع الجانب الأوغندى ونظراً لوجود كميات ضخمة من الصخـور الكبيــــــرة بمجـــــــرى النهــــــر والتى لا يمكن إزالتها باستخدام الحفارات فإنه يتم استخدام التفجير لتفتيتها إلى أجزاء أصغر يمكن إزالتها. وجاري التجهيز للبدء في تنفيذ أعمال الحماية بالجابيونات للمنشآت الهامة على مجرى النهر لحمايتها من مخاطر الفيضان والنحر.

وأكد المصرى أن الأعمال التى تم تنفيذها حتى الآن أنقذت منطقة كاسيسى من خسائر كبيرة نتيجة الفيضانات التى ضربتها فى موسم الفيضان العام الحالى عدة مرات أيام الأول والثامن والتاسع عشر من شهر مايو وفى يونيو الماضى ، وأنه لولا البدء فى تنفيذ هذه الأعمال فإن المنطقة كانت ستتعرض لآثار سلبية مدمرة على غرار ما تعرضت له من جراء الفيضانات التى ضربتها على مدار الأعوام السابقة.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة